إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
لقاء مع (أ . فاطمة إبراهيم بن عامر) مدير مكتب تعليم واندماج
صفحة 1 من اصل 1
لقاء مع (أ . فاطمة إبراهيم بن عامر) مدير مكتب تعليم واندماج
لقاء مع (أ . فاطمة إبراهيم بن عامر) مدير مكتب تعليم واندماج الفئات الخاصة بوزارة التربية والتعليم
التفاصيل
نشر بتاريخ الأربعاء, 06 يونيو 2012 13:25
حاورتها : نادية صقر / تصوير : خالد العياط
مكتب تعليم واندماج الفئات الخاصة هو أحد المكاتب التابعة وبصورة مباشرة لوزارة التربية والتعليم رؤيته(الوصول إلى أن التعليم للجميع دون تمييز) وشعاره (الذين يتعلمون معاً يستطيعون العيش معا ً) ومن أجل التطلع على آخر الأخبار والمناشط التي يقوم بها المكتب أجرينا اللقاء التالي مع السيدة (أ. فاطمة بن عامر) مدير المكتب :
ماذا نعني بمكتب تعليم واندماج الفئات الخاصة ؟
مكتب تعليم واندماج الفئات الخاصة هو جسم رسمي تنفيذي من مكونات وزارة التربية والتعليم وأحد المكاتب التابعة بصورة مباشرة للسيد (وزير التربية والتعليم) ويقوم على تأكيد التعليم وكذلك الاندماج لطلاب وتلاميذ الفئات الخاصة في التعليم العام والحر , ونعني بالفئات الخاصة هم التلاميذ والطلاب الموهوبين والمتفوقين وكذلك التلاميذ والطلاب من ذوي الإعاقة كما أن مكتب تعليم واندماج الفئات الخاصة أشهاره كإدارة في التعليم عام (2009) بموجب قرار رقم (665)ثم استحدث كمكتب عام (2010) في التعليم..
وكذلك تم التأكيد عليه كأحد مكونات هيكلية التعليم بنفس المهام الوطنية تحت مسمى (مكتب تعليم واندماج الفئات الخاصة بوزارة التربية والتعليم) ويعمل على تفعيل وحدات التنسيق والمتابعة الرئيسة وعددها (8) على مستوى ليبيا والتى يندرج تحتها عدد (من الأقسام بالمناطق التابعة لها )تفعيلاً لمفهوم وآلية اللامركزية في العمل والاختصاصات .
ماذا بشأن استعداداتكم كمكتب مختص للفئات الخاصة لاستقبال الامتحانات المقبلة ؟ وماذا عن لائحة ضوابط الامتحانات لهذه الفئة ؟
يعمل المكتب على قدم وساق من خلال وحداته وأقسامه في التنسيق لأدائهم الامتحانات بكل يسر كذلك ..تم حصر طلابنا بمرحلة الشهادة الاعدادية والثانوية من الفئات الخاصة وطلابنا المصابين في الجبهات عن طريق (موحد 17فبراير) مع التأكيد على ضوابط الامتحانات وهي تشمل كافة بنوذ التيسير وتقديم الخدمات اللازمة لطلابنا من الفئات الخاصة وفق ظروفهم في كافة مراحل التعليم وامتحاناته .
موحد 17 فبراير مشروع ينفذه مكتب تعليم واندماج الفئات الخاصة .. إلى أين وصلت مراحل تنفيذ هذا المشروع ؟
يقدم مكتب تعليم واندماج الفئات الخاصة كمشروع وطني تحت اسم (المشروع الوطني لحصر ودعم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس المصابين في الجبهات وثورة 17 فبراير) كخطوة استباقية لحصر الطلاب والمعلمين وتحديد نوع إصاباتهم وطبيعة الخدمة التي يحتاجون إليها لتيسير العملية التعليمية عليهم وكان من المتوقع أن تساهم وزارة التربية والتعليم العالي ووزارة الشؤون الاجتماعية وكذلك شؤون الجرحى ووزارة الصحة والخارجية لدعم (مشروع موحد 17 فبراير) من أجل احتواء ثوارنا من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس وتقديم خدمات استباقية منظمة حيث عمل المكتب بوزارة التربية والتعليم بجهد حتى هذه المرحلة وهي معالجة أوضاع الطلاب المصابين من خلال تقديم خدمات لبرنامجهم التعليمي والعمل على التيسير عليهم وفق المتاح .
ماذا عن برنامج حصر الفئات الخاصة ؟ وهل تم استكمال الحصر وبالأخص بعد حرب التحرير والتي أصيب فيها العديد من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس ومنهم من فقد أطرافه أو جزء منه وأصبح من الفئات الخاصة ؟
كان من المفترض أن يتم الحصر وتقديم كافة الإحصائيات مع نهاية شهر أبريل و تكريم الجنود المجهولين من معلمين وطلبة متطوعين لخدمة ليبيا الحبيبة وذلك بقيامهم بهذا العمل من مجهودهم ووقتهم وحبهم الخالص من أجل الوطن ولكن لم تتكاثف جهود باقي الجهات في الوزارات الأخرى وعليه فقد تم حصر معظم طلابنا المصابين من هم داخل الوطن ولازلنا نحصر من هم خارجه من الجرحى ورغم مراسلة هيئة الجرحى سابقاً و الخارجية لدعمنا في تنفيذ آلية جاهزة ومدروسة لذلك لكن لم تكن هناك استجابة حول هذا البند رغم تأكيد الإحصائيات على ارتفاع نسبة الإعاقة في ليبيا (وخاصة أن معظم الثوار في الجبهات هم من الطلاب و المعلمين و عليه فإن قطاع التعليم يحتاج الآن إلى نظرة مختلفة في سياساته و كذلك ميزانياته لتقديم البرنامج التعليمي المناسب وفق هذه الاحتياجات) .
مالذى انجزه المكتب بعد ثورة 17 فبراير ؟
حقق المكتب العديد من البرامج المهمة خلال هذه الفترة رغم محدودية الإمكانيات ويسعدني أن أسرد جزء منها :-
ــ اكتساب حق لطلاب الفئات الخاصة وذلك هو تأكيد حق التعليم مع "حق الاندماج " وذلك وفق قرار مجلس رئاسة الوزراء بأن تشمل تسمية المكتب (التعليم و الاندماج ) والاختصاصات التي تحقق ذلك .
ــ اعتماد لائحة التنسيب من قبل مجلس رئاسة الوزراء بما يتوافق وحقوق ذوي الإعاقة بناء على العمر و المعدل و التخصص و المادة الثانية من قرار التنسيب تكفل لهم هذا الحق .
ــ اعتماد برنامج (موحد 17 فبراير) .
ــ التكامل المباشر مع منظمات المجتمع المدني و التي تعنى بشأن تعليم الفئات الخاصة.
ــ استحداث والتأكيد على هيكلية المكتب و اعتماد معلم الفئات الخاصة ضمن ملاك الوزارة
ــ تمكين العديد من الطلاب و التلاميذ القابلين للاندماج و القادرين على التعليم في المدارس و المعاهد و الجامعات .
ــ تمكين بعض المعلمين من الفئات الخاصة للقيام بالتعليم فيما يتناسب وتخصصاتهم .
ــ تنفيذ برامج التوعية في التنمية البشرية و برنامج الاندمـــاج للمعلمين والمعلمات في المدارس و العديد من الدورات التدريبية المكثفة لتنشيط معلم الفئات الخاصة و الاستعداد لتنفيذ البرامج ودعم الامتحانات وفق الخطة المطروحة .
ما الهدف من دورة تقويم موظفي مكتب تعليم واندماج الفئات الخاصة حول استراتيجيات عمل المكتب ؟
نفذت دورة تقويم موظفي المكتب حول استراتيجية المكتب حتى يكون جميع موظفي المكتب دون استثناء على درجة كبيرة من الوعي و المعرفة بهذه الاستراتيجية لأنه هو جزء من التنفيذ و عليه أن يعرف أين يتواجد ضمن هذه الاستراتيجية و ماله و مـا عليه في عمــــل المكتب والذي يعمل بسياسة (العمل بروح الفريق).
ماهو الدور الذي تقوم به لجنة التقويم بالمكتب لتلاميذ وطلاب الفئات الخاصة ؟ وممن تتكون هذه اللجنة ؟
لجنة التقويم بالمكتب تتكون من أساتذة ومختصين متمكنين في مجالهم مثل التربية الخاصة و علم النفس و صعوبــــــات النطق ، و الاندمــــــاج والحركة ، والقدرات التربوية من خلالها يتم توجيه الطلاب وفــق المعايير لتصنيف الطلاب كل حسب القدرات المتاحة لديه للتعليم و الاندماج كالآتي :
- تلاميذ قادرين على التعليم و قابلين للاندماج .
- تلاميذ قادرين على التعليم غير قابلين للاندماج نظراً لعدم جاهزية المدارس في الوقت الحالي لاستقبالهم في الاندماج وفق حالاتهم .
- طلبة قابلين للتدريب ويوجهون إلى مراكز التعليم الخاص و التدريب .
وهذه اللجنة سوف تقوم بتدريب اللجان الفرعية في وحدات التنسيق والتدريب الرئيسة بالمناطق للقيام بهذه المهمة في إطار التأكيد على اللامركزية في التعليم .
ودور لجنة التقويم مهم جداً وأساسي حيث أنه ومن خلال تقويم اللجنة للمتدربين من التلاميذ وقراراتها نستطيع أن نحدد المسارات الصحيحة لتوجيه هؤلاء التلاميذ في التعليم من قابلين للاندماج وقادرين على التعليم في المدارس العامة وقادرين على التعليم وغير قابلين للاندماج نتيجة لقصور تجهيزات مؤسسات التعليم العام لاستقبالهم في الوقت الحالي وطلبة قابلين للتدريب و التأهيل و تقوم اللجنة بتوجيه ولي الأمر إلى الاختيارات المتاحة في المؤسسات المناسبة وذلك بالإتصال مع هذه المؤسسات .
لماذا تم استبدال تسمية معلم مساعد بدلاً من معلم الفئات الخاصة ؟ وماهي صلاحيات عمل هذا المعلم بالمدرسة ؟
استبدال اسم" المعلم المساعد" بمصطلح "معلم الفئات الخاصة" نظراً للدور المهم و الحساس لهذا المعلم فهو يعمل بدوام كامل لدعم معلم الفصل وتلاميذ الفئات الخاصة لتحقيق مبدأ الاندماج داخل الفصل و المدرسة وفق تدريب منظم ومقنن الأداء لهذه المهمة ونظراً لعدم فهم معنى دور المعلم المساعد أعتقد البعض أنهم بدرجة أقل وهم مجرد مساعدين للمعلمين و الحقيقة يتمتع معظم هؤلائي المعلمات بمؤهلات علمية جيدة وتدريب مناسب ومعلم الفئات الخاصة يعنى أنه معلم بالدرجة الأولى ومهمته تحقيق الاندماج للفئات الخاصة بطريقة مناسبة وعلمية ويحرص على تحقيق النجاح لمشروع الاندماج التربوي وقد تقدمنا للسيد وزير التربية و التعليم بمذكرة لدعم هؤلائي المعلمات بمزايا للدفع بهم للعطاء والإبداع .
ماذا بشأن آليه عمل المكتب وبالأخص بعد أن أعيدت تنظيم هيكلية القطاع إلى وزارتين( التربية والتعليم / التعليم العالي والبحث العلمي) ؟ وماهو الوضع الحالي لطبيعة عملكم بالتعليم الأساسي والثانوي والعالي أيضاً ؟
الأروع في استحداث تسمية المكتب هو حق التعليم وحق الاندماج والأكيد الذي أدرج ضمن تجديد تسمية المكتب وذلك من خلال الهيكلية الجديدة حيث أصبح " مكتب تعليم واندماج الفئات الخاصة " بتبعية مباشرة للسيد (وزير التربية التعليم ) وللمكتب عدد (8) امتدادات " بوحدات التنسيق ومتابعة رئيسة تفعيلاً لهدف اللامركزية على كافة رقعة الوطن ويندرج تحت كل وحدة رئيسة "الأقسام التابعة للمناطق" وهذا الامتداد جعل عمل المكتب تنفيذي مباشر و سريع على أن يستكمل تجهيز هــــذه الوحـــدات والأقسام بأدوات العمل الأساسية المقترحة لأداء المهام و" تنفيذ المشروع الوطني للاندماج التربوي" للتعليم الأساسي و الثانوي وبالنسبة للتعليم العالي فقد كانت خيبة أمل طلاب الفئات الخاصة كبيرة وعميقة حيث اعتمدت هيكلية التعليم العالي والذين تزايد عددهم وهم الثوار الذين حرروا الوطن فكم كان من العجيب أنه لايوجد هذا المكتب . و بتعزيز أكبر للتيسير على طلابنا من الفئات الخاصة في التعليم العالي بصورة منظمة و قانونية و أيضاً تعتر إيفاد طلابنا من الفئات الخاصة أسوة بأقرانهم رغم استباقنا لتقديم برنامج متكامل من القوائم المصحوبة بصورة واضحة عن أحقية طلابنا من خلال اللوائح الخاصة بذلك وذلك من خلال عقد اجتماعين مع السيد الوكيل و الوكيل المساعد في وزارة التعليم العالي ورغم قلق و استياء طلابنا من الفئات الخاصة إلا أننا أكدنا على حقهم في التعليم العالي مكفول من خلال اللوائح والقوانين والنية الخالصة في إيفاء كل ذي حق حقه ومن هنا أنوه إلى أن وجود مكتب لتعليم الفئات الخاصة في التعليم العالي ضرورة وبدرجة فائقة من الأهمية لدعم أبنائنا والتيسير عليهم وفق اللوائح المناسبة.
ماذا عن الخطط المقبلة لعمل المكتب ؟
جهّز المكتب خطته متكاملة وجعل الهدف منها الرقي بمستوى التعليم ليقابل احتياجات كافة التلاميذ حيث أصبح تسلسل الخطط واضح منها :ــ
ـ رفع معدل الوعي بمفهوم وبرنامج الفئات الخاصة في المحيط المدرسي وبيئته كاملة.
ـ ادماج المفاهيم والمواضيع والمصطلحات بمفهوم الاندماج والفئات الخاصة مع التأكيد على أن الطالب الموهوب له احتياجات كبيرة للطلاب من ذوي الإعاقة .
ـ اقتراح تعديل اللوائح والقوانين بما يتوافق ونظام التعليم في ليبيا الجديدة.
ـ إعداد الكوادر و التدريب للمعلمين لإعداد المعلم الشامل القادر على تعليم كافة التلاميذ دون تمييز .
- تهيئة البنية التحتية للمدارس مع اعتماد معايير التيسير على طلاب الفئات الخاصة .
- تنفيذ المشروع الوطني للاندماج التربوي و تحقيق أهداف (موحد 17فبراير) سوف يكون شاملاً لتنفيذ خطة المكتب خلال الخمس سنوات القادمة في ظل ليبيا الجديدة .
ماهو مستوى الرضى لمدير وموظفي المكتب عن تحقيق أهداف ومهام المكتب ؟
نحن كمدير وموظفوا مكتب تعليم و اندماج الفئات الخاصة كلنا راضين عن تحقيق الجزء المحدد من خطة المكتب وتنفيذها وفق الوعاء الزمني المحدد لذلك ونعمل بروح الفريق ونسعد لأي إنجاز نحققه يساهم في البناء وشعارنا " كل عمل منظم له عائد مضاعف "
كلمة أخيرة للإضافة ؟
(الذين يتعلمون معاً يستطيعون العيش معا) فنعمل على أن نعلم أبنائنا وبناتنا الوطنية و الإنسانية و الحقوق إلى جانب الرياضيات والعربي و نثابر من أجل تحقيق الأفضل .
التفاصيل
نشر بتاريخ الأربعاء, 06 يونيو 2012 13:25
حاورتها : نادية صقر / تصوير : خالد العياط
مكتب تعليم واندماج الفئات الخاصة هو أحد المكاتب التابعة وبصورة مباشرة لوزارة التربية والتعليم رؤيته(الوصول إلى أن التعليم للجميع دون تمييز) وشعاره (الذين يتعلمون معاً يستطيعون العيش معا ً) ومن أجل التطلع على آخر الأخبار والمناشط التي يقوم بها المكتب أجرينا اللقاء التالي مع السيدة (أ. فاطمة بن عامر) مدير المكتب :
ماذا نعني بمكتب تعليم واندماج الفئات الخاصة ؟
مكتب تعليم واندماج الفئات الخاصة هو جسم رسمي تنفيذي من مكونات وزارة التربية والتعليم وأحد المكاتب التابعة بصورة مباشرة للسيد (وزير التربية والتعليم) ويقوم على تأكيد التعليم وكذلك الاندماج لطلاب وتلاميذ الفئات الخاصة في التعليم العام والحر , ونعني بالفئات الخاصة هم التلاميذ والطلاب الموهوبين والمتفوقين وكذلك التلاميذ والطلاب من ذوي الإعاقة كما أن مكتب تعليم واندماج الفئات الخاصة أشهاره كإدارة في التعليم عام (2009) بموجب قرار رقم (665)ثم استحدث كمكتب عام (2010) في التعليم..
وكذلك تم التأكيد عليه كأحد مكونات هيكلية التعليم بنفس المهام الوطنية تحت مسمى (مكتب تعليم واندماج الفئات الخاصة بوزارة التربية والتعليم) ويعمل على تفعيل وحدات التنسيق والمتابعة الرئيسة وعددها (8) على مستوى ليبيا والتى يندرج تحتها عدد (من الأقسام بالمناطق التابعة لها )تفعيلاً لمفهوم وآلية اللامركزية في العمل والاختصاصات .
ماذا بشأن استعداداتكم كمكتب مختص للفئات الخاصة لاستقبال الامتحانات المقبلة ؟ وماذا عن لائحة ضوابط الامتحانات لهذه الفئة ؟
يعمل المكتب على قدم وساق من خلال وحداته وأقسامه في التنسيق لأدائهم الامتحانات بكل يسر كذلك ..تم حصر طلابنا بمرحلة الشهادة الاعدادية والثانوية من الفئات الخاصة وطلابنا المصابين في الجبهات عن طريق (موحد 17فبراير) مع التأكيد على ضوابط الامتحانات وهي تشمل كافة بنوذ التيسير وتقديم الخدمات اللازمة لطلابنا من الفئات الخاصة وفق ظروفهم في كافة مراحل التعليم وامتحاناته .
موحد 17 فبراير مشروع ينفذه مكتب تعليم واندماج الفئات الخاصة .. إلى أين وصلت مراحل تنفيذ هذا المشروع ؟
يقدم مكتب تعليم واندماج الفئات الخاصة كمشروع وطني تحت اسم (المشروع الوطني لحصر ودعم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس المصابين في الجبهات وثورة 17 فبراير) كخطوة استباقية لحصر الطلاب والمعلمين وتحديد نوع إصاباتهم وطبيعة الخدمة التي يحتاجون إليها لتيسير العملية التعليمية عليهم وكان من المتوقع أن تساهم وزارة التربية والتعليم العالي ووزارة الشؤون الاجتماعية وكذلك شؤون الجرحى ووزارة الصحة والخارجية لدعم (مشروع موحد 17 فبراير) من أجل احتواء ثوارنا من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس وتقديم خدمات استباقية منظمة حيث عمل المكتب بوزارة التربية والتعليم بجهد حتى هذه المرحلة وهي معالجة أوضاع الطلاب المصابين من خلال تقديم خدمات لبرنامجهم التعليمي والعمل على التيسير عليهم وفق المتاح .
ماذا عن برنامج حصر الفئات الخاصة ؟ وهل تم استكمال الحصر وبالأخص بعد حرب التحرير والتي أصيب فيها العديد من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس ومنهم من فقد أطرافه أو جزء منه وأصبح من الفئات الخاصة ؟
كان من المفترض أن يتم الحصر وتقديم كافة الإحصائيات مع نهاية شهر أبريل و تكريم الجنود المجهولين من معلمين وطلبة متطوعين لخدمة ليبيا الحبيبة وذلك بقيامهم بهذا العمل من مجهودهم ووقتهم وحبهم الخالص من أجل الوطن ولكن لم تتكاثف جهود باقي الجهات في الوزارات الأخرى وعليه فقد تم حصر معظم طلابنا المصابين من هم داخل الوطن ولازلنا نحصر من هم خارجه من الجرحى ورغم مراسلة هيئة الجرحى سابقاً و الخارجية لدعمنا في تنفيذ آلية جاهزة ومدروسة لذلك لكن لم تكن هناك استجابة حول هذا البند رغم تأكيد الإحصائيات على ارتفاع نسبة الإعاقة في ليبيا (وخاصة أن معظم الثوار في الجبهات هم من الطلاب و المعلمين و عليه فإن قطاع التعليم يحتاج الآن إلى نظرة مختلفة في سياساته و كذلك ميزانياته لتقديم البرنامج التعليمي المناسب وفق هذه الاحتياجات) .
مالذى انجزه المكتب بعد ثورة 17 فبراير ؟
حقق المكتب العديد من البرامج المهمة خلال هذه الفترة رغم محدودية الإمكانيات ويسعدني أن أسرد جزء منها :-
ــ اكتساب حق لطلاب الفئات الخاصة وذلك هو تأكيد حق التعليم مع "حق الاندماج " وذلك وفق قرار مجلس رئاسة الوزراء بأن تشمل تسمية المكتب (التعليم و الاندماج ) والاختصاصات التي تحقق ذلك .
ــ اعتماد لائحة التنسيب من قبل مجلس رئاسة الوزراء بما يتوافق وحقوق ذوي الإعاقة بناء على العمر و المعدل و التخصص و المادة الثانية من قرار التنسيب تكفل لهم هذا الحق .
ــ اعتماد برنامج (موحد 17 فبراير) .
ــ التكامل المباشر مع منظمات المجتمع المدني و التي تعنى بشأن تعليم الفئات الخاصة.
ــ استحداث والتأكيد على هيكلية المكتب و اعتماد معلم الفئات الخاصة ضمن ملاك الوزارة
ــ تمكين العديد من الطلاب و التلاميذ القابلين للاندماج و القادرين على التعليم في المدارس و المعاهد و الجامعات .
ــ تمكين بعض المعلمين من الفئات الخاصة للقيام بالتعليم فيما يتناسب وتخصصاتهم .
ــ تنفيذ برامج التوعية في التنمية البشرية و برنامج الاندمـــاج للمعلمين والمعلمات في المدارس و العديد من الدورات التدريبية المكثفة لتنشيط معلم الفئات الخاصة و الاستعداد لتنفيذ البرامج ودعم الامتحانات وفق الخطة المطروحة .
ما الهدف من دورة تقويم موظفي مكتب تعليم واندماج الفئات الخاصة حول استراتيجيات عمل المكتب ؟
نفذت دورة تقويم موظفي المكتب حول استراتيجية المكتب حتى يكون جميع موظفي المكتب دون استثناء على درجة كبيرة من الوعي و المعرفة بهذه الاستراتيجية لأنه هو جزء من التنفيذ و عليه أن يعرف أين يتواجد ضمن هذه الاستراتيجية و ماله و مـا عليه في عمــــل المكتب والذي يعمل بسياسة (العمل بروح الفريق).
ماهو الدور الذي تقوم به لجنة التقويم بالمكتب لتلاميذ وطلاب الفئات الخاصة ؟ وممن تتكون هذه اللجنة ؟
لجنة التقويم بالمكتب تتكون من أساتذة ومختصين متمكنين في مجالهم مثل التربية الخاصة و علم النفس و صعوبــــــات النطق ، و الاندمــــــاج والحركة ، والقدرات التربوية من خلالها يتم توجيه الطلاب وفــق المعايير لتصنيف الطلاب كل حسب القدرات المتاحة لديه للتعليم و الاندماج كالآتي :
- تلاميذ قادرين على التعليم و قابلين للاندماج .
- تلاميذ قادرين على التعليم غير قابلين للاندماج نظراً لعدم جاهزية المدارس في الوقت الحالي لاستقبالهم في الاندماج وفق حالاتهم .
- طلبة قابلين للتدريب ويوجهون إلى مراكز التعليم الخاص و التدريب .
وهذه اللجنة سوف تقوم بتدريب اللجان الفرعية في وحدات التنسيق والتدريب الرئيسة بالمناطق للقيام بهذه المهمة في إطار التأكيد على اللامركزية في التعليم .
ودور لجنة التقويم مهم جداً وأساسي حيث أنه ومن خلال تقويم اللجنة للمتدربين من التلاميذ وقراراتها نستطيع أن نحدد المسارات الصحيحة لتوجيه هؤلاء التلاميذ في التعليم من قابلين للاندماج وقادرين على التعليم في المدارس العامة وقادرين على التعليم وغير قابلين للاندماج نتيجة لقصور تجهيزات مؤسسات التعليم العام لاستقبالهم في الوقت الحالي وطلبة قابلين للتدريب و التأهيل و تقوم اللجنة بتوجيه ولي الأمر إلى الاختيارات المتاحة في المؤسسات المناسبة وذلك بالإتصال مع هذه المؤسسات .
لماذا تم استبدال تسمية معلم مساعد بدلاً من معلم الفئات الخاصة ؟ وماهي صلاحيات عمل هذا المعلم بالمدرسة ؟
استبدال اسم" المعلم المساعد" بمصطلح "معلم الفئات الخاصة" نظراً للدور المهم و الحساس لهذا المعلم فهو يعمل بدوام كامل لدعم معلم الفصل وتلاميذ الفئات الخاصة لتحقيق مبدأ الاندماج داخل الفصل و المدرسة وفق تدريب منظم ومقنن الأداء لهذه المهمة ونظراً لعدم فهم معنى دور المعلم المساعد أعتقد البعض أنهم بدرجة أقل وهم مجرد مساعدين للمعلمين و الحقيقة يتمتع معظم هؤلائي المعلمات بمؤهلات علمية جيدة وتدريب مناسب ومعلم الفئات الخاصة يعنى أنه معلم بالدرجة الأولى ومهمته تحقيق الاندماج للفئات الخاصة بطريقة مناسبة وعلمية ويحرص على تحقيق النجاح لمشروع الاندماج التربوي وقد تقدمنا للسيد وزير التربية و التعليم بمذكرة لدعم هؤلائي المعلمات بمزايا للدفع بهم للعطاء والإبداع .
ماذا بشأن آليه عمل المكتب وبالأخص بعد أن أعيدت تنظيم هيكلية القطاع إلى وزارتين( التربية والتعليم / التعليم العالي والبحث العلمي) ؟ وماهو الوضع الحالي لطبيعة عملكم بالتعليم الأساسي والثانوي والعالي أيضاً ؟
الأروع في استحداث تسمية المكتب هو حق التعليم وحق الاندماج والأكيد الذي أدرج ضمن تجديد تسمية المكتب وذلك من خلال الهيكلية الجديدة حيث أصبح " مكتب تعليم واندماج الفئات الخاصة " بتبعية مباشرة للسيد (وزير التربية التعليم ) وللمكتب عدد (8) امتدادات " بوحدات التنسيق ومتابعة رئيسة تفعيلاً لهدف اللامركزية على كافة رقعة الوطن ويندرج تحت كل وحدة رئيسة "الأقسام التابعة للمناطق" وهذا الامتداد جعل عمل المكتب تنفيذي مباشر و سريع على أن يستكمل تجهيز هــــذه الوحـــدات والأقسام بأدوات العمل الأساسية المقترحة لأداء المهام و" تنفيذ المشروع الوطني للاندماج التربوي" للتعليم الأساسي و الثانوي وبالنسبة للتعليم العالي فقد كانت خيبة أمل طلاب الفئات الخاصة كبيرة وعميقة حيث اعتمدت هيكلية التعليم العالي والذين تزايد عددهم وهم الثوار الذين حرروا الوطن فكم كان من العجيب أنه لايوجد هذا المكتب . و بتعزيز أكبر للتيسير على طلابنا من الفئات الخاصة في التعليم العالي بصورة منظمة و قانونية و أيضاً تعتر إيفاد طلابنا من الفئات الخاصة أسوة بأقرانهم رغم استباقنا لتقديم برنامج متكامل من القوائم المصحوبة بصورة واضحة عن أحقية طلابنا من خلال اللوائح الخاصة بذلك وذلك من خلال عقد اجتماعين مع السيد الوكيل و الوكيل المساعد في وزارة التعليم العالي ورغم قلق و استياء طلابنا من الفئات الخاصة إلا أننا أكدنا على حقهم في التعليم العالي مكفول من خلال اللوائح والقوانين والنية الخالصة في إيفاء كل ذي حق حقه ومن هنا أنوه إلى أن وجود مكتب لتعليم الفئات الخاصة في التعليم العالي ضرورة وبدرجة فائقة من الأهمية لدعم أبنائنا والتيسير عليهم وفق اللوائح المناسبة.
ماذا عن الخطط المقبلة لعمل المكتب ؟
جهّز المكتب خطته متكاملة وجعل الهدف منها الرقي بمستوى التعليم ليقابل احتياجات كافة التلاميذ حيث أصبح تسلسل الخطط واضح منها :ــ
ـ رفع معدل الوعي بمفهوم وبرنامج الفئات الخاصة في المحيط المدرسي وبيئته كاملة.
ـ ادماج المفاهيم والمواضيع والمصطلحات بمفهوم الاندماج والفئات الخاصة مع التأكيد على أن الطالب الموهوب له احتياجات كبيرة للطلاب من ذوي الإعاقة .
ـ اقتراح تعديل اللوائح والقوانين بما يتوافق ونظام التعليم في ليبيا الجديدة.
ـ إعداد الكوادر و التدريب للمعلمين لإعداد المعلم الشامل القادر على تعليم كافة التلاميذ دون تمييز .
- تهيئة البنية التحتية للمدارس مع اعتماد معايير التيسير على طلاب الفئات الخاصة .
- تنفيذ المشروع الوطني للاندماج التربوي و تحقيق أهداف (موحد 17فبراير) سوف يكون شاملاً لتنفيذ خطة المكتب خلال الخمس سنوات القادمة في ظل ليبيا الجديدة .
ماهو مستوى الرضى لمدير وموظفي المكتب عن تحقيق أهداف ومهام المكتب ؟
نحن كمدير وموظفوا مكتب تعليم و اندماج الفئات الخاصة كلنا راضين عن تحقيق الجزء المحدد من خطة المكتب وتنفيذها وفق الوعاء الزمني المحدد لذلك ونعمل بروح الفريق ونسعد لأي إنجاز نحققه يساهم في البناء وشعارنا " كل عمل منظم له عائد مضاعف "
كلمة أخيرة للإضافة ؟
(الذين يتعلمون معاً يستطيعون العيش معا) فنعمل على أن نعلم أبنائنا وبناتنا الوطنية و الإنسانية و الحقوق إلى جانب الرياضيات والعربي و نثابر من أجل تحقيق الأفضل .
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
زهرة اللوتس- إداري
-
عدد المشاركات : 124527
العمر : 42
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 158
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
مواضيع مماثلة
» تقويم أداء موظفي مكتب تعليم واندماج الفئات الخاصة
» مكتب تعليم واندماج الفئات الخاصة بوزارة التربية التعليم يعقد
» لقاء مع(أ.رافع التاورغي) مدير مكتب النشاط المدرسي ببنغازي
» لقاء مع(أ.صالح العيش) مدير مكتب النشاط المدرسي بمنطقة( المرج
» أخبار مكاتب تعليم واندماج الفئات الخاصة بالمناطق
» مكتب تعليم واندماج الفئات الخاصة بوزارة التربية التعليم يعقد
» لقاء مع(أ.رافع التاورغي) مدير مكتب النشاط المدرسي ببنغازي
» لقاء مع(أ.صالح العيش) مدير مكتب النشاط المدرسي بمنطقة( المرج
» أخبار مكاتب تعليم واندماج الفئات الخاصة بالمناطق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 8:36 am من طرف STAR
» ارخص غسالات ملابس
2024-11-18, 10:29 am من طرف محمدوعبدو
» "لسنا عيادة طبية".. رئيسة بالميراس البرازيلي تعلق بشأن التعاقد مع نيمار
2024-11-18, 7:49 am من طرف STAR
» لا تستخدم مياه "الحنفية" لتبريد محرك سيارتك.. إليك السبب
2024-11-18, 7:49 am من طرف STAR
» هل يطرد النوم "السموم من الدماغ"؟.. دراسة تكشف السر
2024-11-18, 7:48 am من طرف STAR
» لمستخدمي "ميتا" في أوروبا.. إليكم هذه الميزة الجديدة!
2024-11-18, 7:47 am من طرف STAR
» احرصوا على تهوية المنزل حتى في الطقس البارد!
2024-11-18, 7:47 am من طرف STAR
» العناية بالبشرة في فصل الخريف.. نصائح مهمة لذلك
2024-11-18, 7:46 am من طرف STAR
» الأرز الإسباني
2024-11-18, 7:45 am من طرف STAR
» عن مشاركة نيمار في مونديال الاندية.. هذا موقف الهلال
2024-11-16, 8:14 am من طرف STAR
» لضمان نوم هادئ ومريح.. تجنب 5 عادات
2024-11-16, 8:13 am من طرف STAR
» ترتيب المنتخبات العربية في تصفيات آسيا لكأس العالم 2026
2024-11-16, 8:12 am من طرف STAR
» الخضار الأعلى كثافة بالمغذيات
2024-11-16, 8:11 am من طرف STAR
» رونالدو يثير التفاعل بتصرف رائع خلال مباراة البرتغال
2024-11-16, 8:09 am من طرف STAR
» غرامة بمليار دولار تُهدد "ميتا" بالتفكك وسط ضغوط تنظيمية دولية
2024-11-16, 8:09 am من طرف STAR