إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
جسر وادي الكوف ,'وطابع تذكارى
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
جسر وادي الكوف ,'وطابع تذكارى
جسر وادي الكوف
جسرٌ على وادي الكوف (الكهوف) في ليبيا. ما الذي يعرفه الليبيون عنه، وعن غيره من معالم ليبيا البارزة من جوانب شتّى تاريخية وعلمية وطبيعية؟ هو جسرٌ مميّز في عالم الهندسة من حيث تصميمه، وهو فريد في نوعه من الجسور المعلقة في ليبيا، وهو الرابط بين ضفّتي وادٍ في منطقة غنية بطبيعتها الخلابة وتاريخ الجهاد على أرضها وبينكهوفها لقد صمّم هذا الجسر غيرُ الليبيين، وبناه غيرُ الليبيين الليبيون تنقّلوا عبر الجسر بسياراتهم (سيارات غيرهم؟) وأساؤوا المحافظة عليه، واستقدموا غيرَهم لإصلاح ما أفسدوهه نتقن التفرّج ولا نحسن صنع شيء وفي مواصلتنا لهواية التفرج، نجد غيرَنا قد اهتم بمرور أربعين عاما على إصدار طابع بريد ليبي بمناسبة افتتاح جسر وادي الكوف، ومن وراء الطابع كان الاهتمام بالجسر نفسِه وبشيءٍ من التاريخمجلة فِل إيتاليا مجلة فصلية تصدر عن "دائرة دراسات إيطاليا والمستعمرات الإيطالية"،وهي جمعية بريطانية معنية بدراسة الطوابع البريدية والتاريخ البريدي ـ وبالتاريخ من خلال ذلك ـ لإيطاليا ومستعمراتها السابقة. نشرت المجلة بهذه المناسبة في عددها لفصل هذا الصيف مقالاً بعنوان "مجموعة طوابع جسر وادي الكوف" ما يدعو إلى قدرٍ من السعادة عند قراءة هذا المقال هو أن كاتبه ليبي: السيد عمر شنيب ه
ملخص المقال:
كان عام 1968 عاما حافلا بالأحداث بشكل غير عادي، ففي الولايات المتحدة علت نبرة معارضي الحرب في فيتنام مع تصاعد أعداد ضحاياها، وانتكست حركة الحريات المدنية باغتيال مارتن لوثر كنج، وانتشرت دائرة العنف، واشتدّت حدّة التشاؤم والخوف باغتيال رويرت كندي. وبالتزامن مع ذلك أرسلت روسيا قواتها إلى تشيكوسلوفاكيا لقمع قوى الديموقراطية فيها. وفي فرنسا هُزمت الاحتجاجات الطلابية. وبقيت ليبيا محصّنة إلى حدٍّ بعيد في مواجهة العواصف السياسية والاجتماعية الدائرة عبر الساحة الدولية
لقد كان ظهور هذه الدولة حديثة العهد بالاستقلال بعد قرون من الحكم الأجنبي بطيئاً أول الأمر، إلا أنه تسارع في الستينيات مع اكتشاف النفط وإنتاجه، وبتحقيق إيرادات نفطية على مدى عقد من الزمن، بدأت المملكة برنامجاً واسعاً لإنشاء البنية التحتية للبلاد
الجسر
وكان من بين تلك المشاريع جسرُ وادي الكوف، الذي كان أول جسرٍ معلّق يُقام في ليبيا على وادٍ من أجمل الوديان في برقة. وكان الجسرَ الأول أيضا من نوعه من حيث تصميمه
بدأت أعمال إنشاء الجسر سنة 1966 على يد المقاول الإيطالي سي إس سي (الذي عُرف فيما بعد بكوجيفار)، بعد أن فاز بالعطاء بمبلغ مليون وستمائة ألف جنيه ليبي (حوالي 5ملايين وثلاثمائة ألف دولار). وكان المعماري المصمِّم هو ريكّاردو موراندي المعروف باستخداماته للخرسانة المسلحة. وتضمّن التصميم عمودين بارتفاع 150 متراً مقامين على الوادي. طرفا الجسر مشدودان بالكوابل، ويبلغ طول القطاع الأوسط منه 55 متراً
لقد حلّ الجسر الجديد محل جسر قديم، أقصر طولاً، كان مقاماً على جزء آخر من الوادي. شيّد الجيش البريطاني ذلك الجسر الحديدي القديم الذي ينتمي إلى فئة الجسور المعروفة باسم جسور بايلي، إبان الحرب ا لعالمية الثانية
صُممت جسور بايلي في ذلك الوقت لتسهيل عبور الجيوش للمناطق الوعرة في وقت قصير، بقيام سلاح الهندسة بتركيب قطاعات الجسر متى ظهرت الحاجة. ولم تكن تلك القطاعات بحاجة إلى أدواتٍ خاصة أو ثقيلة لتركيبها، إضافة إلى أنها ذات مقاسات تسمح بنقلها على الشاحنات. وكانت تلك القطاعات مع ذلك من المتانة بحيث تتحمّل أحمالاً ثقيلة بما في ذلك الدبابات والمركبات المدرعة. وقد كان لهذا الجسر دورٌ في الحملات العسكرية ضد القوات الألمانية في طبرق وعبر الجبل الأخضر. ولا يزال ذلك الجسر قائما إلى اليوم وأصبح الجسر الجديد الذي يقع بين مدينتي البيضاء والمرج رمزاً لليبيا الجديدة. كان هذا الجسر والطريق الساحلي الرابط بين بنغازي ودرنة جزءاً هاما من تطوير البنية التحتية للبلاد، وكانت شركة سي إس سي نفسُها هي التي فازت بعقد بناء ذلك الطريق الممتد عبر برقة لقد تمّ إبدال الجسر العتيق بإنجازٍ هندسي حديث وأصيل، وإن كان إنجازاً غير كامل. فالتصميم والإنشاء كانا من صنع مؤسسة أجنبية. وقد كان ذلك العمل، مع ذلك، خطوةً في الاتجاه الصحيح لبلدٍ وليدٍ عمل جاهداً لربط أقاليمه الشاسعة بشبكة نقل حديثة
الطابع
صدرت مجموعة طوابع بريدية احتفاءً بهذا الإنجاز الهندسي في 25 ديسمبر 1968، وكانت من فئتي 25 مليماً للاستعمال المحلي و60 مليماً للبريد الجوي، وطبعت الشركة البريطانية برادبري ولكنسون نصف مليون نسخة من كل فئة. وكان التصميم تصويراً بسيطاً للجسر الجديد ممتداً فوق وادي الكوف وفرجاراً وإشارة مرور دولية. أضع هذا الطابع في قائمة تصاميم الطوابع التذكارية الليبية التي تحظى بالقدر الأدنى من الإعجاب لديّ، فالألوان فاقعة، وكانت الجوهرة المعمارية نفسُها ذاتَ حضورٍ باهت في تصميم أشبه ما يكون بصورة عن السلامة على الطرقات ا لعامة ويتضمّن المستند الرسمي لمجموعة طوابع وادي الكوف وصفاً للتصميم والطباعة والمواصفات وتوقيع صاحب التصميم كان الطابع من فئة 60 مليماً يُستعمل لأغراض البريد الجوي. فقد كان لبدء إنتاح النفط وفورة قطاع المقاولات في ليبيا أثره في تكوّن مجتمع دولي متزايد في عدده، وكام حجم البريد الجوي في تزايد عاماً بعد عام. نجد مثالا على ذلك في ظرف جوي صادر من طرابلس يوم 28 ديسمبر 1968 إلى عنوان في ألمانيا. واستمر استعمال هذا الطابع بعد إنشاء الجمهورية في سبتمبر 1969. ونجد مثالا آخر لهذا الوضع غير المتوقع في مظروف آخر مرسل إلى ألمانيا في 27 توفمبر 1969. لقد استُعمل نفس الطابع من فئة60 مليماً بعلامتين بريديتين إحداهما علامة الإلغاء العادية والأخرى علامة إلغاءٍ أكبر تحمل اسم الجمهورية العربية الليبية باللغتين العربية والإنجليزية. لقد كان لدى مصلحة البريد في ليبيا مخزون كبير من الطوابع التي تعود إلى عهد المملكة، إلا أن قرار الاستمرار في استعمالها يبقى محيّراً
مصمم الطابع
صمّم هذه المجموعة من الطوابع فؤاد الكعبازي (1920-)، وهو الذي كان أكثر الفنانين إنتاجاً لتصاميم طوابع البريد في العهد الملكي. لقد أنتج ما بين سنتي 1956 و1969حوالي أربعين تصميماً، وهو ما يقرب من نصف كامل إصدارت البلاد من الطوابع لقد كان السيد الكعبازي أول من صمّم مجموعة طوابع تذكارية (بمناسبة الذكرى المائوية للسيد محمد بن علي السنوسي سنة 1956). لقد بدأ إصدار الطوابع التذكارية في أواخر الخمسينيات، حيث كان الاعتماد قبل ذلك على الطوابع التي تحمل صورة الملك وشعار الدولة وقد تلا ذلك الطابع تصاميم السيد الكعبازي للطوابع في دورات معرض طرابلس الدولي. لقد استؤنف سنة 1962 إصدار سلسلة طوابع معرض طرابلس الدولي، بعد ان كانت مَعلماً بارزاً من معالم الطوابع الليبية في عهد الاستعمار الإيطالي لقد شارك في تصميم الطوابع الليبية إبّان عهد الملك إدريس ليبيّان آخران فقط، هما السيد أ. ارحومه الذي صمم مجموعة افتتاح ميناء الزويتينة سنة 1968 والسيد م. سياله الذي كانت مجموعة طوابع انطلاق الخطوط الجوية الليبية أولى تصاميمه لم يلتحق السيد الكعبازي بتعليم مدرسي خاص بالفنون أو التصاميم. وكان أحد أخواله، وهو تركي، من أعطاه أول دروس الرسم. وقد جاء ذلك عندما رأى ذلك الخال الرسوم التي رسمها الطفل على الباخرة في الطريق إلى تركيا، فأعطى الطفل أولَ الدروس في مبادئ الظّل والنّسب والألوان. وتعلّم الكعبازي فيما بعد معتمدا على نفسه إلى حدٍ كبير لقد كان هذا الإبن الذي ينحدر من إحدى أسر طرابلس البارزة مُجيداً للغات العربية والتركية والإيطالية واليونانية واللاتينية. وكان قنصل هولنده في طرابلس من علمه اللاتينية، مقابل تعلّمه للعربية على يد والد الكعبازي والتحق السيد الكعبازي في نهاية المطـاف بدراسـة الهندسـة في المملكة المتحدة ما بين سنتي 1951 و1953 ، وتدرّج لدى عودته إلى بلده المستقل حديثاً في الوظيفة العامة، حتى أصبح وزيراً وكان السيد الكعبازي وزيراً للنفط عندما كُلّف سنة 1969 بتصميم المجموعة التذكارية لجسر وادي الكوف. وصمم أربع مجموعات أخرى بعد ذلك بما فيها مجموعة معرض طرابلس الدولي سنة 1968 ه وقد تم إصدار آخر تصاميمه والذي تصادف أن يكون آخر مجموعات طوابع العهد الملكي في شهر يوليه 1969. وكانت ليبيا في ذلك الحين على بعد أسابيع فقط من أحداث جسام
ملخص المقال:
كان عام 1968 عاما حافلا بالأحداث بشكل غير عادي، ففي الولايات المتحدة علت نبرة معارضي الحرب في فيتنام مع تصاعد أعداد ضحاياها، وانتكست حركة الحريات المدنية باغتيال مارتن لوثر كنج، وانتشرت دائرة العنف، واشتدّت حدّة التشاؤم والخوف باغتيال رويرت كندي. وبالتزامن مع ذلك أرسلت روسيا قواتها إلى تشيكوسلوفاكيا لقمع قوى الديموقراطية فيها. وفي فرنسا هُزمت الاحتجاجات الطلابية. وبقيت ليبيا محصّنة إلى حدٍّ بعيد في مواجهة العواصف السياسية والاجتماعية الدائرة عبر الساحة الدولية
لقد كان ظهور هذه الدولة حديثة العهد بالاستقلال بعد قرون من الحكم الأجنبي بطيئاً أول الأمر، إلا أنه تسارع في الستينيات مع اكتشاف النفط وإنتاجه، وبتحقيق إيرادات نفطية على مدى عقد من الزمن، بدأت المملكة برنامجاً واسعاً لإنشاء البنية التحتية للبلاد
الجسر
وكان من بين تلك المشاريع جسرُ وادي الكوف، الذي كان أول جسرٍ معلّق يُقام في ليبيا على وادٍ من أجمل الوديان في برقة. وكان الجسرَ الأول أيضا من نوعه من حيث تصميمه
بدأت أعمال إنشاء الجسر سنة 1966 على يد المقاول الإيطالي سي إس سي (الذي عُرف فيما بعد بكوجيفار)، بعد أن فاز بالعطاء بمبلغ مليون وستمائة ألف جنيه ليبي (حوالي 5ملايين وثلاثمائة ألف دولار). وكان المعماري المصمِّم هو ريكّاردو موراندي المعروف باستخداماته للخرسانة المسلحة. وتضمّن التصميم عمودين بارتفاع 150 متراً مقامين على الوادي. طرفا الجسر مشدودان بالكوابل، ويبلغ طول القطاع الأوسط منه 55 متراً
لقد حلّ الجسر الجديد محل جسر قديم، أقصر طولاً، كان مقاماً على جزء آخر من الوادي. شيّد الجيش البريطاني ذلك الجسر الحديدي القديم الذي ينتمي إلى فئة الجسور المعروفة باسم جسور بايلي، إبان الحرب ا لعالمية الثانية
صُممت جسور بايلي في ذلك الوقت لتسهيل عبور الجيوش للمناطق الوعرة في وقت قصير، بقيام سلاح الهندسة بتركيب قطاعات الجسر متى ظهرت الحاجة. ولم تكن تلك القطاعات بحاجة إلى أدواتٍ خاصة أو ثقيلة لتركيبها، إضافة إلى أنها ذات مقاسات تسمح بنقلها على الشاحنات. وكانت تلك القطاعات مع ذلك من المتانة بحيث تتحمّل أحمالاً ثقيلة بما في ذلك الدبابات والمركبات المدرعة. وقد كان لهذا الجسر دورٌ في الحملات العسكرية ضد القوات الألمانية في طبرق وعبر الجبل الأخضر. ولا يزال ذلك الجسر قائما إلى اليوم وأصبح الجسر الجديد الذي يقع بين مدينتي البيضاء والمرج رمزاً لليبيا الجديدة. كان هذا الجسر والطريق الساحلي الرابط بين بنغازي ودرنة جزءاً هاما من تطوير البنية التحتية للبلاد، وكانت شركة سي إس سي نفسُها هي التي فازت بعقد بناء ذلك الطريق الممتد عبر برقة لقد تمّ إبدال الجسر العتيق بإنجازٍ هندسي حديث وأصيل، وإن كان إنجازاً غير كامل. فالتصميم والإنشاء كانا من صنع مؤسسة أجنبية. وقد كان ذلك العمل، مع ذلك، خطوةً في الاتجاه الصحيح لبلدٍ وليدٍ عمل جاهداً لربط أقاليمه الشاسعة بشبكة نقل حديثة
الطابع
صدرت مجموعة طوابع بريدية احتفاءً بهذا الإنجاز الهندسي في 25 ديسمبر 1968، وكانت من فئتي 25 مليماً للاستعمال المحلي و60 مليماً للبريد الجوي، وطبعت الشركة البريطانية برادبري ولكنسون نصف مليون نسخة من كل فئة. وكان التصميم تصويراً بسيطاً للجسر الجديد ممتداً فوق وادي الكوف وفرجاراً وإشارة مرور دولية. أضع هذا الطابع في قائمة تصاميم الطوابع التذكارية الليبية التي تحظى بالقدر الأدنى من الإعجاب لديّ، فالألوان فاقعة، وكانت الجوهرة المعمارية نفسُها ذاتَ حضورٍ باهت في تصميم أشبه ما يكون بصورة عن السلامة على الطرقات ا لعامة ويتضمّن المستند الرسمي لمجموعة طوابع وادي الكوف وصفاً للتصميم والطباعة والمواصفات وتوقيع صاحب التصميم كان الطابع من فئة 60 مليماً يُستعمل لأغراض البريد الجوي. فقد كان لبدء إنتاح النفط وفورة قطاع المقاولات في ليبيا أثره في تكوّن مجتمع دولي متزايد في عدده، وكام حجم البريد الجوي في تزايد عاماً بعد عام. نجد مثالا على ذلك في ظرف جوي صادر من طرابلس يوم 28 ديسمبر 1968 إلى عنوان في ألمانيا. واستمر استعمال هذا الطابع بعد إنشاء الجمهورية في سبتمبر 1969. ونجد مثالا آخر لهذا الوضع غير المتوقع في مظروف آخر مرسل إلى ألمانيا في 27 توفمبر 1969. لقد استُعمل نفس الطابع من فئة60 مليماً بعلامتين بريديتين إحداهما علامة الإلغاء العادية والأخرى علامة إلغاءٍ أكبر تحمل اسم الجمهورية العربية الليبية باللغتين العربية والإنجليزية. لقد كان لدى مصلحة البريد في ليبيا مخزون كبير من الطوابع التي تعود إلى عهد المملكة، إلا أن قرار الاستمرار في استعمالها يبقى محيّراً
مصمم الطابع
صمّم هذه المجموعة من الطوابع فؤاد الكعبازي (1920-)، وهو الذي كان أكثر الفنانين إنتاجاً لتصاميم طوابع البريد في العهد الملكي. لقد أنتج ما بين سنتي 1956 و1969حوالي أربعين تصميماً، وهو ما يقرب من نصف كامل إصدارت البلاد من الطوابع لقد كان السيد الكعبازي أول من صمّم مجموعة طوابع تذكارية (بمناسبة الذكرى المائوية للسيد محمد بن علي السنوسي سنة 1956). لقد بدأ إصدار الطوابع التذكارية في أواخر الخمسينيات، حيث كان الاعتماد قبل ذلك على الطوابع التي تحمل صورة الملك وشعار الدولة وقد تلا ذلك الطابع تصاميم السيد الكعبازي للطوابع في دورات معرض طرابلس الدولي. لقد استؤنف سنة 1962 إصدار سلسلة طوابع معرض طرابلس الدولي، بعد ان كانت مَعلماً بارزاً من معالم الطوابع الليبية في عهد الاستعمار الإيطالي لقد شارك في تصميم الطوابع الليبية إبّان عهد الملك إدريس ليبيّان آخران فقط، هما السيد أ. ارحومه الذي صمم مجموعة افتتاح ميناء الزويتينة سنة 1968 والسيد م. سياله الذي كانت مجموعة طوابع انطلاق الخطوط الجوية الليبية أولى تصاميمه لم يلتحق السيد الكعبازي بتعليم مدرسي خاص بالفنون أو التصاميم. وكان أحد أخواله، وهو تركي، من أعطاه أول دروس الرسم. وقد جاء ذلك عندما رأى ذلك الخال الرسوم التي رسمها الطفل على الباخرة في الطريق إلى تركيا، فأعطى الطفل أولَ الدروس في مبادئ الظّل والنّسب والألوان. وتعلّم الكعبازي فيما بعد معتمدا على نفسه إلى حدٍ كبير لقد كان هذا الإبن الذي ينحدر من إحدى أسر طرابلس البارزة مُجيداً للغات العربية والتركية والإيطالية واليونانية واللاتينية. وكان قنصل هولنده في طرابلس من علمه اللاتينية، مقابل تعلّمه للعربية على يد والد الكعبازي والتحق السيد الكعبازي في نهاية المطـاف بدراسـة الهندسـة في المملكة المتحدة ما بين سنتي 1951 و1953 ، وتدرّج لدى عودته إلى بلده المستقل حديثاً في الوظيفة العامة، حتى أصبح وزيراً وكان السيد الكعبازي وزيراً للنفط عندما كُلّف سنة 1969 بتصميم المجموعة التذكارية لجسر وادي الكوف. وصمم أربع مجموعات أخرى بعد ذلك بما فيها مجموعة معرض طرابلس الدولي سنة 1968 ه وقد تم إصدار آخر تصاميمه والذي تصادف أن يكون آخر مجموعات طوابع العهد الملكي في شهر يوليه 1969. وكانت ليبيا في ذلك الحين على بعد أسابيع فقط من أحداث جسام
BOBABOBA- نائب عريف
-
عدد المشاركات : 53
العمر : 73
رقم العضوية : 9507
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 11/01/2012
رد: جسر وادي الكوف ,'وطابع تذكارى
معلومات قيمه لك الشكر
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
عبدالله النيهوم- مشرف منتدي ألبوم الصور
-
عدد المشاركات : 5352
العمر : 44
رقم العضوية : 9184
قوة التقييم : 27
تاريخ التسجيل : 30/12/2011
مواضيع مماثلة
» أشااعة.. تصدع جسر وادي الكوف
» وادي الكوف
» التقرير الفني لجسر وادي الكوف
» جسر وادي الكوف
» وادي الكوف من السماء
» وادي الكوف
» التقرير الفني لجسر وادي الكوف
» جسر وادي الكوف
» وادي الكوف من السماء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 8:56 am من طرف STAR
» مخمورا حافي القدمين يجوب الشوارع.. لماذا ترك أدريانو الرفاهية والنجومية في أوروبا وعاد إلى
اليوم في 8:42 am من طرف STAR
» نصائح يجب اتباعها منعا للحوادث عند تعطل فرامل السيارة بشكل مفاجئ
اليوم في 8:37 am من طرف STAR
» طريقة اعداد معكرونة باللبن
اليوم في 8:36 am من طرف STAR
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 8:34 am من طرف STAR
» مشاركة شعرية
أمس في 12:28 pm من طرف محمد0
» لو نسيت الباسورد.. 5 طرق لفتح هاتف أندرويد مقفل بدون فقدان البيانات
2024-11-03, 9:24 am من طرف STAR
» عواقب صحية خطيرة للجلوس الطويل
2024-11-03, 9:23 am من طرف STAR
» صلاح يقترب من هالاند.. ترتيب قائمة هدافي الدوري الإنجليزي
2024-11-03, 9:23 am من طرف STAR
» زلزال يضرب شرق طهران وسط تحذيرات للسكان
2024-11-03, 9:22 am من طرف STAR
» أحدث إصدار.. ماذا تقدم هيونداي اينيشم 2026 الرياضية ؟
2024-11-03, 9:21 am من طرف STAR
» بانكوك وجهة سياحية تايلاندية تجمع بين الثقافة والترفيه
2024-11-03, 9:21 am من طرف STAR
» مناسبة للأجواء الشتوية.. طريقة عمل كعكة التفاح والقرفة
2024-11-03, 9:20 am من طرف STAR
» صلى عليك الله
2024-10-30, 12:39 pm من طرف dude333
» 5 جزر خالية من السيارات
2024-10-26, 9:02 am من طرف STAR