إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
طريقة اصلاح دينمو المياه المنزلي
صفحة 1 من اصل 1
طريقة اصلاح دينمو المياه المنزلي
موتور المياه المنزلي هو نوع من الموتورات الكهربائية و يطلق عليه مضخة المياه او الطلمبة و هو كأي جهاز يتكون من مجموعة من الاجزاء و يتعرض للاعطال التي تؤثر على عمله او تؤدي الى توقفه عن العمل .
مكونات موتور المياه .
يتكون الموتور من جزئين رئيسيين هما : –
1- بدن الموتور (Motor hull water ) .
2- مضخة موتور المياه (Motor pump water ) .
يتكون الموتور من جزئين رئيسيين هما : –
1- بدن الموتور (Motor hull water ) .
2- مضخة موتور المياه (Motor pump water ) .
اولًا بدن موتور المياه ( Motor hull water )
ان بدون موتور الكهرباء المنزلي يتكون من : –
• الملف (coil ) و هو عبارة عن اربع ملفات داخلية و هناك بعض الانواع الاخرى التي تتكون من ملفين خارجيين و آخرين داخليين و الملفات تتكون من لفات من النحاس او الالومينيوم و التي تكون ملفوفة على قلب و شرائح من الحديد المجمعة و التي يعمل بداخلها الجزء الدوار و يرتبط مع الملف المتسعة او المكثف او الكنديسر و يعمل الملف على انتاج مجال مغناطيسي يعمل على تدوير الجزء الدوار مع مرور التيار الكهربائي في الملف .
• الجزء دوار يقوم هذا الجزء بامداد المضخة بالطاقة اللازمة حتى تستطيع القيام بعملية ضخ المياه و هو عبارة عن قلب معدني اسطواني تم تثبيته على محور معدني و يتم تثبيت المحور و القلب داخل الملف عن طريق البولبرن فيتم تثبيت احدهما في غطاء الموتور لخلفي اما البولبرن فيثبت في الغطاء الآخر مما يعني ان الجزء الدواء مثبت في الملف داخل البدن و عن طريق البولبرن يمكن ان يكون حر الحركة الدورانية .
• المتسعة و هى عبارة عن اسطوانة يتم وضعها في بدن الموتور تقوم بالارتباط بالملف بشكل معين و تعمل على تخزين الشحنات الكهربائية لتقوم بامداد الملف بها عند الحاجة لذلك .
• غطاء البدن الأمامي والخلفي للموتور حيث يقفل بهما على بدن الموتور من نهايتيه و يتم عليهما تثبيت الجزء الدوار باستخدام البولبرن .
• المروحة و هى احد مكونات او اجزاء بدن الموتور و نجدها في نهاية المحور عند الجزء الذي يخرج منه من غطاء البدن و هى تعمل على تبريد الملف عند تشغيل الموتور و التخلص من الحرارة التي تنتج عن التشغيل , اما غطاء المروحة فيتم تركيبه على المروحة و يعمل على توجيه تيار الهواء الى بدن الموتور للعمل على تبريده و بالتالي تبريد الملف .
ان بدون موتور الكهرباء المنزلي يتكون من : –
• الملف (coil ) و هو عبارة عن اربع ملفات داخلية و هناك بعض الانواع الاخرى التي تتكون من ملفين خارجيين و آخرين داخليين و الملفات تتكون من لفات من النحاس او الالومينيوم و التي تكون ملفوفة على قلب و شرائح من الحديد المجمعة و التي يعمل بداخلها الجزء الدوار و يرتبط مع الملف المتسعة او المكثف او الكنديسر و يعمل الملف على انتاج مجال مغناطيسي يعمل على تدوير الجزء الدوار مع مرور التيار الكهربائي في الملف .
• الجزء دوار يقوم هذا الجزء بامداد المضخة بالطاقة اللازمة حتى تستطيع القيام بعملية ضخ المياه و هو عبارة عن قلب معدني اسطواني تم تثبيته على محور معدني و يتم تثبيت المحور و القلب داخل الملف عن طريق البولبرن فيتم تثبيت احدهما في غطاء الموتور لخلفي اما البولبرن فيثبت في الغطاء الآخر مما يعني ان الجزء الدواء مثبت في الملف داخل البدن و عن طريق البولبرن يمكن ان يكون حر الحركة الدورانية .
• المتسعة و هى عبارة عن اسطوانة يتم وضعها في بدن الموتور تقوم بالارتباط بالملف بشكل معين و تعمل على تخزين الشحنات الكهربائية لتقوم بامداد الملف بها عند الحاجة لذلك .
• غطاء البدن الأمامي والخلفي للموتور حيث يقفل بهما على بدن الموتور من نهايتيه و يتم عليهما تثبيت الجزء الدوار باستخدام البولبرن .
• المروحة و هى احد مكونات او اجزاء بدن الموتور و نجدها في نهاية المحور عند الجزء الذي يخرج منه من غطاء البدن و هى تعمل على تبريد الملف عند تشغيل الموتور و التخلص من الحرارة التي تنتج عن التشغيل , اما غطاء المروحة فيتم تركيبه على المروحة و يعمل على توجيه تيار الهواء الى بدن الموتور للعمل على تبريده و بالتالي تبريد الملف .
ثانيًا المضخة (Motor pump water )
هى تجويف دائري مصنوع من الحديد بها فتحتين او خطين الاول خط السحب و هو الذي يعمل على ادخال المياه الى المضخة , اما الثاني فهو خط الطرد و هو الذي يقوم باخراج المياه من المضخة و يحتوي هذا الخط على فتحة صغيرة للتنفيس و لكنها مسدودة ببرغي و تتكون المضخة من : –
• بدن المضخة .
• غطاء و معه واشر دائري من المطاط و هو للمساعدة في عملية احكام غلق الغطاء و منع تسرب المياه .
• البشارة و هى قرص من المعدن و هو محزز و يحتوي على تجوايف على امتداد محيطه من الامام و الخلف حتى تتخللها المياه و تقوم بدفعها الى الخارج عند الدوران و تجدها مثبتة على محور الجزء الدوار داخل المضخة حيث تستمد طاقتها الحركية منه .
• السيل المعدني و هو شبه دائري في نهايتيه يوجد ثقبين صغيرين للامساك به و هو يعمل على تثبيت جبنة المضخة في مكانها .
• جبنة المضخة و نجدها في قسمين الاول قرص حيث توضع فتحة المضخة الخلفية و التي يدخل منها المحور الدوار للمضخة و هو يتكون من جزئين بلاستيك و حجر املس مصقول حيث يتم وضع القرص الحجري داخل القرص البلاستيك و يثبت القرصان في الفتحة الخلفية للمضخة حيث يدخل منها المحور الدوار الى المضخة , اما القسم الثاني فهو اسطونة صغيرة من البلاستيك و نابض من حجر املس مصقول حيث يوضع المحور الدوار عند دخوله من فتحة المضخة حيث يبنطبق وجه الاسطوانة على المحور مع وجه القرص في الفتحة الخلفية للمضخة مما يمنع تسرب المياه خارج المضخة .
هى تجويف دائري مصنوع من الحديد بها فتحتين او خطين الاول خط السحب و هو الذي يعمل على ادخال المياه الى المضخة , اما الثاني فهو خط الطرد و هو الذي يقوم باخراج المياه من المضخة و يحتوي هذا الخط على فتحة صغيرة للتنفيس و لكنها مسدودة ببرغي و تتكون المضخة من : –
• بدن المضخة .
• غطاء و معه واشر دائري من المطاط و هو للمساعدة في عملية احكام غلق الغطاء و منع تسرب المياه .
• البشارة و هى قرص من المعدن و هو محزز و يحتوي على تجوايف على امتداد محيطه من الامام و الخلف حتى تتخللها المياه و تقوم بدفعها الى الخارج عند الدوران و تجدها مثبتة على محور الجزء الدوار داخل المضخة حيث تستمد طاقتها الحركية منه .
• السيل المعدني و هو شبه دائري في نهايتيه يوجد ثقبين صغيرين للامساك به و هو يعمل على تثبيت جبنة المضخة في مكانها .
• جبنة المضخة و نجدها في قسمين الاول قرص حيث توضع فتحة المضخة الخلفية و التي يدخل منها المحور الدوار للمضخة و هو يتكون من جزئين بلاستيك و حجر املس مصقول حيث يتم وضع القرص الحجري داخل القرص البلاستيك و يثبت القرصان في الفتحة الخلفية للمضخة حيث يدخل منها المحور الدوار الى المضخة , اما القسم الثاني فهو اسطونة صغيرة من البلاستيك و نابض من حجر املس مصقول حيث يوضع المحور الدوار عند دخوله من فتحة المضخة حيث يبنطبق وجه الاسطوانة على المحور مع وجه القرص في الفتحة الخلفية للمضخة مما يمنع تسرب المياه خارج المضخة .
بعض الاعطال التي تصيب الموتور و طريقة اصلاحها .
1- موتور الماء لايعمل نهائيا عند وضع القابس او الفيشة في مصدر الكهرباء .
• فحص الفيشة حتى نرى هل يوجد بها عطل ام لا و يمكن فحص الفيوز ان كانت من النوع الذي يحتوي على فيوز .
• فحص السلك الذي يقوم بتغذية الموتور بالكهرباء عن طريق الاوم ميتر او درنفيس بارد .
• نفتح الغطاء الخلفي للمرحة و نقوم بتدويرها يدويًا لنرى ان كانت تعمل ام لا .
• نفتح غطاء البدن العلوي و نقوم بفتح المتسعة و نعمل على تحرير او فك الاسلاك التي تتصل بها ويوجد منها ثلاث اسلاك خارجة من الملف يتصل اثنان بالمتسعة و يلاحظ ان احد الاسلاك الثلاثة مربوط بشكل مشترك مع المتسعة و سلك التغذية بالكهرباء لذا فهناك سلكين آخرين من اسلاك الملف يتصلان بسلك التغذية بالكهرباء و هنا يتم فحص الملف باستخدام الاوم ميتر لنرى هل اي مقاومة قليلة او لوز بمعني قطع او توجد به مقاومة لا نهائية و هنا نحتاج الى اعادة لف الموتور , اما الاسلاك الثلاثة فيتم قياس الاوم بها حيث يتم وصل طرفي سلكين و نراقب مقاومة الاوم و تكرر العملية باستخدام سلكين آخرين و هنا نختار السلكين ذوي المقاومة الاعلى لتكون المقاومة الكلية و يتم ربط هذين الطرفين بالمتسعة اما السلك المتبقي فيتم قياس الاوم له عند اتصاله بكل سلك من السلكين المتصلين بالمتسعة و يتم اختيار ذو المقاومة الاقل و يتم ربطهما مع سلك التغذية بالكهرباء و يتم تغطية اطراف الاسلاك بالتيب او اللاصق العازل هنا سيدور الموتور في اتجاه معين و اذا اعدنا المحاولة و لكن مع السلك الثاني فسيدور الموتور في اتجاه عكس الاتجاه الاول .
1- موتور الماء لايعمل نهائيا عند وضع القابس او الفيشة في مصدر الكهرباء .
• فحص الفيشة حتى نرى هل يوجد بها عطل ام لا و يمكن فحص الفيوز ان كانت من النوع الذي يحتوي على فيوز .
• فحص السلك الذي يقوم بتغذية الموتور بالكهرباء عن طريق الاوم ميتر او درنفيس بارد .
• نفتح الغطاء الخلفي للمرحة و نقوم بتدويرها يدويًا لنرى ان كانت تعمل ام لا .
• نفتح غطاء البدن العلوي و نقوم بفتح المتسعة و نعمل على تحرير او فك الاسلاك التي تتصل بها ويوجد منها ثلاث اسلاك خارجة من الملف يتصل اثنان بالمتسعة و يلاحظ ان احد الاسلاك الثلاثة مربوط بشكل مشترك مع المتسعة و سلك التغذية بالكهرباء لذا فهناك سلكين آخرين من اسلاك الملف يتصلان بسلك التغذية بالكهرباء و هنا يتم فحص الملف باستخدام الاوم ميتر لنرى هل اي مقاومة قليلة او لوز بمعني قطع او توجد به مقاومة لا نهائية و هنا نحتاج الى اعادة لف الموتور , اما الاسلاك الثلاثة فيتم قياس الاوم بها حيث يتم وصل طرفي سلكين و نراقب مقاومة الاوم و تكرر العملية باستخدام سلكين آخرين و هنا نختار السلكين ذوي المقاومة الاعلى لتكون المقاومة الكلية و يتم ربط هذين الطرفين بالمتسعة اما السلك المتبقي فيتم قياس الاوم له عند اتصاله بكل سلك من السلكين المتصلين بالمتسعة و يتم اختيار ذو المقاومة الاقل و يتم ربطهما مع سلك التغذية بالكهرباء و يتم تغطية اطراف الاسلاك بالتيب او اللاصق العازل هنا سيدور الموتور في اتجاه معين و اذا اعدنا المحاولة و لكن مع السلك الثاني فسيدور الموتور في اتجاه عكس الاتجاه الاول .
2- موتور الماء لا يدور عند وضع القابس في نقطة الكهرباء مع سماع صوت انين من ملف الموتور .
• نفتح الغطاء الخلفي للمروحة وندور المروحة باليد ونراقب المحور المركب عليه المروحة هل يدور .
• اذا دارت المروحة باليد نقوم بفحص الملف والمتسعة وفي الغالب يتم تبديل المتسعة اذا كانت ضعيفة او مستهلكة .
• اذا لم تدر المروحة باليد نفتح الغطاء الامامي للمضخة ونقوم بانتزاعه من مكانه ونبدأ في مراقب البشارة هل هي سليمة او يوجود بها تكسر في نتؤاتها و هوما نلاحظه في ريشها الصغيرة فالتكسر في هذة النتؤات يمنع دوران البشارة حيث انها تحشر في أي مكان تحت منطقة دوران البشارة , اما اذا كانت البشارة سليمة نبدأ في مراقبة اذا كانت هناك اوساخ تمنع البشارة من الدوران فنعمل على ازالتها .
• نفتح غطاءالبدن الخلفي ونقوم بإستخراج البدن و نراقب المحور الدوار ونفحص البولبرنات المركبة عليه و التالف منها نقوم بتغييره او نقوم بعملية تنظيف له باستخدام البنزين او الاسبرية المنظف المخصص لهذا الغرض , ثم نقوم بعملية تزيت له او تشحيم , تستطيع معرفة قياس البولبرن من الرقم الموجود عليه ويتم التغيير او الاستبدال بواحد جديد على ان يكون من نفس القياس او اخذ القديم للبائع للحصول على آخر مثله .
• اذا كان الطنين او الانين الصادر عن الموتور ضعيف جدًا فغالبًا يعود العطل الى عيب او تلف في الملف ويمكن التأكد من ذلك عن طريق قياس او فحص الملف بالاوم ميتر .
• نفتح الغطاء الخلفي للمروحة وندور المروحة باليد ونراقب المحور المركب عليه المروحة هل يدور .
• اذا دارت المروحة باليد نقوم بفحص الملف والمتسعة وفي الغالب يتم تبديل المتسعة اذا كانت ضعيفة او مستهلكة .
• اذا لم تدر المروحة باليد نفتح الغطاء الامامي للمضخة ونقوم بانتزاعه من مكانه ونبدأ في مراقب البشارة هل هي سليمة او يوجود بها تكسر في نتؤاتها و هوما نلاحظه في ريشها الصغيرة فالتكسر في هذة النتؤات يمنع دوران البشارة حيث انها تحشر في أي مكان تحت منطقة دوران البشارة , اما اذا كانت البشارة سليمة نبدأ في مراقبة اذا كانت هناك اوساخ تمنع البشارة من الدوران فنعمل على ازالتها .
• نفتح غطاءالبدن الخلفي ونقوم بإستخراج البدن و نراقب المحور الدوار ونفحص البولبرنات المركبة عليه و التالف منها نقوم بتغييره او نقوم بعملية تنظيف له باستخدام البنزين او الاسبرية المنظف المخصص لهذا الغرض , ثم نقوم بعملية تزيت له او تشحيم , تستطيع معرفة قياس البولبرن من الرقم الموجود عليه ويتم التغيير او الاستبدال بواحد جديد على ان يكون من نفس القياس او اخذ القديم للبائع للحصول على آخر مثله .
• اذا كان الطنين او الانين الصادر عن الموتور ضعيف جدًا فغالبًا يعود العطل الى عيب او تلف في الملف ويمكن التأكد من ذلك عن طريق قياس او فحص الملف بالاوم ميتر .
3- وجود كهرباء خطرة على بدن موتور الماء .
• فحص سلك تغذية الكهرباء لنرى ان كان به اي عيوب في منطقة اتصاله ببدن الموتور او داخل البدن .
• فصل المتسعة و القيام بفحص الاسلاك الثلاثة الخارجة من الملف بواسطة الاوم ميتر بحيث يتم فحص كل واحد على حدة مع بدن الموتور فاذا قام الاوم ميتر بقراءة اي مقاومة بين البدن و اي سلك من تلك الاسلاك فيجب اعادة لف الملف حيث يوجود انهيار في المادة العازلة لاسلاك الملف .
• فحص سلك تغذية الكهرباء لنرى ان كان به اي عيوب في منطقة اتصاله ببدن الموتور او داخل البدن .
• فصل المتسعة و القيام بفحص الاسلاك الثلاثة الخارجة من الملف بواسطة الاوم ميتر بحيث يتم فحص كل واحد على حدة مع بدن الموتور فاذا قام الاوم ميتر بقراءة اي مقاومة بين البدن و اي سلك من تلك الاسلاك فيجب اعادة لف الملف حيث يوجود انهيار في المادة العازلة لاسلاك الملف .
4- موتور الماء يعمل ولكن هناك ضعف او بطئ ملحوظ في دورانه بحيث لا يدفع الماء بصورة جيدة وطبيعية .
• قم بفتح الغطاء الخلفي للمروحة و ادر المروحة باليد فاذا دارت بشكل ثقيل قم بفحص البولبرنات و البشارة , اما اذا كان الدوران خفيف فقم بالخطوة التالية .
• افتح غطاء بدن الموتور العلوي فوق المتسعة و اعمل على تحرير المتسعة , ابدأ في فحص سعتها و يتم ذلك باستخدام جهاز فحص السعة و هو غالبا يكون هذا الجهاز متعدد الاستعمالات لفحص الامبير والفولت والاوم والسعة والدايود اوالثنائي وفي بعض الآنواع فيه فحص لدرجة الحرارة والتردد او الهيرتز والتيار بنوعيه المستمر والمتناوب او المتردد ولعدة مراحل او قيم , فاذا لاحظة ان السعة اقل من السعة القياسية للمتسعة قم بتغييرها و نعرف السعة القياسية للمتسعة عن طريق الكتابات الموجودة على غلاف المتسعة 6 او 8 او 10 الخ و يتم التغيير بواحدة بنفس الرقم الموجود على المتسعة او يمكن ان يزيد عنه بمقدار 2 لا اكثر , فتغيير المتسعة باخرى ذات سعة قياسية اعلى بفارق كبير تعمل على تسخين الموتور بشكل اكبر من المعدل الطبيعي مما يترتب عليه استهلاك المادة العازلة في اسلاك الملف مما يؤدي الى احتراق الملف او تلفه .
• قم بفتح الغطاء الخلفي للمروحة و ادر المروحة باليد فاذا دارت بشكل ثقيل قم بفحص البولبرنات و البشارة , اما اذا كان الدوران خفيف فقم بالخطوة التالية .
• افتح غطاء بدن الموتور العلوي فوق المتسعة و اعمل على تحرير المتسعة , ابدأ في فحص سعتها و يتم ذلك باستخدام جهاز فحص السعة و هو غالبا يكون هذا الجهاز متعدد الاستعمالات لفحص الامبير والفولت والاوم والسعة والدايود اوالثنائي وفي بعض الآنواع فيه فحص لدرجة الحرارة والتردد او الهيرتز والتيار بنوعيه المستمر والمتناوب او المتردد ولعدة مراحل او قيم , فاذا لاحظة ان السعة اقل من السعة القياسية للمتسعة قم بتغييرها و نعرف السعة القياسية للمتسعة عن طريق الكتابات الموجودة على غلاف المتسعة 6 او 8 او 10 الخ و يتم التغيير بواحدة بنفس الرقم الموجود على المتسعة او يمكن ان يزيد عنه بمقدار 2 لا اكثر , فتغيير المتسعة باخرى ذات سعة قياسية اعلى بفارق كبير تعمل على تسخين الموتور بشكل اكبر من المعدل الطبيعي مما يترتب عليه استهلاك المادة العازلة في اسلاك الملف مما يؤدي الى احتراق الملف او تلفه .
5- موتور المياه يعمل بصورة طبيعية ودورانه سريع وطبيعي ولكنه لا يدفع الماء بشكل جيد ومعدل تصريف المياه فيه ضعيف او انه لايدفع الماء بصورة نهائية .
• نراقب خط السحب والانبوب المتصل به من مصدر الاسالة فقد يوجد كسر او تنفيس في الانبوب الخاص بتجهيز المياه للموتور مما يتسبب في دخول الهواء الى خط السحب ويضعف آداء الموتور اويتسب في قلة ضغط البشارة للماء لانه في تلك الحالة ستقوم بضغط الهواء بدلًا من ضغط الماء .
• نقوم بفتح الغطاء الامامي للبشارة ونبدا في ملاحظة هل توجد اوساخ مما يعوق مرور المياه من خط السحب او خط الدفع فان وجدت نقوم بازالتها كما نلاحظ البشارة ان كانت ريشها الصغيرة سليمة ام لا .
• يتم تسليك خط السحب وخط الدفع بواسطة سلك قوي مخصص لهذا الغرض لتنظيفها من اي اوساخ عالقة .
• هناك بعض الانواع من موتورات المياه تحتوي على ولف او صمام لا رجوعي من المطاط ونابض في خط السحب للموتور عندما يتعطل هذا الصمام المطاطي فانه لا ينفتح للسماح بمرور الماء او يصبح ثقيل الحركة فيفتح مرة ومرة لا يفتح , هنا يجب تغييره بصمام آخر في حال توفر قطع غيار مثله او ازالته من الموتور والغائه اذا لم يتوفر .
• نراقب خط السحب والانبوب المتصل به من مصدر الاسالة فقد يوجد كسر او تنفيس في الانبوب الخاص بتجهيز المياه للموتور مما يتسبب في دخول الهواء الى خط السحب ويضعف آداء الموتور اويتسب في قلة ضغط البشارة للماء لانه في تلك الحالة ستقوم بضغط الهواء بدلًا من ضغط الماء .
• نقوم بفتح الغطاء الامامي للبشارة ونبدا في ملاحظة هل توجد اوساخ مما يعوق مرور المياه من خط السحب او خط الدفع فان وجدت نقوم بازالتها كما نلاحظ البشارة ان كانت ريشها الصغيرة سليمة ام لا .
• يتم تسليك خط السحب وخط الدفع بواسطة سلك قوي مخصص لهذا الغرض لتنظيفها من اي اوساخ عالقة .
• هناك بعض الانواع من موتورات المياه تحتوي على ولف او صمام لا رجوعي من المطاط ونابض في خط السحب للموتور عندما يتعطل هذا الصمام المطاطي فانه لا ينفتح للسماح بمرور الماء او يصبح ثقيل الحركة فيفتح مرة ومرة لا يفتح , هنا يجب تغييره بصمام آخر في حال توفر قطع غيار مثله او ازالته من الموتور والغائه اذا لم يتوفر .
6- موتور الماء يعمل بشكل طبيعي ولكن مع وجود ضوضاء وصوت مزعج .
• نقوم بملاحظة هل توجد اوساخ في البشارة فوجودها يسبب ضجيج كذلك وجود اي شئ يلامس المحور الدوار , ملاحظة ان كان غطاء المروحة الخلفي يلامس المروحة اثناء دورانها .
• في الغالب فان هذا العطل يحدث بسبب استهلاك بولبرنات المحور الدور لموتور الماء لذا قم بفتح غطاء المروحة الخلفي وانزع المروحة من مكانها ثم قم بفتح براغي غطاء البدن الخلفي واسحبه من مكانه عن طريق الطرق الخفيف على محيطه باستخدام مطرقة صغيرة .
• بعد الانتهاء من فتح الموتور نقوم بسحب بدن الموتور الى الخارج فيظهر المحور الدوار وفي هذة الحالة نستطيع تبديل البولبرن الخلفي فقط , اما بالنسبة لتبديل البولبرن الامامي فيتم فتح غطاء المضخة الامامي ثم رفع البشارة من مكانها ثم فتح السيل المعدني الشبه دائري الصغير الذي يثبت الجبنة في مكانها ثم رفع الجبنة من مكانها ثم تحرير المحور الدوار من المضخة وبعدها نقوم بازالة البولبرن الامامي من المحور الدوار وتركيب واحد جديد بديلًا عنه ثم نقوم بتجميع اجزاء الموتور مرة أخرى بحيث يتم وضع كل جزء في مكانه الصحيح .
• نقوم بملاحظة هل توجد اوساخ في البشارة فوجودها يسبب ضجيج كذلك وجود اي شئ يلامس المحور الدوار , ملاحظة ان كان غطاء المروحة الخلفي يلامس المروحة اثناء دورانها .
• في الغالب فان هذا العطل يحدث بسبب استهلاك بولبرنات المحور الدور لموتور الماء لذا قم بفتح غطاء المروحة الخلفي وانزع المروحة من مكانها ثم قم بفتح براغي غطاء البدن الخلفي واسحبه من مكانه عن طريق الطرق الخفيف على محيطه باستخدام مطرقة صغيرة .
• بعد الانتهاء من فتح الموتور نقوم بسحب بدن الموتور الى الخارج فيظهر المحور الدوار وفي هذة الحالة نستطيع تبديل البولبرن الخلفي فقط , اما بالنسبة لتبديل البولبرن الامامي فيتم فتح غطاء المضخة الامامي ثم رفع البشارة من مكانها ثم فتح السيل المعدني الشبه دائري الصغير الذي يثبت الجبنة في مكانها ثم رفع الجبنة من مكانها ثم تحرير المحور الدوار من المضخة وبعدها نقوم بازالة البولبرن الامامي من المحور الدوار وتركيب واحد جديد بديلًا عنه ثم نقوم بتجميع اجزاء الموتور مرة أخرى بحيث يتم وضع كل جزء في مكانه الصحيح .
7- موتور المياه يعمل بشكل طبيعي مع نضوح ماء قليل او كثير من منطقة دخول المحور الدوار الى المضخة
هذا العطل ينتج عن استهلاك جبنة المضخة لذا فيجب تبديلها بواحدة جديدة .
هذا العطل ينتج عن استهلاك جبنة المضخة لذا فيجب تبديلها بواحدة جديدة .
فكرة عمل موتور المياه .
عندما يمر التيار الكهربائي في الاسلاك التي يتكون منها الملف فانه يعمل على تكون مجال مغناطيسي في الاسلاك و مع طريق لف الاسلاك فسيكون المجال المتكون متعاكس ففي ملف سيكون الملف شمالي و المجاور له جنوبي مما يعمل على تكوين عزم قوة الى الاعلى على احد اطراف الجزء الدوار و الطرف الآخر سيكون عزم القوة نحو الاسفل مما يساعد الجزء الدوار على العمل و الدوران فتنتقل الطاقة عن طريق محوره الى المضخة .
عندما يمر التيار الكهربائي في الاسلاك التي يتكون منها الملف فانه يعمل على تكون مجال مغناطيسي في الاسلاك و مع طريق لف الاسلاك فسيكون المجال المتكون متعاكس ففي ملف سيكون الملف شمالي و المجاور له جنوبي مما يعمل على تكوين عزم قوة الى الاعلى على احد اطراف الجزء الدوار و الطرف الآخر سيكون عزم القوة نحو الاسفل مما يساعد الجزء الدوار على العمل و الدوران فتنتقل الطاقة عن طريق محوره الى المضخة .
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
مواضيع مماثلة
» التدبير المنزلي: طريقة تنظيف الغسالة
» مراتى اسمها اصلاح
» اصلاح اللمبة الموفرة
» عملية اصلاح واعادة تشغيل لمحطة 220 ك ف بالسرير الغربي .
» البرلمان الايراني يوافق على الخطوط العريضة لخطة اصلاح ا
» مراتى اسمها اصلاح
» اصلاح اللمبة الموفرة
» عملية اصلاح واعادة تشغيل لمحطة 220 ك ف بالسرير الغربي .
» البرلمان الايراني يوافق على الخطوط العريضة لخطة اصلاح ا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 8:56 am من طرف STAR
» مخمورا حافي القدمين يجوب الشوارع.. لماذا ترك أدريانو الرفاهية والنجومية في أوروبا وعاد إلى
أمس في 8:42 am من طرف STAR
» نصائح يجب اتباعها منعا للحوادث عند تعطل فرامل السيارة بشكل مفاجئ
أمس في 8:37 am من طرف STAR
» طريقة اعداد معكرونة باللبن
أمس في 8:36 am من طرف STAR
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
أمس في 8:34 am من طرف STAR
» مشاركة شعرية
2024-11-04, 12:28 pm من طرف محمد0
» لو نسيت الباسورد.. 5 طرق لفتح هاتف أندرويد مقفل بدون فقدان البيانات
2024-11-03, 9:24 am من طرف STAR
» عواقب صحية خطيرة للجلوس الطويل
2024-11-03, 9:23 am من طرف STAR
» صلاح يقترب من هالاند.. ترتيب قائمة هدافي الدوري الإنجليزي
2024-11-03, 9:23 am من طرف STAR
» زلزال يضرب شرق طهران وسط تحذيرات للسكان
2024-11-03, 9:22 am من طرف STAR
» أحدث إصدار.. ماذا تقدم هيونداي اينيشم 2026 الرياضية ؟
2024-11-03, 9:21 am من طرف STAR
» بانكوك وجهة سياحية تايلاندية تجمع بين الثقافة والترفيه
2024-11-03, 9:21 am من طرف STAR
» مناسبة للأجواء الشتوية.. طريقة عمل كعكة التفاح والقرفة
2024-11-03, 9:20 am من طرف STAR
» صلى عليك الله
2024-10-30, 12:39 pm من طرف dude333
» 5 جزر خالية من السيارات
2024-10-26, 9:02 am من طرف STAR