إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
انواع الخطوط العربية بالصور
+6
حبة مسك
عبدالحفيظ عوض ربيع
جمال المروج
السندباد الفراتي
زهرة اللوتس
STAR
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
انواع الخطوط العربية بالصور
خط المسلسل
تكبير الصورةتصغير الصورة
خط المسلسل
هو شكل من أشكال خط الثلث تكون الكلمات فيه مرتبطة الواحدة بالأخرى فلا
يوجد فراغات بين الكلمات إلا ما ندر، لذا سمي بالمسلسل لشبهه الكبير
بالسلسلة
تكبير الصورةتصغير الصورة
خط النسخ
أو الخط
النسخي (وقد سمي بعدة تسميات : البديع، المقور، المدور) من الخطوط العربية
الجميلة
و هو يجمع بين الرصانة و البساطة و مثلما يدل عليه اسمه فقد كان يستخدمه
النساخون في نسخ الكتب .
تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.
تاريخه
يعود الفضل
إلى ابن مقلة في إبداع ووضع أسس هذا الخط وهو بذلك يعود إلى أوائل القرن
الرابع الهجري/أواخر القرن 9 م.
وقد ساهم فيه بعد ابن مقلة العديد من الخطاطين الأتراك والعرب وصولا إلى
الفترة المعاصرة.
أُطلق عليه
اسم خط النسخ لكثرة استعماله في نسخ الكتب ونقلها، لأنه يساعد الكاتب على
السير بقلمه بسرعة أكثر من غيره، ثم كتبت به المصاحف منذ العصور الإسلامية
الأولى ، وامتاز بإيضاح الحروف وإظهار جمالها وروعتها.
وقد اعتنى الخطاطون المسلمون بهذا الخط كونه استخدم في كتابة القرآن
الكريم..
تكبير الصورةتصغير الصورة
وتستعمل
الصحف والمجلاَّت هذا الخط في مطبوعاتها، فهو خط الكتب المطبوعة اليوم في
جميع البلاد العربية.
وقد طوّر المحدثون خط النسخ للمطابع والآلات الكاتبة، ولأجهزة التنضيد
الضوئي في الحاسوب، وسمّوه (الخط الصحفي) لكتابة الصحف اليومية به.
خطاطون
أول من وضع قواعد خط النسخ ابن مقلة، وجودّه الأتابكة (فعرف
باسم خط النسخ الأتابكي)
وتفنن في تنميقه الأتراك الذين أبدعوا فيه و على رأسهم الحافظ عثمان الذي
وضع ميزان الحروف لهذا الخط و محمد عزيز الرفاعي الذي نقل هذا الخط إلى مصر
ثم ماجد الزهدي الذي نقله إلى العراق..
بعض
اساسيات خط النسخ
تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.
تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.
المصدر:
Egy4Life http://www.egy4life.com/vb/showthread.php?t=2746
الفرق بين
خط الرقعة والنسخ
[center]
[center]خط النستعليق
الفارسى
تاريخه
ظهر خط النستعليق في إيران في القرنين الثامن والتاسع هجريين
/14-15م، على يدي مير علي التبريزي بدمج خطي النسخ والتعليق ومن هنا جاءت
تسميته نسخ التعليق أو النستعليق ،
ثم ساهم خطاطون آخرون في تطويره ومن بينهم مير عماد حسنی
قزوینی و میرزا غلام رضا اصفهاني الذي طوعه لآلات الطباعة، بما ساهم في
نشره .
المصدر: Egy4Life http://www.egy4life.com/vb/showthread.php?t=2746
انتشاره
انتشر خط النستعليق خاصة في تركيا وفي أفغانستان، كما انتشر
في جنوب آسيا في باكستان والهند وبنغلاديش وخاصة في كتابة اللغتين الفارسية
والأوردية.
كما يستعمل أيضا في الكتابة العربية.
وهو عادة ما يستعمل في كتابة العناوين.
خصائصه
لخط النستعليق قواعد واضحة للكتابة مثل بقية الخطوط المشرقية عموما.
وهو يتميز بمرونته.
وتبدو الكلمات فيه وكأنها أكثر ارتفاعا من الجهة اليمنى، ثم تنحدر قليلا
نحو اليسار.
يكون الإعجام واضحا بحيث لا يعمد الكاتب إلى دمج النقاط إلى بعضها
تكبير الصورةتصغير الصورة
الخط
الديوانى
الخط
الديواني أو الخط السلطاني وهو أحد الخطوط العربية وقد سمي بالديواني
والسلطاني نسبة إلى ديوان السلطان العثماني حيث كان هذا الخط يستعمل في
كتابة المراسلات السلطانية.
تاريخ الديواني
لقد ساهمت بعض الشعوب غير العربية في تطوير الخط العربي والإضافة إليه ومن
ذلك الأتراك الذين كانوا يستعملون الحروف العربية في كتابة لغتهم.
وبعد أن كانوا يستخدمون خط التعليق الفارسي في الكتابة ، اخترعوا كلا من
الخط الديواني وخط الرقعة.
وبالنسبة
للخط الديواني تحديدا وضع قواعده الخطاط التركي إبراهيم منيف ، في القرن
السادس عشر للميلاد في عهد السلطان محمد الثاني.
وقد كان يستعمل في كتابة الفرمانات السلطانية.
ومن أشهر الخطاطين الأتراك الشيخ حميد الله الذي لقب بقبلة الكتاب.
خصائصه
للخط الديواني جماليته التي يستمدها من حروفه المستديرة والمتداخلة، إلا أن
ذلك قد يكون على حساب سهولة القراءة، حتى أنه ليصعب أحيانا التمييز بين
الألف واللام إن كانا في بداية الكلمة.
كما قد يلجأ الخطاط إلى ربط الحروف المنفصلة مثل الراء والواو والألف
والدال بالحروف التي تأتي بعدها.
و هو خط التمايل والتراقص والتناغم؛ لأنه أكثر
الأنواع طواعية للتركيب بسبب المرونة الشديدة في حروفه، وشدة استدارتها،
وسهولة تطويرها،
كما أن حرف الألف له مميزات كثيرة من حيث اتصاله باللام وتكوين شكل حلزوني
جميل، كما أن الألف واللام يمكن اتصالهما بكثير من الحروف لتكوين أشكال
لعديدة.
وبالجملة، فإنه يمكن للخطاط البارع تكوين أي شكل بالخط
الديواني، والبسملات المكتوبة هنا تدل على هذا المفهوم
هذا وقد تفرع الخط الديواني إلى نوعين من الخط:
الديواني العادي، وهو خال من
الزخرفة.
المصدر: Egy4Life http://www.egy4life.com/vb/showthread.php?t=2746
الديواني الجلي، وتكثر فيه العلامات الزخرفية لملء
الفراغات بين الحروف، وهو يستعمل في الزخارف أساسا.
قواعد الخط الديوانى
تكبير الصورةتصغير الصورة
الخط
الديوانى الجلى
الخط
الديواني الجلي هو من فروع الخط الديواني الذي يحمل خصائصه ومميزاته.
وهو الخط الذي عُرف في نهاية القرن العاشر الهجري وأوائل القرن الحادي عشر .
ابتدعه "شهلا باشا" ، وقد روّج له أرباب الخط في أنحاء البلاد العثمانية
وأولوه العناية بكتابته في المناسبات الجليلة الرسميّة .
وهو يمتاز
على أصله الذي تفرّع منه ببعض حركاتٍ إعرابيةٍ ونقطٍ مدوّرةٍ زُخرفيّة رغم
أنّ حروفه المفردة بقيت مشابهة أصلها الديواني كما تبدو للناظر لأول وهلة.
وقد ضُبطت بقواعد ميزان النقط على غرار حروف الخط الثلث.
وممن اشتهر بتجويد هذا القلم في مصرغزلان .
والخط
الديواني الجلي يكتب بين خطين متوازيين، العرض بينهما هو طول الألف ، ثم
تحشى الكتابة بين الخطين ـ ويكتب بقلمين الأول عريض والثاني ربع عرض الأول ـ
، وتُملاً الفراغات بين الحروف بالتشكيل ونقط مدورة وزخارف عديدة ، وهو خط
نادر ما يكتب به الخطاطون ، ولذا فلوحاته قليلة وليست بكثرة اللوحات
الأخرى ..
للخط
الديواني الجلي نفس خصائص الخط الديواني من حيث اعتماده على استدارة الحروف
وتداخلها إلا أنه يتميز بكثرة علامات الزخرفة التي تملأ ما بين الحروف،
وهو بذلك خط زخرفي بالأساس.
وقد ظهر الخط الديواني الجلي في نهاية القرن 10هـ/16م بداية القرن 11هـ/17م
وقد أبدعه الخطاط التركي شهلا باشا
[center]
[center]الخط الكوفى
الخط الكوفي
هو خط عربي قديم، نشأ في بدايات ظهور الإسلام في مدينة الكوفة بالعراق،
ويعتقد أنه بدئ في استعماله قبل نحو 100 عام قبل إنشاء الكوفة. أي نشأ في
الحيرة التي كانت قرب الكوفة (والكوفة أنشئت عام 18هـ بأمر من عمر بن
الخطاب).
[center]الكوفى المدور
تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.
الكوفي المتداخل.
المصدر: Egy4Life http://www.egy4life.com/vb/showthread.php?t=2746
الكوفي
المنشعب.
كوفي ايراني
وقد استخدم في الكتابة، وفي كتابة المصحف بشكل خاص.
وجميع المصاحف التي نُسخت قبل القرن الرابع الهجري كتبت بالكوفي، الذي أجاد
فيه خطاطو الكوفة، ثم انتشر في العراق كله.
'الخط الكوفي
Fry's Pantographia (1799)
كما استُخدم في النقش على جدران المساجد والقصور وغيرها من خوالد
فن العمارة الإسلامية.
يقوم هذا الخط المصحفي على إمالة في الألِفات واللامات نحو اليمين قليلا،
وهو خط غير منقط.
وفي النصف
الأوّل من القرن الأوّل الهجري ظهر منه «خط المَشْق». وفيه امتداد واضح
لحروف الدال والصاد والطاء والكاف والياء الراجعة. وفي هذا الخط صنعة
وإبداع وتجويد، واستمرّ حتّى القرن الثاني، وبه نُسخت أكثر المصاحف التي
تعود إلى ذلك العهد. وتلا ذلك «الخط المحقَّق»، وهو كوفي مُصْحَفي تكامل
فيه التجويد والتنسيق، وأصبحت الحروف فيه متشابهة والمدّات متنامية، وزُيّن
بالتنقيط والتشكيل، وتساوت فيه المسافات بين السطور، واستقلّ كلّ سطر
بحروفه.
المصدر: Egy4Life http://www.egy4life.com/vb/showthread.php?t=2746
ويُكتب الكوفي بقصبة ذات قَطّة موحدة،
وأنواعه:
مائل،
مُزهَّر،
مُعقَّد،
مُورَّق،
منحصر،
مُعشَّق،
مُضفّر،
مُوشّح.
وقد ابتدأ عفوياً ثمّ دخلت عليه الصنعة
والتنميق، ثمّ تطوّر فأصبح ليّناً مُقوَّراً، أو يابساً مبسوطاً، أو وسطاً
بينهما كالمصحفي. هذه الأنواع من الخط الكوفي الحديث ليست لها قاعدة ثابتة
كالكوفي الذي كتبت به المصاحف. وهمُّ الخطاط فيه أن يحقق التنسيق والتماثل
ومَلء الفراغات. وفيه تدخل زخاف هندسية ونباتية، ويختلط الرَّقش بالخط.
تكبير الصورةتصغير الصورة
خط المسلسل
هو شكل من أشكال خط الثلث تكون الكلمات فيه مرتبطة الواحدة بالأخرى فلا
يوجد فراغات بين الكلمات إلا ما ندر، لذا سمي بالمسلسل لشبهه الكبير
بالسلسلة
تكبير الصورةتصغير الصورة
خط النسخ
أو الخط
النسخي (وقد سمي بعدة تسميات : البديع، المقور، المدور) من الخطوط العربية
الجميلة
و هو يجمع بين الرصانة و البساطة و مثلما يدل عليه اسمه فقد كان يستخدمه
النساخون في نسخ الكتب .
هذه الصورة تم تصغيرها. إضغط على هذا الشريط لمشاهدتها بحجمها الطبيعى. الأبعاد الاصلية للصورة 1772x2969. |
تاريخه
يعود الفضل
إلى ابن مقلة في إبداع ووضع أسس هذا الخط وهو بذلك يعود إلى أوائل القرن
الرابع الهجري/أواخر القرن 9 م.
وقد ساهم فيه بعد ابن مقلة العديد من الخطاطين الأتراك والعرب وصولا إلى
الفترة المعاصرة.
أُطلق عليه
اسم خط النسخ لكثرة استعماله في نسخ الكتب ونقلها، لأنه يساعد الكاتب على
السير بقلمه بسرعة أكثر من غيره، ثم كتبت به المصاحف منذ العصور الإسلامية
الأولى ، وامتاز بإيضاح الحروف وإظهار جمالها وروعتها.
وقد اعتنى الخطاطون المسلمون بهذا الخط كونه استخدم في كتابة القرآن
الكريم..
تكبير الصورةتصغير الصورة
وتستعمل
الصحف والمجلاَّت هذا الخط في مطبوعاتها، فهو خط الكتب المطبوعة اليوم في
جميع البلاد العربية.
وقد طوّر المحدثون خط النسخ للمطابع والآلات الكاتبة، ولأجهزة التنضيد
الضوئي في الحاسوب، وسمّوه (الخط الصحفي) لكتابة الصحف اليومية به.
خطاطون
أول من وضع قواعد خط النسخ ابن مقلة، وجودّه الأتابكة (فعرف
باسم خط النسخ الأتابكي)
وتفنن في تنميقه الأتراك الذين أبدعوا فيه و على رأسهم الحافظ عثمان الذي
وضع ميزان الحروف لهذا الخط و محمد عزيز الرفاعي الذي نقل هذا الخط إلى مصر
ثم ماجد الزهدي الذي نقله إلى العراق..
بعض
اساسيات خط النسخ
هذه الصورة تم تصغيرها. إضغط على هذا الشريط لمشاهدتها بحجمها الطبيعى. الأبعاد الاصلية للصورة 800x581. |
هذه الصورة تم تصغيرها. إضغط على هذا الشريط لمشاهدتها بحجمها الطبيعى. الأبعاد الاصلية للصورة 700x535. |
هذه الصورة تم تصغيرها. إضغط على هذا الشريط لمشاهدتها بحجمها الطبيعى. الأبعاد الاصلية للصورة 800x581. |
المصدر:
Egy4Life http://www.egy4life.com/vb/showthread.php?t=2746
الفرق بين
خط الرقعة والنسخ
[center]
[center]خط النستعليق
الفارسى
تاريخه
ظهر خط النستعليق في إيران في القرنين الثامن والتاسع هجريين
/14-15م، على يدي مير علي التبريزي بدمج خطي النسخ والتعليق ومن هنا جاءت
تسميته نسخ التعليق أو النستعليق ،
ثم ساهم خطاطون آخرون في تطويره ومن بينهم مير عماد حسنی
قزوینی و میرزا غلام رضا اصفهاني الذي طوعه لآلات الطباعة، بما ساهم في
نشره .
المصدر: Egy4Life http://www.egy4life.com/vb/showthread.php?t=2746
انتشاره
انتشر خط النستعليق خاصة في تركيا وفي أفغانستان، كما انتشر
في جنوب آسيا في باكستان والهند وبنغلاديش وخاصة في كتابة اللغتين الفارسية
والأوردية.
كما يستعمل أيضا في الكتابة العربية.
وهو عادة ما يستعمل في كتابة العناوين.
خصائصه
لخط النستعليق قواعد واضحة للكتابة مثل بقية الخطوط المشرقية عموما.
وهو يتميز بمرونته.
وتبدو الكلمات فيه وكأنها أكثر ارتفاعا من الجهة اليمنى، ثم تنحدر قليلا
نحو اليسار.
يكون الإعجام واضحا بحيث لا يعمد الكاتب إلى دمج النقاط إلى بعضها
تكبير الصورةتصغير الصورة
الخط
الديوانى
الخط
الديواني أو الخط السلطاني وهو أحد الخطوط العربية وقد سمي بالديواني
والسلطاني نسبة إلى ديوان السلطان العثماني حيث كان هذا الخط يستعمل في
كتابة المراسلات السلطانية.
تاريخ الديواني
لقد ساهمت بعض الشعوب غير العربية في تطوير الخط العربي والإضافة إليه ومن
ذلك الأتراك الذين كانوا يستعملون الحروف العربية في كتابة لغتهم.
وبعد أن كانوا يستخدمون خط التعليق الفارسي في الكتابة ، اخترعوا كلا من
الخط الديواني وخط الرقعة.
وبالنسبة
للخط الديواني تحديدا وضع قواعده الخطاط التركي إبراهيم منيف ، في القرن
السادس عشر للميلاد في عهد السلطان محمد الثاني.
وقد كان يستعمل في كتابة الفرمانات السلطانية.
ومن أشهر الخطاطين الأتراك الشيخ حميد الله الذي لقب بقبلة الكتاب.
خصائصه
للخط الديواني جماليته التي يستمدها من حروفه المستديرة والمتداخلة، إلا أن
ذلك قد يكون على حساب سهولة القراءة، حتى أنه ليصعب أحيانا التمييز بين
الألف واللام إن كانا في بداية الكلمة.
كما قد يلجأ الخطاط إلى ربط الحروف المنفصلة مثل الراء والواو والألف
والدال بالحروف التي تأتي بعدها.
و هو خط التمايل والتراقص والتناغم؛ لأنه أكثر
الأنواع طواعية للتركيب بسبب المرونة الشديدة في حروفه، وشدة استدارتها،
وسهولة تطويرها،
كما أن حرف الألف له مميزات كثيرة من حيث اتصاله باللام وتكوين شكل حلزوني
جميل، كما أن الألف واللام يمكن اتصالهما بكثير من الحروف لتكوين أشكال
لعديدة.
وبالجملة، فإنه يمكن للخطاط البارع تكوين أي شكل بالخط
الديواني، والبسملات المكتوبة هنا تدل على هذا المفهوم
هذا وقد تفرع الخط الديواني إلى نوعين من الخط:
الديواني العادي، وهو خال من
الزخرفة.
المصدر: Egy4Life http://www.egy4life.com/vb/showthread.php?t=2746
الديواني الجلي، وتكثر فيه العلامات الزخرفية لملء
الفراغات بين الحروف، وهو يستعمل في الزخارف أساسا.
قواعد الخط الديوانى
تكبير الصورةتصغير الصورة
الخط
الديوانى الجلى
الخط
الديواني الجلي هو من فروع الخط الديواني الذي يحمل خصائصه ومميزاته.
وهو الخط الذي عُرف في نهاية القرن العاشر الهجري وأوائل القرن الحادي عشر .
ابتدعه "شهلا باشا" ، وقد روّج له أرباب الخط في أنحاء البلاد العثمانية
وأولوه العناية بكتابته في المناسبات الجليلة الرسميّة .
وهو يمتاز
على أصله الذي تفرّع منه ببعض حركاتٍ إعرابيةٍ ونقطٍ مدوّرةٍ زُخرفيّة رغم
أنّ حروفه المفردة بقيت مشابهة أصلها الديواني كما تبدو للناظر لأول وهلة.
وقد ضُبطت بقواعد ميزان النقط على غرار حروف الخط الثلث.
وممن اشتهر بتجويد هذا القلم في مصرغزلان .
والخط
الديواني الجلي يكتب بين خطين متوازيين، العرض بينهما هو طول الألف ، ثم
تحشى الكتابة بين الخطين ـ ويكتب بقلمين الأول عريض والثاني ربع عرض الأول ـ
، وتُملاً الفراغات بين الحروف بالتشكيل ونقط مدورة وزخارف عديدة ، وهو خط
نادر ما يكتب به الخطاطون ، ولذا فلوحاته قليلة وليست بكثرة اللوحات
الأخرى ..
للخط
الديواني الجلي نفس خصائص الخط الديواني من حيث اعتماده على استدارة الحروف
وتداخلها إلا أنه يتميز بكثرة علامات الزخرفة التي تملأ ما بين الحروف،
وهو بذلك خط زخرفي بالأساس.
وقد ظهر الخط الديواني الجلي في نهاية القرن 10هـ/16م بداية القرن 11هـ/17م
وقد أبدعه الخطاط التركي شهلا باشا
[center]
[center]الخط الكوفى
الخط الكوفي
هو خط عربي قديم، نشأ في بدايات ظهور الإسلام في مدينة الكوفة بالعراق،
ويعتقد أنه بدئ في استعماله قبل نحو 100 عام قبل إنشاء الكوفة. أي نشأ في
الحيرة التي كانت قرب الكوفة (والكوفة أنشئت عام 18هـ بأمر من عمر بن
الخطاب).
[center]الكوفى المدور
هذه الصورة تم تصغيرها. إضغط على هذا الشريط لمشاهدتها بحجمها الطبيعى. الأبعاد الاصلية للصورة 769x1009. |
الكوفي المتداخل.
الكوفي
التذكاري "اليابس":
التذكاري "اليابس":
ويشمل الكتابات المدونة على العمائر لتزيين العقود والجدران،
وقد اعتمد الفنان على الكتابة كعنصر زخرفي، ووجدها مجالاً لإظهار عبقريته.
وقد اعتمد الفنان على الكتابة كعنصر زخرفي، ووجدها مجالاً لإظهار عبقريته.
المصدر: Egy4Life http://www.egy4life.com/vb/showthread.php?t=2746
الكوفي
المنشعب.
الكوفي
الشطرنجي.
الكوفي الفاطمي.
الكوفي المشرقي.
ثلاثة خطوط
كوفية (من الأعلى إلى الأسفل): كوفي قديم، كوفي مشرقي، كوفي مضفّر
الكوفي القيرواني
الكوفي
المغربي.
الشطرنجي.
الكوفي الفاطمي.
الكوفي المشرقي.
ثلاثة خطوط
كوفية (من الأعلى إلى الأسفل): كوفي قديم، كوفي مشرقي، كوفي مضفّر
الكوفي القيرواني
الكوفي
المغربي.
كوفي ايراني
وقد استخدم في الكتابة، وفي كتابة المصحف بشكل خاص.
وجميع المصاحف التي نُسخت قبل القرن الرابع الهجري كتبت بالكوفي، الذي أجاد
فيه خطاطو الكوفة، ثم انتشر في العراق كله.
'الخط الكوفي
Fry's Pantographia (1799)
كما استُخدم في النقش على جدران المساجد والقصور وغيرها من خوالد
فن العمارة الإسلامية.
يقوم هذا الخط المصحفي على إمالة في الألِفات واللامات نحو اليمين قليلا،
وهو خط غير منقط.
وفي النصف
الأوّل من القرن الأوّل الهجري ظهر منه «خط المَشْق». وفيه امتداد واضح
لحروف الدال والصاد والطاء والكاف والياء الراجعة. وفي هذا الخط صنعة
وإبداع وتجويد، واستمرّ حتّى القرن الثاني، وبه نُسخت أكثر المصاحف التي
تعود إلى ذلك العهد. وتلا ذلك «الخط المحقَّق»، وهو كوفي مُصْحَفي تكامل
فيه التجويد والتنسيق، وأصبحت الحروف فيه متشابهة والمدّات متنامية، وزُيّن
بالتنقيط والتشكيل، وتساوت فيه المسافات بين السطور، واستقلّ كلّ سطر
بحروفه.
المصدر: Egy4Life http://www.egy4life.com/vb/showthread.php?t=2746
ويُكتب الكوفي بقصبة ذات قَطّة موحدة،
وأنواعه:
مائل،
مُزهَّر،
مُعقَّد،
مُورَّق،
منحصر،
مُعشَّق،
مُضفّر،
مُوشّح.
وقد ابتدأ عفوياً ثمّ دخلت عليه الصنعة
والتنميق، ثمّ تطوّر فأصبح ليّناً مُقوَّراً، أو يابساً مبسوطاً، أو وسطاً
بينهما كالمصحفي. هذه الأنواع من الخط الكوفي الحديث ليست لها قاعدة ثابتة
كالكوفي الذي كتبت به المصاحف. وهمُّ الخطاط فيه أن يحقق التنسيق والتماثل
ومَلء الفراغات. وفيه تدخل زخاف هندسية ونباتية، ويختلط الرَّقش بالخط.
والجدير
بالذكر أن أجمل ما كُتب بهذا الخطّ في صدر الإسلام هو كتابة الإمام علي بن
أبي طالب . ومن الباحثين من يذهب إلى أن الإمام هو الذي أبدع الخط الكوفي
وأوجده [بحاجة لمصدر]. وحتّى إذا لم يكن مبدعه وموجده فمن المؤكّد أن له
فضلاً كبيراً في ترتيب وتركيب الأحرف وفي الفصل والوصل بينها؛ عمله أضفى
على الخط الكوفي لطافة ومتانة. وإنّ نموذج الخط الكوفي الذي يعود لسيّدنا
عليّ في مكتبة متحف (قصر طوب قابي) في تركيا، والمسجّل برقم 1411 Nr قد
أُبدع بمتانةٍ لمن يراه.
ومن أهل الخط الكوفي الخطاط محمد عبد القادر. ويشمل الخط الكوفي أكثر من 30
نوعا، منها:
الكوفي المصحفي
أقدم الخطوط استعمالاً لتدوين القرآن الكريم، وهو الخط المكي
والخط المدني ثم الكوفي فالبصري، ويظن أن الخط المائل هو تطور للخط المكي،
لأنه يشبهه، والدليل على قدمه هو خلوه من النقط وحركات الإعراب
[size=25]الكوفي البسيط
[size=21]هو خط لم يلحقه توريق أو تصغير، بل مادته كتابية بحتة، وقد انتشر
في العالم الإسلامي شرقاً وغرباً، وأشهر مثال على انتشاره وجوده على قبة
الصخرة المشرفة في القدس، وكتابة مقياس النيل في القاهرة.
[size=21]الكوفي المائل.
الكوفي المزهّر.
ويقوم هذا الخط علي
تحوير الورقة النباتية التي عرفت في الخط المورق الي ورقتين تتألف من فصوص
ثلاثية يحتضنها الغصن النباتي الذي يخرج من رؤوس ونهايات الحروف ثم يمتد
بعيدا عن مكان اتصاله بألحروف وينثني قليلا بعدما تنشق اوراقه لتزين
بألازهار ويعتبر هذا الخط في نظرالمختصين وعلماء الآثار العربية الاسلامية
ابتكارا من ابتكارات العرب المهمة واضافة جديدة للفنون المزدهرة في الحضارة
العربية الاسلامية.
[size=21]هو خط لم يلحقه توريق أو تصغير، بل مادته كتابية بحتة، وقد انتشر
في العالم الإسلامي شرقاً وغرباً، وأشهر مثال على انتشاره وجوده على قبة
الصخرة المشرفة في القدس، وكتابة مقياس النيل في القاهرة.
[size=21]الكوفي المائل.
الكوفي المزهّر.
ويقوم هذا الخط علي
تحوير الورقة النباتية التي عرفت في الخط المورق الي ورقتين تتألف من فصوص
ثلاثية يحتضنها الغصن النباتي الذي يخرج من رؤوس ونهايات الحروف ثم يمتد
بعيدا عن مكان اتصاله بألحروف وينثني قليلا بعدما تنشق اوراقه لتزين
بألازهار ويعتبر هذا الخط في نظرالمختصين وعلماء الآثار العربية الاسلامية
ابتكارا من ابتكارات العرب المهمة واضافة جديدة للفنون المزدهرة في الحضارة
العربية الاسلامية.
الكوفي المعقّد.
الكوفي المورّق.
الكوفي المورّق.
ويعرف عن هذا النوع من الخط بأن الكتابة تخرج من اطراف
حروفها سيقان نباتية دقيقة وتزخرف نهاياتها ورقة نباتية تمتد الي ابدان
الحروف نفسها مما يعطيها صفة جمالية مضافة. وقد انتشر هذا الخط في شتي
انحاء العالم الاسلامي ..
الكوفي المنحصر.
الكوفي المعشّق.
الكوفي المضفّر.
المصدر: Egy4Life http://www.egy4life.com/vb/showthread.php?t=2746
الذي يتميز عن غيره
من الخطوط الأخري بتكون زخرفته من ترابط حروفه مع بعضها في تداخل وتشابك،
كما يميل الي التعقيد الي حد يكاد يذهب بمعالم الكتابة بحيث تصعب قراءتها
في بعض الاحيان ولايمكن للقارئ ان يعرف اين تبدأ الكلمة واين تنتهي ..
الكوفي الموشّح.
الكوفي المشجّر.
الكوفي المشجّر.
الذي ينحو
فيه الفنان منحي جديدا وذلك من خلال الاستعانة بصور الانسان والحيوان
والنبات ليتخذ منها اشكالا كتابية ويعتمد احيانا في رسمه للحروف اجزاء من
جسم الانسان كاليد اوالساق او الكف او العين اوغيرها ويتخذ في مرات اخري
رسوم بعض الحيوانات للدلالة علي حروف معينة..
الكوفي المحرّر.
الكوفي المربّع.
هذه الصورة تم تصغيرها. إضغط على هذا الشريط لمشاهدتها بحجمها الطبيعى. الأبعاد الاصلية للصورة 722x820. |
تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.
خط الرقاع
( الرقعه )
منقوووووووووووووووووووووووووووووووول كما هو وحرفياُ
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
رد: انواع الخطوط العربية بالصور
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
زهرة اللوتس- إداري
-
عدد المشاركات : 124527
العمر : 42
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 158
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
رد: انواع الخطوط العربية بالصور
شكراً لكم وولمتابعتكم للموضوع ونأمل ان تكونوا قد استفدوا من المعلومات التى فى فحوى الموضوع
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
رد: انواع الخطوط العربية بالصور
موضوع رائع وبالمختصر المفيد
مع التمنيات بالتوفيق
وجزاكم الله كل خير
مع التمنيات بالتوفيق
وجزاكم الله كل خير
السندباد الفراتي- عضو جديد
-
عدد المشاركات : 1
العمر : 63
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 20/03/2013
رد: انواع الخطوط العربية بالصور
موضوع قيم
بارك الله فيك ستار
بارك الله فيك ستار
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
جمال المروج- مراقب
-
عدد المشاركات : 18736
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 164
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
رد: انواع الخطوط العربية بالصور
أخي ستار مجهود طيب يستحق الاشادة ..... مشكور وسامحني على التأخير في الرد
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
حبة مسك- مشرف
-
عدد المشاركات : 3906
العمر : 61
رقم العضوية : 263
قوة التقييم : 57
تاريخ التسجيل : 12/06/2009
رد: انواع الخطوط العربية بالصور
أفدتنا أفادك الله مجهود رائع
المارد الأصفر- عقيد
-
عدد المشاركات : 767
العمر : 43
رقم العضوية : 1673
قوة التقييم : 8
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
رد: انواع الخطوط العربية بالصور
رائـــــــــــــــــــــــعة جــــــــــــــداا....
homeland- مشير
-
عدد المشاركات : 6396
العمر : 46
رقم العضوية : 6733
قوة التقييم : 37
تاريخ التسجيل : 22/09/2011
رد: انواع الخطوط العربية بالصور
جميل جدا ورائع ياستار ..رغم ان الموضوع قديم ولكنني لاول مرة اطلع عليه ..جزاك الله خيرا
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الكلمة الطيبة صدقة
A good word is charity
الكابتن- المشرف العام للمنتدي
-
عدد المشاركات : 14594
العمر : 56
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 423
تاريخ التسجيل : 15/08/2008
رد: انواع الخطوط العربية بالصور
شكرا للمرور
وان تأتي متأخر خير من ان لا تأتي ابداً يا كابتن ^^
وان تأتي متأخر خير من ان لا تأتي ابداً يا كابتن ^^
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
رد: انواع الخطوط العربية بالصور
شكرا علي كل ماقدمت وبارك الله فيك
عبدالله الشندي- فريق اول
-
عدد المشاركات : 3986
العمر : 41
قوة التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 17/05/2016
مواضيع مماثلة
» معلومات عن بعض انواع الصقور..بالصور.
» الخطوط الجوية العربية الليبية تنفى
» رحلات الخطوط الجوية العربية الليبية
» بالصور..اسوأ انواع آلاباء والامهات
» الخطوط الجوية العربية الليبية أخبار متنوعة
» الخطوط الجوية العربية الليبية تنفى
» رحلات الخطوط الجوية العربية الليبية
» بالصور..اسوأ انواع آلاباء والامهات
» الخطوط الجوية العربية الليبية أخبار متنوعة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2024-11-21, 8:36 am من طرف STAR
» ارخص غسالات ملابس
2024-11-18, 10:29 am من طرف محمدوعبدو
» "لسنا عيادة طبية".. رئيسة بالميراس البرازيلي تعلق بشأن التعاقد مع نيمار
2024-11-18, 7:49 am من طرف STAR
» لا تستخدم مياه "الحنفية" لتبريد محرك سيارتك.. إليك السبب
2024-11-18, 7:49 am من طرف STAR
» هل يطرد النوم "السموم من الدماغ"؟.. دراسة تكشف السر
2024-11-18, 7:48 am من طرف STAR
» لمستخدمي "ميتا" في أوروبا.. إليكم هذه الميزة الجديدة!
2024-11-18, 7:47 am من طرف STAR
» احرصوا على تهوية المنزل حتى في الطقس البارد!
2024-11-18, 7:47 am من طرف STAR
» العناية بالبشرة في فصل الخريف.. نصائح مهمة لذلك
2024-11-18, 7:46 am من طرف STAR
» الأرز الإسباني
2024-11-18, 7:45 am من طرف STAR
» عن مشاركة نيمار في مونديال الاندية.. هذا موقف الهلال
2024-11-16, 8:14 am من طرف STAR
» لضمان نوم هادئ ومريح.. تجنب 5 عادات
2024-11-16, 8:13 am من طرف STAR
» ترتيب المنتخبات العربية في تصفيات آسيا لكأس العالم 2026
2024-11-16, 8:12 am من طرف STAR
» الخضار الأعلى كثافة بالمغذيات
2024-11-16, 8:11 am من طرف STAR
» رونالدو يثير التفاعل بتصرف رائع خلال مباراة البرتغال
2024-11-16, 8:09 am من طرف STAR
» غرامة بمليار دولار تُهدد "ميتا" بالتفكك وسط ضغوط تنظيمية دولية
2024-11-16, 8:09 am من طرف STAR