إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
التعزية : حكمها و البدع فيها
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التعزية : حكمها و البدع فيها
بسم الله الرحمن الرحيم
:
التعزية وأحكامها ، والتحذير مما دخل عليها من بدع ومخالفات شائعة :
معنى التعزية :
هي الحمل على الصبر بوعد الأجر والدعاء للميت والمصاب . " شرح الخرشي على مختصر خليل " (2/129) .
والمقصود بتعزية أهل البيت :
تسليتهم وتهوين المصيبة عليهم ، وحضهم على التزام الصبر واحتساب الأجر ، والرضا بالقدر والتسليم لأمر الله ، والدعاء للميت والترحم عليه والاستغفار له .
حكم التعزية :
مستحبة
قال الإمام النووي في التعزية : " هي سنة ، ويكره الجلوس لها ويستحب أن يعزي جميع أهل الميت الكبير والصغير ، ولكن لا يعزي الشابة إلا محارمها " أ.هـ " روضة الطالبين وعمدة المتقين (2/144)
وأما المشروع من ألفاظ التعزية :
فإن لفظ التعزية لا حجر فيه ، فبأي لفظ عزاه حصلت ، فنقول للمعزى : ( جبر الله مصيبتك وأخلف عليك وغفر لميتك ) أو ( أعظم الله أجرك ، وأحسن عزاءك وغفر لميتك ) ونحو ذلك .
ومن أحسنها ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم لابنته حينما كان ولدها في الغرغرة " إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى فلتصبر ولتحتسب " ( صحيح مسلم /923 )
ويستحب أن يرد المعزى بقوله : ( استجاب الله دعائك ورحمنا وإياك ) فقد رد به الإمام أحمد رحمه الله .
ووقت التعزية :
من حين ما يموت الميت أو تحصل المصيبة إلى أن تنسى المصيبة وتزول عن نفس المصاب ، ويجوز قبل الدفن وبعده ، وإلى ذلك ذهب جمهور العلماء . " التعزية " مساعد الفالح ص 12
ولا تحد التعزية بثلاثة أيام كما اصطلح عليه الناس وقد اعتمد الناس في ذلك على حديث لا أصل له وهو : " لا عزاء بعد ثلاث " وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه عزى بعد ثلاث ، كما في حديث عبد الله بن جعفر – رضي الله عنهما – وفيه : " ثم أمهل آل جعفر ثلاثا أن يأتيهم ثم أتاهم " أخرجه أحمد بإسناد صحيح /1750
وقد عد العلماء تحديد المدة بثلاث من البدع ، كما جاء في فتوى اللجنة الدائمة حيث قالت : " وأما تخصيص وقت معين لقبول العزاء ، وجعله ثلاثة أيام وبعدها لا يعزي ، فهذا من البدع ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد " " بدع وأخطاء " أحمد السلمي ص285
وأما مكان التعزية :
فيعزى المصاب في أي مكان وجد فيه سواء كان ذلك في البيت ، أو في المسجد أو في السوق أو في المقبرة
قال الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - : ( السنة التعزية لأهل المصاب من غير كيفية معينة ولا اجتماع معين ، وإنما يشرع لكل مسلم بأن يعزي أخاه بعد خروج الروح في البيت ، أو في الطريق ، أو في المسجد ، أو في المقبرة ، سواء كانت التعزية قبل الصلاة أو بعدها ، وإذا قابله شرع له مصافحته ، والدعاء له بالدعاء المناسب .... وإذا كان الميت مسلما دعا له بالمغفرة والرحمة ، وهكذا النساء فيما بينهن يعزي بعضهن بعضا ، ويعزي الرجل المرأة ، والمرأة الرجل ، لكن من دون خلوة ولا مصافحة إذا كانت المرأة ليست محرم له ) . " مجموع فتاوى ابن باز " (13/382)
وأما قصد الذهاب إلى بيت أهل الميت للتعزية فهذا ليس له أصل في السنة .
فقد سئل الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – عن حكم القصد إلى التعزية والذهاب إلى أهل الميت في بيتهم ؟
فأجاب – رحمه الله – بقوله : ( هذا ليس له أصل في السنة ، ولكن إذا كان الإنسان قريب لأهل الميت ، ويخشى أن يكون من القطيعة أن لا يذهب إليهم فلا حرج أن يذهب ) . " مجموع فتاوى ابن عثيمين " (17/342)
وأجاب بمثل هذا الجواب عندما سئل عن السفر إلى مكان التعزية حيث قال : ( لا أرى السفر للتعزية ، اللهم إلا إذا كان الإنسان قريبا جدا للشخص ، وكان عدم سفره للتعزية يعتبر قطيعة رحم ، ففي هذه الحالة ربما نقول : إنه يسافر للتعزية لئلا يفضي ترك سفره إلى قطيعة الرحم ) . " مجموع فتاوى ابن عثيمين " (17/345 )
وسئل الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله – ما حكم قصد الذهاب إلى بيت أهل الميت للعزاء ؟
فأجاب بقوله : ( لا بأس إذا لم يكن فيه منكر ، وتركه أحسن ) " سؤال عن طريق وحدة التربية الإسلامية في الطائف لعام 1426هـ "
ونختم هذا المحور ببيان بدع التعزية المنتشرة في زماننا.
:
التعزية وأحكامها ، والتحذير مما دخل عليها من بدع ومخالفات شائعة :
معنى التعزية :
هي الحمل على الصبر بوعد الأجر والدعاء للميت والمصاب . " شرح الخرشي على مختصر خليل " (2/129) .
والمقصود بتعزية أهل البيت :
تسليتهم وتهوين المصيبة عليهم ، وحضهم على التزام الصبر واحتساب الأجر ، والرضا بالقدر والتسليم لأمر الله ، والدعاء للميت والترحم عليه والاستغفار له .
حكم التعزية :
مستحبة
قال الإمام النووي في التعزية : " هي سنة ، ويكره الجلوس لها ويستحب أن يعزي جميع أهل الميت الكبير والصغير ، ولكن لا يعزي الشابة إلا محارمها " أ.هـ " روضة الطالبين وعمدة المتقين (2/144)
وأما المشروع من ألفاظ التعزية :
فإن لفظ التعزية لا حجر فيه ، فبأي لفظ عزاه حصلت ، فنقول للمعزى : ( جبر الله مصيبتك وأخلف عليك وغفر لميتك ) أو ( أعظم الله أجرك ، وأحسن عزاءك وغفر لميتك ) ونحو ذلك .
ومن أحسنها ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم لابنته حينما كان ولدها في الغرغرة " إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى فلتصبر ولتحتسب " ( صحيح مسلم /923 )
ويستحب أن يرد المعزى بقوله : ( استجاب الله دعائك ورحمنا وإياك ) فقد رد به الإمام أحمد رحمه الله .
ووقت التعزية :
من حين ما يموت الميت أو تحصل المصيبة إلى أن تنسى المصيبة وتزول عن نفس المصاب ، ويجوز قبل الدفن وبعده ، وإلى ذلك ذهب جمهور العلماء . " التعزية " مساعد الفالح ص 12
ولا تحد التعزية بثلاثة أيام كما اصطلح عليه الناس وقد اعتمد الناس في ذلك على حديث لا أصل له وهو : " لا عزاء بعد ثلاث " وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه عزى بعد ثلاث ، كما في حديث عبد الله بن جعفر – رضي الله عنهما – وفيه : " ثم أمهل آل جعفر ثلاثا أن يأتيهم ثم أتاهم " أخرجه أحمد بإسناد صحيح /1750
وقد عد العلماء تحديد المدة بثلاث من البدع ، كما جاء في فتوى اللجنة الدائمة حيث قالت : " وأما تخصيص وقت معين لقبول العزاء ، وجعله ثلاثة أيام وبعدها لا يعزي ، فهذا من البدع ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد " " بدع وأخطاء " أحمد السلمي ص285
وأما مكان التعزية :
فيعزى المصاب في أي مكان وجد فيه سواء كان ذلك في البيت ، أو في المسجد أو في السوق أو في المقبرة
قال الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - : ( السنة التعزية لأهل المصاب من غير كيفية معينة ولا اجتماع معين ، وإنما يشرع لكل مسلم بأن يعزي أخاه بعد خروج الروح في البيت ، أو في الطريق ، أو في المسجد ، أو في المقبرة ، سواء كانت التعزية قبل الصلاة أو بعدها ، وإذا قابله شرع له مصافحته ، والدعاء له بالدعاء المناسب .... وإذا كان الميت مسلما دعا له بالمغفرة والرحمة ، وهكذا النساء فيما بينهن يعزي بعضهن بعضا ، ويعزي الرجل المرأة ، والمرأة الرجل ، لكن من دون خلوة ولا مصافحة إذا كانت المرأة ليست محرم له ) . " مجموع فتاوى ابن باز " (13/382)
وأما قصد الذهاب إلى بيت أهل الميت للتعزية فهذا ليس له أصل في السنة .
فقد سئل الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – عن حكم القصد إلى التعزية والذهاب إلى أهل الميت في بيتهم ؟
فأجاب – رحمه الله – بقوله : ( هذا ليس له أصل في السنة ، ولكن إذا كان الإنسان قريب لأهل الميت ، ويخشى أن يكون من القطيعة أن لا يذهب إليهم فلا حرج أن يذهب ) . " مجموع فتاوى ابن عثيمين " (17/342)
وأجاب بمثل هذا الجواب عندما سئل عن السفر إلى مكان التعزية حيث قال : ( لا أرى السفر للتعزية ، اللهم إلا إذا كان الإنسان قريبا جدا للشخص ، وكان عدم سفره للتعزية يعتبر قطيعة رحم ، ففي هذه الحالة ربما نقول : إنه يسافر للتعزية لئلا يفضي ترك سفره إلى قطيعة الرحم ) . " مجموع فتاوى ابن عثيمين " (17/345 )
وسئل الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله – ما حكم قصد الذهاب إلى بيت أهل الميت للعزاء ؟
فأجاب بقوله : ( لا بأس إذا لم يكن فيه منكر ، وتركه أحسن ) " سؤال عن طريق وحدة التربية الإسلامية في الطائف لعام 1426هـ "
ونختم هذا المحور ببيان بدع التعزية المنتشرة في زماننا.
عدل سابقا من قبل أبومعاذ في 2010-08-03, 1:09 pm عدل 1 مرات (السبب : تمييز فقره)
أبومعاذ- مقدم
-
عدد المشاركات : 704
العمر : 50
رقم العضوية : 140
قوة التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
رد: التعزية : حكمها و البدع فيها
بارك الله فيك على ما قدمت اخى الفاضل وجزآك الله خيرآ
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
رد: التعزية : حكمها و البدع فيها
وإياك , تشكر على المرور والمتابعه المستمرة
تحياتي
تحياتي
أبومعاذ- مقدم
-
عدد المشاركات : 704
العمر : 50
رقم العضوية : 140
قوة التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
رد: التعزية : حكمها و البدع فيها
مشاركه رائعه جعلها الله فى ميزان حسناتك بعون الله تعالى
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
بوفرقه- مراقب
-
عدد المشاركات : 34697
العمر : 58
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 76
تاريخ التسجيل : 30/04/2009
رد: التعزية : حكمها و البدع فيها
تشكر على الكلام الطيب والمرور الاطيب
أبومعاذ- مقدم
-
عدد المشاركات : 704
العمر : 50
رقم العضوية : 140
قوة التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
رد: التعزية : حكمها و البدع فيها
مشكوراخى الكريم على المشاركه وكل العام وانتم بخير
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
مواضيع مماثلة
» دعاء التعزية :
» البدع اليومية والاسبوعية والسنوية
» اللحظات التي يسمح لك فيها انك تقول (( رحنا فيها ))
» البدع الموسمية
» هله يجوز لشخص أن يقرأ الفاتحة في التعزية
» البدع اليومية والاسبوعية والسنوية
» اللحظات التي يسمح لك فيها انك تقول (( رحنا فيها ))
» البدع الموسمية
» هله يجوز لشخص أن يقرأ الفاتحة في التعزية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 8:36 am من طرف STAR
» ارخص غسالات ملابس
2024-11-18, 10:29 am من طرف محمدوعبدو
» "لسنا عيادة طبية".. رئيسة بالميراس البرازيلي تعلق بشأن التعاقد مع نيمار
2024-11-18, 7:49 am من طرف STAR
» لا تستخدم مياه "الحنفية" لتبريد محرك سيارتك.. إليك السبب
2024-11-18, 7:49 am من طرف STAR
» هل يطرد النوم "السموم من الدماغ"؟.. دراسة تكشف السر
2024-11-18, 7:48 am من طرف STAR
» لمستخدمي "ميتا" في أوروبا.. إليكم هذه الميزة الجديدة!
2024-11-18, 7:47 am من طرف STAR
» احرصوا على تهوية المنزل حتى في الطقس البارد!
2024-11-18, 7:47 am من طرف STAR
» العناية بالبشرة في فصل الخريف.. نصائح مهمة لذلك
2024-11-18, 7:46 am من طرف STAR
» الأرز الإسباني
2024-11-18, 7:45 am من طرف STAR
» عن مشاركة نيمار في مونديال الاندية.. هذا موقف الهلال
2024-11-16, 8:14 am من طرف STAR
» لضمان نوم هادئ ومريح.. تجنب 5 عادات
2024-11-16, 8:13 am من طرف STAR
» ترتيب المنتخبات العربية في تصفيات آسيا لكأس العالم 2026
2024-11-16, 8:12 am من طرف STAR
» الخضار الأعلى كثافة بالمغذيات
2024-11-16, 8:11 am من طرف STAR
» رونالدو يثير التفاعل بتصرف رائع خلال مباراة البرتغال
2024-11-16, 8:09 am من طرف STAR
» غرامة بمليار دولار تُهدد "ميتا" بالتفكك وسط ضغوط تنظيمية دولية
2024-11-16, 8:09 am من طرف STAR