إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
التوازي والاضداد في الحديث النبوي الشريف
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التوازي والاضداد في الحديث النبوي الشريف
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ،
فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ،
ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ،
كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ،
ألا وإن لكل ملك حمى ،
ألا وإن حمى الله محارمه ،
ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ،
وإذا فسدت فسد الجسد كله : ألا وهي القلب )
رياض الصالحين ص262
التوازي والأضداد
ان أسلوب الرسول (صلى الله عليه وسلم) كان دقيقا في ذلك الحديث لان كلامه أرفع، وأسمى ما قاله بنو البشر.
فقد جعل الوصول إلى المعاني المرادة هي غايته الأساسية بدأ الحديث الشريف بالحقيقة
[1] (إن الحلال بيّن وإن الحرام بين) جملة(إن الحلال بيّن) المكونة من المسند إليه (الحلال)، والمسند (بين) وهما عمدتان
[2] ترتب عليهما التوازي في (إن الحرام بين).
وليس التوازي قد حصل بالبناء الصرفي فقط وإنما من خلال تكرار (إن)، وتكرار (بيّن) على التوكيد، وهذا التحديد في التوازي الواضح من ناحية البناء، وحدوده هو كحدود الحلال والحرام في الوضوح.
فانظر إلى هذه الحدود في البناء، وانظر إلى المعنى كيف جاء موافقا لما أراد صلى الله عليه، وسلم إنهما متعادلان كتعادلهما في الوضوح.
ثم انظر الى الجناس
[3] كيف وضع مكانه فإذا كانت مفردة (بينهما) ظرف المكان مشابه ل (بين) في اللفظ ومختلفة في المعنى فان أسلوبه صلى الله عليه وسلم قد ذهب أبعد من ذلك فان التشابه في اللفظ قد يتداخل في المعنى أيضا بين الحلال والحرام، وهذه دقة ميزت أسلوبه لأن (مشتبهات) تليها.
أما الصورة الفنية الرائعة فنجدها حين شبه الإنسان براع يرعى دوابه لتكون صورة مراقبة الانسان لنفسه في عمله.
فهو يتحرك ويتصرف داخل حدود الشريعة الاسلاميه وهذا يعني ان الراعي هو الانسان المسلم، وان دوابه هي نوازعه، ورغباته، ويجب عليه ان يذودها إذا خرجت عن حدود الشريعة الاسلامية كما يذود الراعي دوابه إذا تجاوزت حدود مرعاه إلى غيره.
--------------------------------------
[1]الحقيقة هي الكلام الموضوع موضعه ليس باستعارة ولا تمثيل ولا تقديم فيه ولا تأخير كقو القائل ( أحمد الله على نعمه وإحسانه ) / علم البيان د. بدوي طبانة المطبعة الفنية مصر 1967م ص116
[2]المسند والمسند إليه عمدة والاسنادهو المبتدأ والخبروالفعل والفاعل ونائب الفاعل وما أصله مبتدأ وخبر / محاضرات أملاها الدكتور فاضل السامرائي على طلبة الماجستير 1986م
[3] الجناس هو أن يجيء المتكلم بكلمتين متفقتين لفظا مختلفتين معنى لا تفاوت في تركيبهما ولا اختلاف في حركتهما
والجناس الناقص وهو أن يجيء بكلمتين متجانستي اللفظ متفقتي الحركات غير أنهما يختلفان بحرف / حسن التوسل إلى صناعة الترسل
ص 186ـ 187
من محاضرة في مادة دراسات في الحديث النبوي
( إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ،
فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ،
ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ،
كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ،
ألا وإن لكل ملك حمى ،
ألا وإن حمى الله محارمه ،
ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ،
وإذا فسدت فسد الجسد كله : ألا وهي القلب )
رياض الصالحين ص262
التوازي والأضداد
ان أسلوب الرسول (صلى الله عليه وسلم) كان دقيقا في ذلك الحديث لان كلامه أرفع، وأسمى ما قاله بنو البشر.
فقد جعل الوصول إلى المعاني المرادة هي غايته الأساسية بدأ الحديث الشريف بالحقيقة
[1] (إن الحلال بيّن وإن الحرام بين) جملة(إن الحلال بيّن) المكونة من المسند إليه (الحلال)، والمسند (بين) وهما عمدتان
[2] ترتب عليهما التوازي في (إن الحرام بين).
وليس التوازي قد حصل بالبناء الصرفي فقط وإنما من خلال تكرار (إن)، وتكرار (بيّن) على التوكيد، وهذا التحديد في التوازي الواضح من ناحية البناء، وحدوده هو كحدود الحلال والحرام في الوضوح.
فانظر إلى هذه الحدود في البناء، وانظر إلى المعنى كيف جاء موافقا لما أراد صلى الله عليه، وسلم إنهما متعادلان كتعادلهما في الوضوح.
ثم انظر الى الجناس
[3] كيف وضع مكانه فإذا كانت مفردة (بينهما) ظرف المكان مشابه ل (بين) في اللفظ ومختلفة في المعنى فان أسلوبه صلى الله عليه وسلم قد ذهب أبعد من ذلك فان التشابه في اللفظ قد يتداخل في المعنى أيضا بين الحلال والحرام، وهذه دقة ميزت أسلوبه لأن (مشتبهات) تليها.
أما الصورة الفنية الرائعة فنجدها حين شبه الإنسان براع يرعى دوابه لتكون صورة مراقبة الانسان لنفسه في عمله.
فهو يتحرك ويتصرف داخل حدود الشريعة الاسلاميه وهذا يعني ان الراعي هو الانسان المسلم، وان دوابه هي نوازعه، ورغباته، ويجب عليه ان يذودها إذا خرجت عن حدود الشريعة الاسلامية كما يذود الراعي دوابه إذا تجاوزت حدود مرعاه إلى غيره.
--------------------------------------
[1]الحقيقة هي الكلام الموضوع موضعه ليس باستعارة ولا تمثيل ولا تقديم فيه ولا تأخير كقو القائل ( أحمد الله على نعمه وإحسانه ) / علم البيان د. بدوي طبانة المطبعة الفنية مصر 1967م ص116
[2]المسند والمسند إليه عمدة والاسنادهو المبتدأ والخبروالفعل والفاعل ونائب الفاعل وما أصله مبتدأ وخبر / محاضرات أملاها الدكتور فاضل السامرائي على طلبة الماجستير 1986م
[3] الجناس هو أن يجيء المتكلم بكلمتين متفقتين لفظا مختلفتين معنى لا تفاوت في تركيبهما ولا اختلاف في حركتهما
والجناس الناقص وهو أن يجيء بكلمتين متجانستي اللفظ متفقتي الحركات غير أنهما يختلفان بحرف / حسن التوسل إلى صناعة الترسل
ص 186ـ 187
من محاضرة في مادة دراسات في الحديث النبوي
عدل سابقا من قبل عبدالحفيظ عوض ربيع في 2010-09-11, 10:15 am عدل 1 مرات
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
محفوظ فرج- عضو جديد
-
عدد المشاركات : 2
العمر : 48
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
رد: التوازي والاضداد في الحديث النبوي الشريف
مشكورعلى المروروللعلم الموضوع ماخوذ من المصدر المذكور اسفل المشاركه
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
رد: التوازي والاضداد في الحديث النبوي الشريف
موضوع قيم جعله الله فى ميزان حسناتك .
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
بوفرقه- مراقب
-
عدد المشاركات : 34697
العمر : 57
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 76
تاريخ التسجيل : 30/04/2009
رد: التوازي والاضداد في الحديث النبوي الشريف
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
زهرة اللوتس- إداري
-
عدد المشاركات : 124527
العمر : 42
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 158
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
رد: التوازي والاضداد في الحديث النبوي الشريف
كل الشكرعلى المرور
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
رد: التوازي والاضداد في الحديث النبوي الشريف
مشكور اخى الكريم
محفوظ فرج- عضو جديد
-
عدد المشاركات : 2
العمر : 48
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
رد: التوازي والاضداد في الحديث النبوي الشريف
بارك الله فيك وجزآك الله خيرآ اخى الكريم وجعلة فى ميزان حسناتك بأذن الله
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
رد: التوازي والاضداد في الحديث النبوي الشريف
لكم الشكرعلى المرور
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
مواضيع مماثلة
» المولد النبوي الشريف
» زيارة المسجد النبوي الشريف:
» لغة أهل برقة في غريب الحديث النبوي
» الاستعارة في الحديث الشريف
» الحرم النبوي الشريف
» زيارة المسجد النبوي الشريف:
» لغة أهل برقة في غريب الحديث النبوي
» الاستعارة في الحديث الشريف
» الحرم النبوي الشريف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 9:41 am من طرف STAR
» جي إم سي الشرق الأوسط تحتفي بمجموعتها الأكبر على الإطلاق
أمس في 9:40 am من طرف STAR
» حلى الخشخش بالقشطة البارد
أمس في 9:33 am من طرف STAR
» تتبيلة السمك المقلي
أمس في 9:32 am من طرف STAR
» بيض مخفوق مع السبانخ للكيتو
أمس في 9:31 am من طرف STAR
» اضرار المايونيز على الصحة وفوائد خجولة
أمس في 9:30 am من طرف STAR
» دالامان وجهة تركية شاملة ترضي أذواق المسافرين المختلفة
أمس في 9:26 am من طرف STAR
» طلبت منه البلدية إخفاء قاربه خلف السياج.. فكان رده إبداعيا ومضحكا
أمس في 9:23 am من طرف STAR
» پيريه مغطاه بجبنة
أمس في 9:20 am من طرف STAR
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
أمس في 9:17 am من طرف STAR
» رسميا.. مانشستر سيتي يحرم ليفربول من لقب البريميرليغ
2024-05-12, 9:15 am من طرف STAR
» شيفروليه بولت الكهربائية.. كل ما تريد معرفته
2024-05-12, 9:14 am من طرف STAR
» البطيخ للحامل.. متى يكون مضرًا؟
2024-05-12, 9:13 am من طرف STAR
» كفتة البطاطس بالدجاج
2024-05-12, 9:13 am من طرف STAR
» استا بالكريمة مع صدر الدجاج والبروكلي
2024-05-07, 9:40 am من طرف STAR