إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
بالصور:تقنية التصوير بالتعريض الطويل.. كيف تعمل ؟
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
بالصور:تقنية التصوير بالتعريض الطويل.. كيف تعمل ؟
تقنية التصوير بالتعريض الطويل.. كيف تعمل ؟
الصورة أعلاه ليست مرسومة طبعاً ولا هي وليدة أية تدخلات من الفوتوشوب أو غيره من برامج الكمبيوتر، وإنما التقطت بكاميرا رقمية عادية بقيت عدستها مفتوحة لمدة 10.9 ثانية لتنتج لنا هذه اللقطة.
تسمى هذه التقنية في التصوير باسم التصوير بالتعريض المطول أو الطويل (Long Exposure Photography) وفرقها الأساسي من التصوير التقليدي يتمثل في أنها تستخدم (سرعة غالق) أطول.
ولكن ما هي سرعة الغالق؟!
للإجابة على هذا السؤال علينا أن نمر سريعاً على بعض المفاهيم الأساسية في علم الضوئيات:
يعرف التعريض أو التعرض (Exposure) بأنه كمية الضوء التي تصل للوسط التصويري، ونعني بالوسط التصويري الفيلم في الكاميرات العادية أو الحساس sensor في الكاميرات الرقمية. كمية الضوء الواصلة للحسّاس هذه تعتمد على حجم الغالق الموجود أمام العدسة ولنتخيل أنه أشبه بنافذة تمرر الضوء. تفتح هذه النافذة لحظة التصوير سامحةً للضوء بالمرور عبر العدسة نحو الحسّاس، لكن العامل الأهم من حجم الغالق (أو حجم النافذة) هو الزمن الذي سيبقى فيه هذا الغالق مفتوحاً وهذا هو ما يسمى بسرعة الغالق (Shutter Speed). إذن الاسم مضلل بعض الشيء فما نتحدث عنه هنا هو في الحقيقة ليس سرعة وإنما زمن! .. ولتوضيح هذه (المحاضرة) النظرية لنأخذ معاً هذا المثال:
مكنكم جميعاً بسهولة ملاحظة أن الصورة على اليسار مشوشة وبها غشاوة (Blur) أكثر من الصورة على اليمين والسبب في ذلك أن سرعة الغالق – أي الزمن الذي بقيت فيه العدسة مكشوفة – كان أطول وبالتالي ما حدث أن كمية أكبر من الضوء وصلت للحساس حاملة معها صورة الواقع بما طرأ عليه من متغيرات خلال هذه الفترة الزمنية التي بقي فيها غالق العدسة مفتوحاً ، والمتغير هنا في هذه الصورة هو حركة القدمين ..
هذا التشوش وهذه الغشاوة في الصور بالتأكيد قد قابلت الكثيرين منا اثناء التصوير وغالبا ما يكون نتيجة للحركة سواءا كانت حركة اليد التي تحمل الكاميرا او حركة الجسم المراد تصويره ، لكنه في أحيان أخرى يكون نتيجة لسرعة غالق غير مضبوطة ، فالتصوير في ضوء الشمس الساطع يتطلب سرعة غالق قصيرة جدا بينما الكاميرا بحاجة إلى سرعة غالق أطول أثناء الليل لالتقاط التفاصيل ، وأغلب الكاميرات الرقمية تضبط سرعة الغالق أوتوماتيكيا بينما الكاميرات التقليدية لها زر للتحكم به وتبدأ سرعاته من 1/1000 من الثانية – أي ان هذا هو الزمن الذي يستغرقه الغالق لينفتح ويمرر الضوء قبل ان ينغلق مجددا – إلى بضع ثوان في الكاميرات العادية، وقد يصل إلى عدة دقائق أو حتى ساعات في الكاميرات المتخصصة. لا بد من الإشارة هنا أن الغالبية العظمى من الصور التقليدية التي نلتقطها ونشاهدها من حولنا لا تتجاوز سرعة الغالق فيها كسور من الثانية
لكن هذه الغشاوة المزعجة في لقطاتنا العادية هي أساس التصوير بالتعريض المطول ، فلدى التقاط صورة بهذه التقنية لمشهد يحتوي أجساما ثابتة وأخرى متحركة كشارع مثلا تظهر لنا البنايات ثابتة بينما تسبب السيارات – التي مرت خلال الدقيقة التي ظل فيها غالق العدسة مفتوحا – غشاوة تظهر لنا في الصورة كخيوط من النور ..
وهذه لقطة أخرى:
يكثر استخدام التصوير بالتعريض المطول أثناء الليل لأن بقاء العدسة مكشوفة لمدة طويلة ينتج لنا صورا جاهرة حتى لو كانت الإضاءة الأصلية خفيفة .. وهذه صورة ثالثة:
تستعمل هذه التقنية أيضا في نوع حديث من الفن يسمى الرسم بالضوء ، حيث يقوم الفنان برسم أشكال مختلفة بواسطة مصدر ضوئي أمام الكاميرا لتنتج صورا فنية أبسطها أن تكتب اسمك في الظلام مثلا:
في اللقطة أعلاه كانت سرعة الغالق 20 ثانية ، لكن بالتأكيد يحتاج الفنانون لسرعات غالق أطول لإنجاز أعمال أكثر تعقيدا كهذا العمل الذي احتاج لإحدى عشرة دقيقة من التعريض:
من المجالات الأخرى التي يستعمل فيها التصوير بالتعريض المطول بكثرة هو مجال تصوير المياه المتحركة كالأنهار والأمواج والشلالات والنوافير ، حيث تصدر لنا هذه التقنية صور في غاية الروعة مثل هذه الصورة:
وهذه أيضا:
ختاما آمل أن اكون قد وفقت في إيصال مفهوم هذه التقنية التي فتحت آفاق جديدة في فن التصوير الفوتوجرافي اليكم ، وفي الموضوع القادم بعد غد إن شاء الله سنستعرض عشرين صورة جميلة التقطت بهذه الطريقة المميزة.
الصورة أعلاه ليست مرسومة طبعاً ولا هي وليدة أية تدخلات من الفوتوشوب أو غيره من برامج الكمبيوتر، وإنما التقطت بكاميرا رقمية عادية بقيت عدستها مفتوحة لمدة 10.9 ثانية لتنتج لنا هذه اللقطة.
تسمى هذه التقنية في التصوير باسم التصوير بالتعريض المطول أو الطويل (Long Exposure Photography) وفرقها الأساسي من التصوير التقليدي يتمثل في أنها تستخدم (سرعة غالق) أطول.
ولكن ما هي سرعة الغالق؟!
للإجابة على هذا السؤال علينا أن نمر سريعاً على بعض المفاهيم الأساسية في علم الضوئيات:
يعرف التعريض أو التعرض (Exposure) بأنه كمية الضوء التي تصل للوسط التصويري، ونعني بالوسط التصويري الفيلم في الكاميرات العادية أو الحساس sensor في الكاميرات الرقمية. كمية الضوء الواصلة للحسّاس هذه تعتمد على حجم الغالق الموجود أمام العدسة ولنتخيل أنه أشبه بنافذة تمرر الضوء. تفتح هذه النافذة لحظة التصوير سامحةً للضوء بالمرور عبر العدسة نحو الحسّاس، لكن العامل الأهم من حجم الغالق (أو حجم النافذة) هو الزمن الذي سيبقى فيه هذا الغالق مفتوحاً وهذا هو ما يسمى بسرعة الغالق (Shutter Speed). إذن الاسم مضلل بعض الشيء فما نتحدث عنه هنا هو في الحقيقة ليس سرعة وإنما زمن! .. ولتوضيح هذه (المحاضرة) النظرية لنأخذ معاً هذا المثال:
مكنكم جميعاً بسهولة ملاحظة أن الصورة على اليسار مشوشة وبها غشاوة (Blur) أكثر من الصورة على اليمين والسبب في ذلك أن سرعة الغالق – أي الزمن الذي بقيت فيه العدسة مكشوفة – كان أطول وبالتالي ما حدث أن كمية أكبر من الضوء وصلت للحساس حاملة معها صورة الواقع بما طرأ عليه من متغيرات خلال هذه الفترة الزمنية التي بقي فيها غالق العدسة مفتوحاً ، والمتغير هنا في هذه الصورة هو حركة القدمين ..
هذا التشوش وهذه الغشاوة في الصور بالتأكيد قد قابلت الكثيرين منا اثناء التصوير وغالبا ما يكون نتيجة للحركة سواءا كانت حركة اليد التي تحمل الكاميرا او حركة الجسم المراد تصويره ، لكنه في أحيان أخرى يكون نتيجة لسرعة غالق غير مضبوطة ، فالتصوير في ضوء الشمس الساطع يتطلب سرعة غالق قصيرة جدا بينما الكاميرا بحاجة إلى سرعة غالق أطول أثناء الليل لالتقاط التفاصيل ، وأغلب الكاميرات الرقمية تضبط سرعة الغالق أوتوماتيكيا بينما الكاميرات التقليدية لها زر للتحكم به وتبدأ سرعاته من 1/1000 من الثانية – أي ان هذا هو الزمن الذي يستغرقه الغالق لينفتح ويمرر الضوء قبل ان ينغلق مجددا – إلى بضع ثوان في الكاميرات العادية، وقد يصل إلى عدة دقائق أو حتى ساعات في الكاميرات المتخصصة. لا بد من الإشارة هنا أن الغالبية العظمى من الصور التقليدية التي نلتقطها ونشاهدها من حولنا لا تتجاوز سرعة الغالق فيها كسور من الثانية
لكن هذه الغشاوة المزعجة في لقطاتنا العادية هي أساس التصوير بالتعريض المطول ، فلدى التقاط صورة بهذه التقنية لمشهد يحتوي أجساما ثابتة وأخرى متحركة كشارع مثلا تظهر لنا البنايات ثابتة بينما تسبب السيارات – التي مرت خلال الدقيقة التي ظل فيها غالق العدسة مفتوحا – غشاوة تظهر لنا في الصورة كخيوط من النور ..
وهذه لقطة أخرى:
يكثر استخدام التصوير بالتعريض المطول أثناء الليل لأن بقاء العدسة مكشوفة لمدة طويلة ينتج لنا صورا جاهرة حتى لو كانت الإضاءة الأصلية خفيفة .. وهذه صورة ثالثة:
تستعمل هذه التقنية أيضا في نوع حديث من الفن يسمى الرسم بالضوء ، حيث يقوم الفنان برسم أشكال مختلفة بواسطة مصدر ضوئي أمام الكاميرا لتنتج صورا فنية أبسطها أن تكتب اسمك في الظلام مثلا:
في اللقطة أعلاه كانت سرعة الغالق 20 ثانية ، لكن بالتأكيد يحتاج الفنانون لسرعات غالق أطول لإنجاز أعمال أكثر تعقيدا كهذا العمل الذي احتاج لإحدى عشرة دقيقة من التعريض:
من المجالات الأخرى التي يستعمل فيها التصوير بالتعريض المطول بكثرة هو مجال تصوير المياه المتحركة كالأنهار والأمواج والشلالات والنوافير ، حيث تصدر لنا هذه التقنية صور في غاية الروعة مثل هذه الصورة:
وهذه أيضا:
ختاما آمل أن اكون قد وفقت في إيصال مفهوم هذه التقنية التي فتحت آفاق جديدة في فن التصوير الفوتوجرافي اليكم ، وفي الموضوع القادم بعد غد إن شاء الله سنستعرض عشرين صورة جميلة التقطت بهذه الطريقة المميزة.
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
زهرة اللوتس- إداري
-
عدد المشاركات : 124527
العمر : 42
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 158
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
المرتجع حنتوش- مشرف قسم المنتدي العام
-
عدد المشاركات : 21264
العمر : 32
رقم العضوية : 121
قوة التقييم : 41
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
رد: بالصور:تقنية التصوير بالتعريض الطويل.. كيف تعمل ؟
شكرا لمتابعتكم الدائمة والرائعة.وفقكم الله
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
زهرة اللوتس- إداري
-
عدد المشاركات : 124527
العمر : 42
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 158
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
مواضيع مماثلة
» تقنية الواي ماكس مميزاتها وكيف تعمل ؟
» تقنية تعمل بالليزر تساعد في إعادة ترميم البشرة
» بالصور ..الاجهز الحرارية كيف تعمل(الكاميرا الحرارية)
» كيف تعمل الاشياء (كيف تعمل المصابيح السوداء)
» بالصور.. فقاعات ماء خيالية - شوفو الدقة في التصوير
» تقنية تعمل بالليزر تساعد في إعادة ترميم البشرة
» بالصور ..الاجهز الحرارية كيف تعمل(الكاميرا الحرارية)
» كيف تعمل الاشياء (كيف تعمل المصابيح السوداء)
» بالصور.. فقاعات ماء خيالية - شوفو الدقة في التصوير
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2024-11-21, 8:36 am من طرف STAR
» ارخص غسالات ملابس
2024-11-18, 10:29 am من طرف محمدوعبدو
» "لسنا عيادة طبية".. رئيسة بالميراس البرازيلي تعلق بشأن التعاقد مع نيمار
2024-11-18, 7:49 am من طرف STAR
» لا تستخدم مياه "الحنفية" لتبريد محرك سيارتك.. إليك السبب
2024-11-18, 7:49 am من طرف STAR
» هل يطرد النوم "السموم من الدماغ"؟.. دراسة تكشف السر
2024-11-18, 7:48 am من طرف STAR
» لمستخدمي "ميتا" في أوروبا.. إليكم هذه الميزة الجديدة!
2024-11-18, 7:47 am من طرف STAR
» احرصوا على تهوية المنزل حتى في الطقس البارد!
2024-11-18, 7:47 am من طرف STAR
» العناية بالبشرة في فصل الخريف.. نصائح مهمة لذلك
2024-11-18, 7:46 am من طرف STAR
» الأرز الإسباني
2024-11-18, 7:45 am من طرف STAR
» عن مشاركة نيمار في مونديال الاندية.. هذا موقف الهلال
2024-11-16, 8:14 am من طرف STAR
» لضمان نوم هادئ ومريح.. تجنب 5 عادات
2024-11-16, 8:13 am من طرف STAR
» ترتيب المنتخبات العربية في تصفيات آسيا لكأس العالم 2026
2024-11-16, 8:12 am من طرف STAR
» الخضار الأعلى كثافة بالمغذيات
2024-11-16, 8:11 am من طرف STAR
» رونالدو يثير التفاعل بتصرف رائع خلال مباراة البرتغال
2024-11-16, 8:09 am من طرف STAR
» غرامة بمليار دولار تُهدد "ميتا" بالتفكك وسط ضغوط تنظيمية دولية
2024-11-16, 8:09 am من طرف STAR