إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
تعليم الكبار في ليبيا
صفحة 1 من اصل 1
تعليم الكبار في ليبيا
تعليم الكبار في ليبيا
أ. محمد فرج عيسى
رئيس قسم تعليم الكبار
أولاً : المقدمة :
الهيكل التنظيمي لقسم التعليم الموازي المقترح
نظراً للتغيرات الجذرية التي تشهدها ليبيا وما تتطلبه هذه التغيرات من ضرورة إعادة صياغة أهداف وهياكل مختلف مؤسسات المجتمع لتلبية احتياجات وتحقيق أهدافه وطموحاته وانطلاقاً مما ورد في محضر الاجتماع الثاني لمجلس وزراء الحكومة الانتقالية في طرابلس بتاريخ 2011.11.26 ميلادي حول تفعيل عمل الوزارات يرى قسم تعليم الكبار أن أهداف القسم وبناءه التنظيمي وآليات عمله تحتاج إلى إعادة صياغة وترتيب جديد للأولويات بما يقدم لشريحة الكبار داخل المجتمع التعليم والتدريب الجيد وييسر لها إمكانية التعلم من خلال مجموعة من البدائل التي يختار منها الدارس ما يناسب قدراته وميوله ورغباته وظروفه في إطار المفهوم الشامل للتنمية البشرية المستدامة وفق مبادئ حقوق الإنسان العالمية وعادات وتقاليد المجتمع الليبي الإسلامية بما يجعل ليبيا أمة من الطلبة تحقيقاً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( أطلبوا العلم من المهد إلى اللحد )) .
ولكل ما تقدم نقترح :
تغيير اسم القسم .
تغيير أهداف القسم .
توسيع شريحة المستهدفين ببرامج تعليم الكبار .
التوسع الأفقي في نشر مؤسسات تعليم الكبار .
الاهتمام بجودة برامج تعليم الكبار .
دفع مؤسسات المجتمع المدني للمشاركة في برامج تعليم الكبار .
تغيير البناء الوظيفي للقسم : بحيث يتكون من مجموعة من الوحدات المستقلة والتي تتساند وظيفياً لتفعيل برامج تعليم الكبار وتحقيق الأهداف التي تسعى إليها هذه الشريحة الهامة من حيث العدد والإمكانيات والتأثير داخل المجتمع وهي :
أ.وحدة محو الأمية .
ب. وحدة التعليم الأساسي .
ج. وحدة التعليم الثانوي .
د. وحدة التعليم عن بعد ( المنزلي والمنازل ) .
هـ. وحدة التوثيق
ثانياً : المقترح
تغيير أسم القسم :
حيث نقترح أن يكون الاسم قسم التعليم الموازي وذلك لأننا نعتقد أنه يجب أن يهتم بالتعليم غير النظامي الذي لا يرتبط في الأغلب بالمدرسة والمعلم بل يمكن أن يتم في المنزل أو في أي مؤسسة أخرى غير تعليمية ولذلك نرى كثيراً من الدول المتقدمة وحتى بعض الدول العربية تتبنى هذا الاتجاه بحيث ينقسم النظام التعليمي في هذه الدول إلى قسمين : تعليم نظامي يرتبط بالمدرسة والمعلم وتعليم غير نظامي به مجموعة من الخيارات التي تيسر عملية التعلم للدارسين ويسمى التعليم الموازي.
2. تغيير أهداف القسم :
نعتقد بأن الأهداف التي وضعت للقسم في المرحلة السابقة عاجزة عن تلبية الاحتياجات التعليمية للفئة التي يستهدفها هذا النوع من التعليم حيث لم يعد الأمر يقتصر على محو الأمية الأبجدية أو القرائية في أضيق نطاق بل أصبح الأمر يتعدى ذلك إلى مفهوم التعلم والتدريب المستمر في إطار التنمية البشرية المستدامة نظراً للتقدم السريع المتواصل في العلوم والتقنية وخاصة وسائل الاتصال مما يجعل الفرد في حاجة مستمرة إلى التعلم والتدريب حتى يساير هذا التطور السريع .
ولكل هذا أصبح لزاما علينا أن تكون أهم أهداف القسم في صورته الجديدة إضافة إلى الأهداف التقليدية التي كان يتبناها مثل :
• العمل على محو الأمية .
• وضع البرامج التنفيذية لخطط تعليم الكبار ومحو الأمية .
• الإشراف على فصول محو الأمية وتعليم الكبار بمدارس التعليم الأساسي .
• إقامة دورات تدريبية للمكلفين بالتدريس في برامج محو الأمية وتعليم الكبار .
لذلك نرى إضافة الأهداف العامة التالية :
1. نشر ثقافة التعليم والتدريب المستمر تحقيقاً للتنمية الشاملة والمستدامة .
2. تكوين قيادات تربوية متخصصة في مجال تعليم الكبار .
3. إشراك مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الرسمية في برامج تعليم الكبار .
4. إعداد الدراسات العلمية المتعلقة ببرامج تعليم الكبار .
5. الانفتاح على التجارب الناجحة لبرامج تعليم الكبار في الدول المتقدمة .
3. توسيع شريحة المستهدفين :
إضافة إلى الفئات التي كانت تستهدفها برامج تعليم الكبار وبصورة خاصة فئة من لا يجيدون القراءة والكتابة ( الأميين ) أصبح من الضروري في ظل أهداف ثورة 17 فبراير وتطلعات الشعب الليبي وبعد عقود من التعليم الرديء أن تشمل برامج تعليم الكبار كل من يريد تنمية معلوماته ومهاراته واكتساب العلوم والتقنيات الحديثة .لكي يواكب وظيفياً وحياتياً غيره من المواطنين الذين سمحت لهم ظروفهم بمواصلة تعليمهم النظامي بحيث تشمل برامج تعليم الكبار كل الذين تجاوزوا سن الإلزام (15 سنة) ويرغبون في الحصول على نوع من التعليم والتأهيل يحقق طموحهم ويتناسب مع قدراتهم ويراعي ظروفهم مثل ربات البيوت وبعض الفئات التي تعاني من الإعاقة ولا تستطيع الانتساب إلى مدارس وبرامج ذوي الاحتياجات الخاصة لبعدهم عن التجمعات الحضرية أو لعدم قدرة الأهل على توفير المواصلات الضرورية وغير ذلك خاصة في الأرياف والمناطق النائية إضافة إلى أن البرامج الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة التي استخدمتها وزارة التربية والتعليم لا تشتمل كل المناطق حتى الحضرية منها ومثل نزلاء مؤسسات الإصلاح والعاملين في المؤسسات الخدمية العامة والخاصة من العمال والموظفين غير المؤهلين .
4. التوسع الأفقي لمؤسسات التعليم غير النظامي .
ويتم ذلك من خلال نشر مدارس تعليم الكبار في كل المناطق دون استثناء وحيثما يوجد من يسعى إلى مثل هذه الخدمة التعليمية ممن تجاوزوا سن الإلزام ، وعدم الاقتصار على فتح مدارس تعليم الكبار في التجمعات الحضرية الكبيرة مراعاة للتكلفة الاقتصادية والعائد من مثل هذه الأنشطة والنظر إلى هذه البرامج على أساس أنها حقوق يجب أن يتمتع بها كل المواطنين حيثما كانوا وبدون استثناء .
5. الاهتمام بجودة برامج تعليم الكبار .
ويكون ذلك من خلال اعتماد معايير عالمية للجودة وتطبيقها على مؤسسات وبرامج تعليم الكبار وعلى القائمين على مثل هذه البرامج تدريساً وإدارة .
ويعتمد ذلك على نشر ثقافة الجودة وتحفيز العاملين وتشجيعهم على تطبيقها وإقناع الإدارة العليا متمثلة في وزير التربية والتعليم ووكيل الوزارة والقيادات التربوية والتعليمية صاحبة القرار الإداري بضرورة تطبيق الجودة الشاملة لإنجاح برامج تعليم الكبار وتحقيق التنمية البشرية التي تساهم في نقل المجتمع من مرحلة متخلفة إلى مرحلة أكثر تقدماً خاصة في هذا العالم الذي تسوده التنافسية وعولمة القيم والأهداف والمعايير .
لذلك لا يكفي وجود برامج لتعليم الكبار فقط ولكن يجب أن تكون هذه البرامج جيدة في مضمونها وإدارتها وتنفيذها .
6. دفع مؤسسات المجتمع المدني للمشاركة في تفعيل برامج تعليم الكبار .
وذلك لأن برامج تعليم الكبار هي برامج مجتمعية تخص كل أفراد المجتمع وتستفيد منها كل مؤسسات المجتمع الرسمية منها والشعبية ولذلك يجب أن تساهم فيها مؤسسات المجتمع المدني وذلك بالمشاركة في وضع هذه البرامج وتمويلها وإدارتها ويكون ذلك من خلال عقود شراكة تحدد نطاق هذه الشراكة وحقوق وواجبات وزارة التربية والتعليم متمثلة في قسم تعليم الكبار والطرف الثاني متمثلاً في أي مؤسسة من المؤسسات الرسمية مثل وزارة العدل بالنسبة للسجون أو وزارة الأوقاف بالنسبة للمساجد أو أي جمعية مدنية أخرى سواء كانت جمعية خيرية أو اجتماعية أو سياسية أو حقوقية .
ثالثاً البناء التنظيمي المقترح لقسم التعليم الموازي :
يتكون القسم من 5 وحدات إدارية هي :
أ. وحدة محو الأمية .
ب. وحدة التعليم الأساسي .
ج. وحدة التعليم الثانوي .
د. وحدة التعليم عن بعد .
ه. وحدة التوثيق .
و. وحدة المتابعة .
ز. وظائف ملحقة .
ويمكن تحديد مهام وأهداف كل وحدة في ما يلي :
أ. وحدة محو الأمية :
- تهتم بالدارسين من الصف الأول إلى الصف الرابع من الذين تزيد أعمارهم عن 15 سنة ولم يتجاوزا الصف الرابع من التعليم الأساسي .
• الأهداف :
- نشر القرائية بين الأميين .
- رفع المستوى التعليمي والثقافي للدارسين .
- تمكين الدارسين من المعارف والمهارات التي تمكنهم من المشاركة الفاعلة السياسية والاقتصادية والاجتماعية داخل المجتمع .
- توفير المناخ التعليمي الجيد الذي يسمح لمن يريد مواصلة تحصيله الدراسي من الانتقال إلى مرحلة تعليمية أكثر تقدماً .
• المهـــام
- وضع برامج محو الأمية .
- صياغة مقترحات لتطوير برامج محو الأمية .
- توثيق أنشطة محو الأمية .
- تفعيل مدارس محو الأمية .
- فتح مدارس جديدة لمحو الأمية في المناطق التي تحتاج لمثل هذه البرامج .
- إعداد برامج تدريبية لمعلمي وإداريي مدارس محو الأمية والقائمين عليها في المناطق .
- الإشراف على مدارس محو الأمية ومتابعتها مباشرة أو من خلال رؤساء وحدات تعليم الكبار بالمناطق التعليمية .
ب. وحدة التعليم الأساسي :
تهتم بالدارسين الكبار من الصف الخامس إلى الصف التاسع .
أ. الأهداف .:
- تمكين من حصلوا على شهادة محو الأمية من مواصلة تعليمهم .
- رفع المستوى التعليمي والثقافي للدارسين وتمكينهم من المعارف والمهارات الأساسية للمشاركة في فعاليات المجتمع المختلفة .
ب. المهام :
- تقديم مقترحات تساعد على جودة تعلم الدارسين الكبار بهذه المرحلة .
- توثيق أنشطة مدارس التعليم الأساسي للكبار .
- إعداد برامج تدريبية للمعلمين والإداريين .
- الإشراف على المدارس ومتابعتها .
ج. وحدة التعليم الثانوي:
تهتم بالدارسين الكبار الذين تجاوزت أعمارهم 17 سنة ويرغبون في متابعة دراستهم الثانوية.
أ. الأهداف .:
- تمكين الدارسين الكبار من مواصلة تعليمهم الثانوي في أطار مفهوم التنمية البشرية الشاملة و المستدامة .
- تأهيل الدارسين لتحقيق نموهم الوظيفي والتحاقهم بمراحل تعليمية أو تدريبية متقدمة .
- تمكين الموظفين وربات البيوت ومن منعتهم ظروفهم الصحية أو الاقتصادية أو الاجتماعية من مواصلة دراستهم الثانوية باعتبار ذلك حقاً من حقوق المواطنة .
ب. المهـــام :
- تقديم مقترحات تساعد على تطوير وجودة تعلم الدارسين الكبار بهذه المرحلة .
- تيسير التحاق الدارسين الكبار بهذه المدارس بما يتناسب مع قدراتهم وإمكانات المدارس .
- توثيق أنشطة المدارس الثانوية للكبار .
- الإشراف على المدارس الثانوية للكبار ومتابعها .
د. وحدة التعليم عن بعد :
تهتم بالدارسين الذين يرغبون في مواصلة دراستهم خارج إطار المدرسة وبطرق غير تقليدية بالاعتماد على أحدث أساليب تكنولوجيا الاتصال مثل طلاب التعليم المنزلي وطلاب الانتساب أو المنازل .
أ. الأهداف .:
- تمكين الدارسين الذين تمنعهم ظروفهم من التحصيل في إطار المدرسة من التعليم بالطرق التي تناسب ظروفهم وقدراتهم .
- تشجيع الدارسين على استخدام أحدث وسائل الاتصال والمعلومات في مجال التعليم.
- نشر ثقافة التعلم الذاتي .
- تمكين الدارسين من تحقيق نموهم الشخصي والمهني لكي يتمكنوا من المساهمة الفاعلة في خطط التنمية
ب. المهـــام :
- تقديم مقترحات لتطوير مفهوم وطرق وأساليب التعليم عن بعد. .
- المساهمة في إنتاج برامج تعليمية تساهم في تفعيل التعليم عن بعد .
- توثيق برامج التعليم عن بعد .
- الإشراف ومتابعة برامج التعليم عن بعد .
ه. وحدة التوثيق :
وتهتم بجمع البيانات الخاصة بتعليم الكبار وإعداد قاعدة بيانات تساعد على التخطيط لتفعيل برامج تعليم الكبار وتطويرها . .
أ. الأهداف .:
- تكوين قاعدة بيانات شاملة لمدارس تعليم الكبار .
- توثيق برامج تعليم الكبار ونشرها .
- التواصل مع منظمات المجتمع الرسمية والمدنية لزيادة الوعي بأهمية برامج تعليم الكبار .
- المساهمة في دراسة الظواهر المتعلقة بتعليم الكبار .
- التحليل الإحصائي للبيانات .
ب. المهـــام :
- إعداد استمارات جمع البيانات .
- تكوين قواعد بيانات شاملة ودقيقة .
- تحليل الإحصائيات واستنتاج المؤشرات الدالة .
- إعداد الكتاب السنوي الخاص بتعليم الكبار .
و. وحدة المتابعة :
تهتم بمتابعة برامج تعليم الكبار والإشراف عليها مباشرة أو عن طريق وحدات تعليم الكبار بالمناطق التعليمية.
أ. الأهداف :
- المساهمة في حل الصعوبات التي تواجهها برامج تعليم الكبار .
- تقديم التقارير الفنية والإدارية التي ترصد وضع تعليم الكبار في مختلف المناطق .
- تفعيل برامج تعليم الكبار من خلال متابعة تنفيذها وتعديل مسارها عند الضرورة .
- تقويم النتائج النهائية لبرامج تعليم الكبار .
ب. المهـــام :
- زيارة مدارس تعليم الكبار بالتنسيق مع وحدات تعليم الكبار بالمناطق التعليمية .
- كتابة التقارير الفنية والإدارية عن سير العملية التعليمية وكيفية إدارتها .
- المساهمة في حل الصعوبات التي تواجه برامج تعليم الكبار .
- تقييم أداء العاملين في برامج تعليم الكبار إدارياً .
ز. الوظائف الملحقة :
1. جامع بيانات أول :
يتولى الإشراف على جمع البيانات ومتابعة وحدات تعليم الكبار بالمناطق التعليمية للحصول على ما يحتاجه القسم من معلومات .
2. مدخل بيانات :
يتولى إدخال البيانات وطباعة المراسلات والتقارير الخاصة بالقسم ..
أ. محمد فرج عيسى
رئيس قسم تعليم الكبار
أولاً : المقدمة :
الهيكل التنظيمي لقسم التعليم الموازي المقترح
نظراً للتغيرات الجذرية التي تشهدها ليبيا وما تتطلبه هذه التغيرات من ضرورة إعادة صياغة أهداف وهياكل مختلف مؤسسات المجتمع لتلبية احتياجات وتحقيق أهدافه وطموحاته وانطلاقاً مما ورد في محضر الاجتماع الثاني لمجلس وزراء الحكومة الانتقالية في طرابلس بتاريخ 2011.11.26 ميلادي حول تفعيل عمل الوزارات يرى قسم تعليم الكبار أن أهداف القسم وبناءه التنظيمي وآليات عمله تحتاج إلى إعادة صياغة وترتيب جديد للأولويات بما يقدم لشريحة الكبار داخل المجتمع التعليم والتدريب الجيد وييسر لها إمكانية التعلم من خلال مجموعة من البدائل التي يختار منها الدارس ما يناسب قدراته وميوله ورغباته وظروفه في إطار المفهوم الشامل للتنمية البشرية المستدامة وفق مبادئ حقوق الإنسان العالمية وعادات وتقاليد المجتمع الليبي الإسلامية بما يجعل ليبيا أمة من الطلبة تحقيقاً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( أطلبوا العلم من المهد إلى اللحد )) .
ولكل ما تقدم نقترح :
تغيير اسم القسم .
تغيير أهداف القسم .
توسيع شريحة المستهدفين ببرامج تعليم الكبار .
التوسع الأفقي في نشر مؤسسات تعليم الكبار .
الاهتمام بجودة برامج تعليم الكبار .
دفع مؤسسات المجتمع المدني للمشاركة في برامج تعليم الكبار .
تغيير البناء الوظيفي للقسم : بحيث يتكون من مجموعة من الوحدات المستقلة والتي تتساند وظيفياً لتفعيل برامج تعليم الكبار وتحقيق الأهداف التي تسعى إليها هذه الشريحة الهامة من حيث العدد والإمكانيات والتأثير داخل المجتمع وهي :
أ.وحدة محو الأمية .
ب. وحدة التعليم الأساسي .
ج. وحدة التعليم الثانوي .
د. وحدة التعليم عن بعد ( المنزلي والمنازل ) .
هـ. وحدة التوثيق
ثانياً : المقترح
تغيير أسم القسم :
حيث نقترح أن يكون الاسم قسم التعليم الموازي وذلك لأننا نعتقد أنه يجب أن يهتم بالتعليم غير النظامي الذي لا يرتبط في الأغلب بالمدرسة والمعلم بل يمكن أن يتم في المنزل أو في أي مؤسسة أخرى غير تعليمية ولذلك نرى كثيراً من الدول المتقدمة وحتى بعض الدول العربية تتبنى هذا الاتجاه بحيث ينقسم النظام التعليمي في هذه الدول إلى قسمين : تعليم نظامي يرتبط بالمدرسة والمعلم وتعليم غير نظامي به مجموعة من الخيارات التي تيسر عملية التعلم للدارسين ويسمى التعليم الموازي.
2. تغيير أهداف القسم :
نعتقد بأن الأهداف التي وضعت للقسم في المرحلة السابقة عاجزة عن تلبية الاحتياجات التعليمية للفئة التي يستهدفها هذا النوع من التعليم حيث لم يعد الأمر يقتصر على محو الأمية الأبجدية أو القرائية في أضيق نطاق بل أصبح الأمر يتعدى ذلك إلى مفهوم التعلم والتدريب المستمر في إطار التنمية البشرية المستدامة نظراً للتقدم السريع المتواصل في العلوم والتقنية وخاصة وسائل الاتصال مما يجعل الفرد في حاجة مستمرة إلى التعلم والتدريب حتى يساير هذا التطور السريع .
ولكل هذا أصبح لزاما علينا أن تكون أهم أهداف القسم في صورته الجديدة إضافة إلى الأهداف التقليدية التي كان يتبناها مثل :
• العمل على محو الأمية .
• وضع البرامج التنفيذية لخطط تعليم الكبار ومحو الأمية .
• الإشراف على فصول محو الأمية وتعليم الكبار بمدارس التعليم الأساسي .
• إقامة دورات تدريبية للمكلفين بالتدريس في برامج محو الأمية وتعليم الكبار .
لذلك نرى إضافة الأهداف العامة التالية :
1. نشر ثقافة التعليم والتدريب المستمر تحقيقاً للتنمية الشاملة والمستدامة .
2. تكوين قيادات تربوية متخصصة في مجال تعليم الكبار .
3. إشراك مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الرسمية في برامج تعليم الكبار .
4. إعداد الدراسات العلمية المتعلقة ببرامج تعليم الكبار .
5. الانفتاح على التجارب الناجحة لبرامج تعليم الكبار في الدول المتقدمة .
3. توسيع شريحة المستهدفين :
إضافة إلى الفئات التي كانت تستهدفها برامج تعليم الكبار وبصورة خاصة فئة من لا يجيدون القراءة والكتابة ( الأميين ) أصبح من الضروري في ظل أهداف ثورة 17 فبراير وتطلعات الشعب الليبي وبعد عقود من التعليم الرديء أن تشمل برامج تعليم الكبار كل من يريد تنمية معلوماته ومهاراته واكتساب العلوم والتقنيات الحديثة .لكي يواكب وظيفياً وحياتياً غيره من المواطنين الذين سمحت لهم ظروفهم بمواصلة تعليمهم النظامي بحيث تشمل برامج تعليم الكبار كل الذين تجاوزوا سن الإلزام (15 سنة) ويرغبون في الحصول على نوع من التعليم والتأهيل يحقق طموحهم ويتناسب مع قدراتهم ويراعي ظروفهم مثل ربات البيوت وبعض الفئات التي تعاني من الإعاقة ولا تستطيع الانتساب إلى مدارس وبرامج ذوي الاحتياجات الخاصة لبعدهم عن التجمعات الحضرية أو لعدم قدرة الأهل على توفير المواصلات الضرورية وغير ذلك خاصة في الأرياف والمناطق النائية إضافة إلى أن البرامج الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة التي استخدمتها وزارة التربية والتعليم لا تشتمل كل المناطق حتى الحضرية منها ومثل نزلاء مؤسسات الإصلاح والعاملين في المؤسسات الخدمية العامة والخاصة من العمال والموظفين غير المؤهلين .
4. التوسع الأفقي لمؤسسات التعليم غير النظامي .
ويتم ذلك من خلال نشر مدارس تعليم الكبار في كل المناطق دون استثناء وحيثما يوجد من يسعى إلى مثل هذه الخدمة التعليمية ممن تجاوزوا سن الإلزام ، وعدم الاقتصار على فتح مدارس تعليم الكبار في التجمعات الحضرية الكبيرة مراعاة للتكلفة الاقتصادية والعائد من مثل هذه الأنشطة والنظر إلى هذه البرامج على أساس أنها حقوق يجب أن يتمتع بها كل المواطنين حيثما كانوا وبدون استثناء .
5. الاهتمام بجودة برامج تعليم الكبار .
ويكون ذلك من خلال اعتماد معايير عالمية للجودة وتطبيقها على مؤسسات وبرامج تعليم الكبار وعلى القائمين على مثل هذه البرامج تدريساً وإدارة .
ويعتمد ذلك على نشر ثقافة الجودة وتحفيز العاملين وتشجيعهم على تطبيقها وإقناع الإدارة العليا متمثلة في وزير التربية والتعليم ووكيل الوزارة والقيادات التربوية والتعليمية صاحبة القرار الإداري بضرورة تطبيق الجودة الشاملة لإنجاح برامج تعليم الكبار وتحقيق التنمية البشرية التي تساهم في نقل المجتمع من مرحلة متخلفة إلى مرحلة أكثر تقدماً خاصة في هذا العالم الذي تسوده التنافسية وعولمة القيم والأهداف والمعايير .
لذلك لا يكفي وجود برامج لتعليم الكبار فقط ولكن يجب أن تكون هذه البرامج جيدة في مضمونها وإدارتها وتنفيذها .
6. دفع مؤسسات المجتمع المدني للمشاركة في تفعيل برامج تعليم الكبار .
وذلك لأن برامج تعليم الكبار هي برامج مجتمعية تخص كل أفراد المجتمع وتستفيد منها كل مؤسسات المجتمع الرسمية منها والشعبية ولذلك يجب أن تساهم فيها مؤسسات المجتمع المدني وذلك بالمشاركة في وضع هذه البرامج وتمويلها وإدارتها ويكون ذلك من خلال عقود شراكة تحدد نطاق هذه الشراكة وحقوق وواجبات وزارة التربية والتعليم متمثلة في قسم تعليم الكبار والطرف الثاني متمثلاً في أي مؤسسة من المؤسسات الرسمية مثل وزارة العدل بالنسبة للسجون أو وزارة الأوقاف بالنسبة للمساجد أو أي جمعية مدنية أخرى سواء كانت جمعية خيرية أو اجتماعية أو سياسية أو حقوقية .
ثالثاً البناء التنظيمي المقترح لقسم التعليم الموازي :
يتكون القسم من 5 وحدات إدارية هي :
أ. وحدة محو الأمية .
ب. وحدة التعليم الأساسي .
ج. وحدة التعليم الثانوي .
د. وحدة التعليم عن بعد .
ه. وحدة التوثيق .
و. وحدة المتابعة .
ز. وظائف ملحقة .
ويمكن تحديد مهام وأهداف كل وحدة في ما يلي :
أ. وحدة محو الأمية :
- تهتم بالدارسين من الصف الأول إلى الصف الرابع من الذين تزيد أعمارهم عن 15 سنة ولم يتجاوزا الصف الرابع من التعليم الأساسي .
• الأهداف :
- نشر القرائية بين الأميين .
- رفع المستوى التعليمي والثقافي للدارسين .
- تمكين الدارسين من المعارف والمهارات التي تمكنهم من المشاركة الفاعلة السياسية والاقتصادية والاجتماعية داخل المجتمع .
- توفير المناخ التعليمي الجيد الذي يسمح لمن يريد مواصلة تحصيله الدراسي من الانتقال إلى مرحلة تعليمية أكثر تقدماً .
• المهـــام
- وضع برامج محو الأمية .
- صياغة مقترحات لتطوير برامج محو الأمية .
- توثيق أنشطة محو الأمية .
- تفعيل مدارس محو الأمية .
- فتح مدارس جديدة لمحو الأمية في المناطق التي تحتاج لمثل هذه البرامج .
- إعداد برامج تدريبية لمعلمي وإداريي مدارس محو الأمية والقائمين عليها في المناطق .
- الإشراف على مدارس محو الأمية ومتابعتها مباشرة أو من خلال رؤساء وحدات تعليم الكبار بالمناطق التعليمية .
ب. وحدة التعليم الأساسي :
تهتم بالدارسين الكبار من الصف الخامس إلى الصف التاسع .
أ. الأهداف .:
- تمكين من حصلوا على شهادة محو الأمية من مواصلة تعليمهم .
- رفع المستوى التعليمي والثقافي للدارسين وتمكينهم من المعارف والمهارات الأساسية للمشاركة في فعاليات المجتمع المختلفة .
ب. المهام :
- تقديم مقترحات تساعد على جودة تعلم الدارسين الكبار بهذه المرحلة .
- توثيق أنشطة مدارس التعليم الأساسي للكبار .
- إعداد برامج تدريبية للمعلمين والإداريين .
- الإشراف على المدارس ومتابعتها .
ج. وحدة التعليم الثانوي:
تهتم بالدارسين الكبار الذين تجاوزت أعمارهم 17 سنة ويرغبون في متابعة دراستهم الثانوية.
أ. الأهداف .:
- تمكين الدارسين الكبار من مواصلة تعليمهم الثانوي في أطار مفهوم التنمية البشرية الشاملة و المستدامة .
- تأهيل الدارسين لتحقيق نموهم الوظيفي والتحاقهم بمراحل تعليمية أو تدريبية متقدمة .
- تمكين الموظفين وربات البيوت ومن منعتهم ظروفهم الصحية أو الاقتصادية أو الاجتماعية من مواصلة دراستهم الثانوية باعتبار ذلك حقاً من حقوق المواطنة .
ب. المهـــام :
- تقديم مقترحات تساعد على تطوير وجودة تعلم الدارسين الكبار بهذه المرحلة .
- تيسير التحاق الدارسين الكبار بهذه المدارس بما يتناسب مع قدراتهم وإمكانات المدارس .
- توثيق أنشطة المدارس الثانوية للكبار .
- الإشراف على المدارس الثانوية للكبار ومتابعها .
د. وحدة التعليم عن بعد :
تهتم بالدارسين الذين يرغبون في مواصلة دراستهم خارج إطار المدرسة وبطرق غير تقليدية بالاعتماد على أحدث أساليب تكنولوجيا الاتصال مثل طلاب التعليم المنزلي وطلاب الانتساب أو المنازل .
أ. الأهداف .:
- تمكين الدارسين الذين تمنعهم ظروفهم من التحصيل في إطار المدرسة من التعليم بالطرق التي تناسب ظروفهم وقدراتهم .
- تشجيع الدارسين على استخدام أحدث وسائل الاتصال والمعلومات في مجال التعليم.
- نشر ثقافة التعلم الذاتي .
- تمكين الدارسين من تحقيق نموهم الشخصي والمهني لكي يتمكنوا من المساهمة الفاعلة في خطط التنمية
ب. المهـــام :
- تقديم مقترحات لتطوير مفهوم وطرق وأساليب التعليم عن بعد. .
- المساهمة في إنتاج برامج تعليمية تساهم في تفعيل التعليم عن بعد .
- توثيق برامج التعليم عن بعد .
- الإشراف ومتابعة برامج التعليم عن بعد .
ه. وحدة التوثيق :
وتهتم بجمع البيانات الخاصة بتعليم الكبار وإعداد قاعدة بيانات تساعد على التخطيط لتفعيل برامج تعليم الكبار وتطويرها . .
أ. الأهداف .:
- تكوين قاعدة بيانات شاملة لمدارس تعليم الكبار .
- توثيق برامج تعليم الكبار ونشرها .
- التواصل مع منظمات المجتمع الرسمية والمدنية لزيادة الوعي بأهمية برامج تعليم الكبار .
- المساهمة في دراسة الظواهر المتعلقة بتعليم الكبار .
- التحليل الإحصائي للبيانات .
ب. المهـــام :
- إعداد استمارات جمع البيانات .
- تكوين قواعد بيانات شاملة ودقيقة .
- تحليل الإحصائيات واستنتاج المؤشرات الدالة .
- إعداد الكتاب السنوي الخاص بتعليم الكبار .
و. وحدة المتابعة :
تهتم بمتابعة برامج تعليم الكبار والإشراف عليها مباشرة أو عن طريق وحدات تعليم الكبار بالمناطق التعليمية.
أ. الأهداف :
- المساهمة في حل الصعوبات التي تواجهها برامج تعليم الكبار .
- تقديم التقارير الفنية والإدارية التي ترصد وضع تعليم الكبار في مختلف المناطق .
- تفعيل برامج تعليم الكبار من خلال متابعة تنفيذها وتعديل مسارها عند الضرورة .
- تقويم النتائج النهائية لبرامج تعليم الكبار .
ب. المهـــام :
- زيارة مدارس تعليم الكبار بالتنسيق مع وحدات تعليم الكبار بالمناطق التعليمية .
- كتابة التقارير الفنية والإدارية عن سير العملية التعليمية وكيفية إدارتها .
- المساهمة في حل الصعوبات التي تواجه برامج تعليم الكبار .
- تقييم أداء العاملين في برامج تعليم الكبار إدارياً .
ز. الوظائف الملحقة :
1. جامع بيانات أول :
يتولى الإشراف على جمع البيانات ومتابعة وحدات تعليم الكبار بالمناطق التعليمية للحصول على ما يحتاجه القسم من معلومات .
2. مدخل بيانات :
يتولى إدخال البيانات وطباعة المراسلات والتقارير الخاصة بالقسم ..
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
زهرة اللوتس- إداري
-
عدد المشاركات : 124527
العمر : 42
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 158
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
مواضيع مماثلة
» لقاءً مسؤولي تعليم المكفوفين في ليبيا
» اليوم .. بدء لقاءً مسؤولي تعليم المكفوفين في ليبيا
» من طرائف تعليم ليبيا الحرة × في كتآب التربية الوطنيـة لـ سنة
» ماضي تعليم الفتاة والمرأة في ليبيا (مدرسة طرابلس ) سنة 1930م
» حب الشباب عند الكبار
» اليوم .. بدء لقاءً مسؤولي تعليم المكفوفين في ليبيا
» من طرائف تعليم ليبيا الحرة × في كتآب التربية الوطنيـة لـ سنة
» ماضي تعليم الفتاة والمرأة في ليبيا (مدرسة طرابلس ) سنة 1930م
» حب الشباب عند الكبار
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2024-11-21, 8:36 am من طرف STAR
» ارخص غسالات ملابس
2024-11-18, 10:29 am من طرف محمدوعبدو
» "لسنا عيادة طبية".. رئيسة بالميراس البرازيلي تعلق بشأن التعاقد مع نيمار
2024-11-18, 7:49 am من طرف STAR
» لا تستخدم مياه "الحنفية" لتبريد محرك سيارتك.. إليك السبب
2024-11-18, 7:49 am من طرف STAR
» هل يطرد النوم "السموم من الدماغ"؟.. دراسة تكشف السر
2024-11-18, 7:48 am من طرف STAR
» لمستخدمي "ميتا" في أوروبا.. إليكم هذه الميزة الجديدة!
2024-11-18, 7:47 am من طرف STAR
» احرصوا على تهوية المنزل حتى في الطقس البارد!
2024-11-18, 7:47 am من طرف STAR
» العناية بالبشرة في فصل الخريف.. نصائح مهمة لذلك
2024-11-18, 7:46 am من طرف STAR
» الأرز الإسباني
2024-11-18, 7:45 am من طرف STAR
» عن مشاركة نيمار في مونديال الاندية.. هذا موقف الهلال
2024-11-16, 8:14 am من طرف STAR
» لضمان نوم هادئ ومريح.. تجنب 5 عادات
2024-11-16, 8:13 am من طرف STAR
» ترتيب المنتخبات العربية في تصفيات آسيا لكأس العالم 2026
2024-11-16, 8:12 am من طرف STAR
» الخضار الأعلى كثافة بالمغذيات
2024-11-16, 8:11 am من طرف STAR
» رونالدو يثير التفاعل بتصرف رائع خلال مباراة البرتغال
2024-11-16, 8:09 am من طرف STAR
» غرامة بمليار دولار تُهدد "ميتا" بالتفكك وسط ضغوط تنظيمية دولية
2024-11-16, 8:09 am من طرف STAR