إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
يتبع :المساورة مرة خامسة
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
يتبع :المساورة مرة خامسة
كيف اصَل الليبيون لثورات الربيع العربي وأعطوها مغزًى
لم يشعر جريح سنوحي رغم ما تعرض له بالظلم و بالغبن ..!
القهر الشديد يذل النفوس فرادى وجماعات ويكسب المقهورين خنوعا وتبعية تجاه القوة القاهرة الراهنة وبزوال تأثيرها ينتقل سلوك التبعية والتأييد إلى القوة الجديدة "إذا حلت "محل الأولى
هذه سيكولوجية الإنسان المقهور..
تكلم إفلاطون عن الثيموس الذي يميز الإنسان عن سائر المخلوقات واستدعى فوكوياما هذا اللفظ في كتابه نهاية التاريخ وقدم المصطلح الافلاطوني "ثيموس" بمعنى الشجاعة وتقدير الذات والنضال من أجل المنزلة "لاحظ أننا نتكلم على الدرجات الأعلى من سلم ماسلو الذي يبدأ بالأكل وينتهي بتحقيق الذات ."!!
لقد جوعت الشعوب عن قصد وعطل الاستثمار العقاري والإسكان أكثر من ثلاثين سنة وهو أي السكن الدرجة الثانية في سلم ماسلو وكذلك في النص القرآني..حيث يرد الإطعام أولا ويليه الأمن وهو ضد الخوف يتحقق إلى حد كبير بالسكن أول تدابير الأمان
أين مواطن الربيع العربي من تحقيق الذات وهو يخشى الجوع ولايأمن الخوف من المستقبل.؟
ليس المهم أن تظلم الشعوب أو الجماعات البشرية حتى تنتفض أو تثور..بل المهم أن تشعر بالظلم أن تشعر بالغبن بشكل جماعي واسع وأن بالإمكان التغيير وهذا ما قلنا عنه في مساورة سابقة "الوعي التاريخي الجماعي بالذات."..وذلك لمسه الأدب والفن في صيحة الشاعر الليبي محمد الفيتوري من عائلة كريبة في زليطن والذي كثيرا ما ينسب إلى السودان:
الجماهير أفاقت من كراها..ماتراها حمل الأفق صداها
خرجت تبحث عن تاريخها بعد أن تاهت عن الأرض وتاها...1
إن الإفاقة أو الوعي يحتاح إلى حد أدنى من الشعور بالرابط القومي أو رابط المواطنة ووحدة الآلام والآمال والمصير وهذه مقومات صنع العصبة التي هي الباعث الفعال للحراكات السياسية المؤسسة للدول قديما وحديثا. والمانعة لطغيان الملوك والحكام والأ وليغارشيات..2 "على الأقل تحت قانون توازن الرعب".
على المستوى الدولي ،في غياب الرابط الإجتماعي والوعي السياسي بالذات احتلت بريطانيا شبه القارة الهندية التي تفوق بريطانيا عددا بعشرات المرات ومن هنا ظهرت الحكمة البريطانية ( فرق تسد ) ،وكذلك فعلت البرتغال في جزر الملايو وفي أفريقيا..
الحرب والانتفاضة والثورة باعتبارها حراكات اجتماعية سياسية ليست مجرد فعل إرادي كما يقول إنجلز، بل لها متطلبات موضوعية منها :-الجغرافيا - والتنظيم .- والأهم حد أدني من الفكر السياسي الذي يجعل من فكرة الثورة و التغيير دافعا حقيقيا وممكنا يحرك الإرادة ... يورد كولن ويلسون في كتابه اللامنتمي النص الآتي :
(الحرية تعني حرية الإرادة، فالإنسان لا يستطيع أن يعمل إلا إذا كان لديه دافع، فإذا لم يكن هنالك دافع، لم يكن هنالك إرادة. فالدافع ينشأ عن الاعتقاد، فالإنسان لن يفعل شيئاً ما لم يعتقد بأنه ممكن وذو معنى. كما يجب أن يكون هذا الاعتقاد بوجود شيء، يعني بما هو حقيقي، إذاً فالحرية تعتمد على الحقيقة. )
الدافع ينشأ عن الاعتقاد عن الكلام في السياسة والتواصل والتحريض للشعور بالغبن ...ففي البدء كانت الكلمة...
لمنع الثورة ..يمنع الكلام في كل لبوس وصورة ..
يقول شاعر عراقي واصفا الحياة للمقهور في قصيدة عامية:
مسموح بس كت الدمع...شرط الدمع حد الجفن...
والشاعر نفسه ينصح مخلصا قائلا:
وأزيلوااللجم.... فإن الداء الأول كان لجاما ......طوره النفط فصار من الذهبِ !.
مُنع البكاء لعله يكشف نية التذمر ومُنع الكلام بكافة السبل ،من الحديد إلى الذهب ...كلنا في الهم شرق يصيح نفس الشاعر ناصحا ...خبئ نياتك ..هذا زمن تقرأ فيه النيات!!
يسأل المقهور الذي شعر بالغبن متحديا الخوف بعشيرته الأقربين ويبث لمن يأمنهم شكواه لازال يخبئ نياته إلا عن عشيرته .... ياللي حررت البشمرقة...
وآخر يدعو سرا فيسري دعاءه في كل ليبيا:
يارب بدل هالحوال بغيرة
الآخر والآخرون......لقدانطلق الفكر السياسي ممتطيا صهوة القصيدة والشتاوة وقصيدة البيت الواحد المثقلة بالمعاني في الشرق الليبي (ومن لايرى ذلك أرمد) ولاقت وسطا ملائما سأتسور إليه مرة سادسة
وإلا فقد قلت لكم أطردوني ،تؤجروا وأستريح
1-المد جبرا للقافية في تاه.
2-الأوليغارشية :حكم الأقلية الثرية القامعة
لم يشعر جريح سنوحي رغم ما تعرض له بالظلم و بالغبن ..!
القهر الشديد يذل النفوس فرادى وجماعات ويكسب المقهورين خنوعا وتبعية تجاه القوة القاهرة الراهنة وبزوال تأثيرها ينتقل سلوك التبعية والتأييد إلى القوة الجديدة "إذا حلت "محل الأولى
هذه سيكولوجية الإنسان المقهور..
تكلم إفلاطون عن الثيموس الذي يميز الإنسان عن سائر المخلوقات واستدعى فوكوياما هذا اللفظ في كتابه نهاية التاريخ وقدم المصطلح الافلاطوني "ثيموس" بمعنى الشجاعة وتقدير الذات والنضال من أجل المنزلة "لاحظ أننا نتكلم على الدرجات الأعلى من سلم ماسلو الذي يبدأ بالأكل وينتهي بتحقيق الذات ."!!
لقد جوعت الشعوب عن قصد وعطل الاستثمار العقاري والإسكان أكثر من ثلاثين سنة وهو أي السكن الدرجة الثانية في سلم ماسلو وكذلك في النص القرآني..حيث يرد الإطعام أولا ويليه الأمن وهو ضد الخوف يتحقق إلى حد كبير بالسكن أول تدابير الأمان
أين مواطن الربيع العربي من تحقيق الذات وهو يخشى الجوع ولايأمن الخوف من المستقبل.؟
ليس المهم أن تظلم الشعوب أو الجماعات البشرية حتى تنتفض أو تثور..بل المهم أن تشعر بالظلم أن تشعر بالغبن بشكل جماعي واسع وأن بالإمكان التغيير وهذا ما قلنا عنه في مساورة سابقة "الوعي التاريخي الجماعي بالذات."..وذلك لمسه الأدب والفن في صيحة الشاعر الليبي محمد الفيتوري من عائلة كريبة في زليطن والذي كثيرا ما ينسب إلى السودان:
الجماهير أفاقت من كراها..ماتراها حمل الأفق صداها
خرجت تبحث عن تاريخها بعد أن تاهت عن الأرض وتاها...1
إن الإفاقة أو الوعي يحتاح إلى حد أدنى من الشعور بالرابط القومي أو رابط المواطنة ووحدة الآلام والآمال والمصير وهذه مقومات صنع العصبة التي هي الباعث الفعال للحراكات السياسية المؤسسة للدول قديما وحديثا. والمانعة لطغيان الملوك والحكام والأ وليغارشيات..2 "على الأقل تحت قانون توازن الرعب".
على المستوى الدولي ،في غياب الرابط الإجتماعي والوعي السياسي بالذات احتلت بريطانيا شبه القارة الهندية التي تفوق بريطانيا عددا بعشرات المرات ومن هنا ظهرت الحكمة البريطانية ( فرق تسد ) ،وكذلك فعلت البرتغال في جزر الملايو وفي أفريقيا..
الحرب والانتفاضة والثورة باعتبارها حراكات اجتماعية سياسية ليست مجرد فعل إرادي كما يقول إنجلز، بل لها متطلبات موضوعية منها :-الجغرافيا - والتنظيم .- والأهم حد أدني من الفكر السياسي الذي يجعل من فكرة الثورة و التغيير دافعا حقيقيا وممكنا يحرك الإرادة ... يورد كولن ويلسون في كتابه اللامنتمي النص الآتي :
(الحرية تعني حرية الإرادة، فالإنسان لا يستطيع أن يعمل إلا إذا كان لديه دافع، فإذا لم يكن هنالك دافع، لم يكن هنالك إرادة. فالدافع ينشأ عن الاعتقاد، فالإنسان لن يفعل شيئاً ما لم يعتقد بأنه ممكن وذو معنى. كما يجب أن يكون هذا الاعتقاد بوجود شيء، يعني بما هو حقيقي، إذاً فالحرية تعتمد على الحقيقة. )
الدافع ينشأ عن الاعتقاد عن الكلام في السياسة والتواصل والتحريض للشعور بالغبن ...ففي البدء كانت الكلمة...
لمنع الثورة ..يمنع الكلام في كل لبوس وصورة ..
يقول شاعر عراقي واصفا الحياة للمقهور في قصيدة عامية:
مسموح بس كت الدمع...شرط الدمع حد الجفن...
والشاعر نفسه ينصح مخلصا قائلا:
وأزيلوااللجم.... فإن الداء الأول كان لجاما ......طوره النفط فصار من الذهبِ !.
مُنع البكاء لعله يكشف نية التذمر ومُنع الكلام بكافة السبل ،من الحديد إلى الذهب ...كلنا في الهم شرق يصيح نفس الشاعر ناصحا ...خبئ نياتك ..هذا زمن تقرأ فيه النيات!!
يسأل المقهور الذي شعر بالغبن متحديا الخوف بعشيرته الأقربين ويبث لمن يأمنهم شكواه لازال يخبئ نياته إلا عن عشيرته .... ياللي حررت البشمرقة...
وآخر يدعو سرا فيسري دعاءه في كل ليبيا:
يارب بدل هالحوال بغيرة
الآخر والآخرون......لقدانطلق الفكر السياسي ممتطيا صهوة القصيدة والشتاوة وقصيدة البيت الواحد المثقلة بالمعاني في الشرق الليبي (ومن لايرى ذلك أرمد) ولاقت وسطا ملائما سأتسور إليه مرة سادسة
وإلا فقد قلت لكم أطردوني ،تؤجروا وأستريح
1-المد جبرا للقافية في تاه.
2-الأوليغارشية :حكم الأقلية الثرية القامعة
عدل سابقا من قبل كدوع في 2012-06-17, 1:10 am عدل 1 مرات (السبب : إزال أرقام لمنع اللبس)
كدوع- رئيس عرفاء
-
عدد المشاركات : 159
العمر : 69
رقم العضوية : 11791
قوة التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 18/04/2012
رد: يتبع :المساورة مرة خامسة
مساورة جميلة تعرفنا فيها على غرائب ليبية ومدى ترابط هذا الشعب
يا ريت ما تنتهيش شكرا للكاتب وقد اطلعت على مساورة 5/4/3/2/1/
يا ريت ما تنتهيش شكرا للكاتب وقد اطلعت على مساورة 5/4/3/2/1/
BOBABOBA- نائب عريف
-
عدد المشاركات : 53
العمر : 74
رقم العضوية : 9507
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 11/01/2012
رد: يتبع :المساورة مرة خامسة
السيد/BOBABOBA: أشكر تعليقكم الداعم
لكم تقديري
لكم تقديري
كدوع- رئيس عرفاء
-
عدد المشاركات : 159
العمر : 69
رقم العضوية : 11791
قوة التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 18/04/2012
رد: يتبع :المساورة مرة خامسة
شكــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــرآ وبـــــــــــــــــــارك الله
اسماعيل ادريس- مستشار
-
عدد المشاركات : 15213
العمر : 50
رقم العضوية : 1268
قوة التقييم : 66
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
الرسن- لواء
- عدد المشاركات : 1640
رقم العضوية : 3421
قوة التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
رد: يتبع :المساورة مرة خامسة
مشكور جداً موضوع رائع يستحق الاطلاع
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
مواضيع مماثلة
» مساورة
» يتبع:المساورة مرة رابعة
» بنزين العرب… ليبيا الأرخص واليمن الأغلى وقطر خامسة
» المساورة :مرة سادسة
» المساورة :مرة سابعة
» يتبع:المساورة مرة رابعة
» بنزين العرب… ليبيا الأرخص واليمن الأغلى وقطر خامسة
» المساورة :مرة سادسة
» المساورة :مرة سابعة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 8:06 am من طرف STAR
» الإكوادور وجهة مثالية لقضاء العطلات وسط المناظر الطبيعية
اليوم في 8:06 am من طرف STAR
» سر ارتفاع دواسة الفرامل عن دواسة البنزين في السيارة
اليوم في 8:05 am من طرف STAR
» ما ميزات شبكات "Wi-Fi 8" المنتظرة؟
اليوم في 8:05 am من طرف STAR
» رد فعل صلاح بعد اختياره أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي
اليوم في 8:04 am من طرف STAR
» هل تعاني من الأرق؟ طريقة بسيطة تسحبك إلى نوم عميق
اليوم في 8:03 am من طرف STAR
» الكبة المشوية على الطريقة الأصلية
اليوم في 8:03 am من طرف STAR
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 8:00 am من طرف STAR
» ارخص غسالات ملابس
2024-11-18, 10:29 am من طرف محمدوعبدو
» "لسنا عيادة طبية".. رئيسة بالميراس البرازيلي تعلق بشأن التعاقد مع نيمار
2024-11-18, 7:49 am من طرف STAR
» لا تستخدم مياه "الحنفية" لتبريد محرك سيارتك.. إليك السبب
2024-11-18, 7:49 am من طرف STAR
» هل يطرد النوم "السموم من الدماغ"؟.. دراسة تكشف السر
2024-11-18, 7:48 am من طرف STAR
» لمستخدمي "ميتا" في أوروبا.. إليكم هذه الميزة الجديدة!
2024-11-18, 7:47 am من طرف STAR
» احرصوا على تهوية المنزل حتى في الطقس البارد!
2024-11-18, 7:47 am من طرف STAR
» العناية بالبشرة في فصل الخريف.. نصائح مهمة لذلك
2024-11-18, 7:46 am من طرف STAR