إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
أخبار الحمقى والمغفلين
صفحة 1 من اصل 1
أخبار الحمقى والمغفلين
أخبار الحمقى والمغفلين
أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي
ابن الجوزي
أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي
ابن الجوزي
فى ذكر الحماقة ومعناها:
ابن الاعرابى:
الحماقة مأخوذة من حمقت السوق اذا كسدت فكأنه كاسد العقل
والرأي فلا يشاور ولا يلتفت اليه فى أمر حرب
وقال أبو بكر المكارم:
إنما
سميت البقلة الحمقاء لانها تنبت فى سبيل الماء وطريق الابل
قال ابن
الاعرابى وبها سمي الرجل أحمق لأنه لا يميز كلامه من رعونته فصل وقد ذكرنا
ما يتعلق باللغة فى هذا الاسم ولا يظهر المقصود إلا بكشف المعنى فنقول معنى
الحمق والتغفيل هو الغلط فى الوسيلة والطريق الى المطلوب مع صحة المقصود
بخلاف الجنون فانه عبارة عن الخلل فى الوسيلة والمقصود جميعا فالاحمق
مقصوده صحيح ولكن سلوكه الطريق فاسد ورويته فى الطريق الوصال إلى الغرض غير
صحيحة والمجنون أصل إشارته فاسد فهو يختار ما لا يختار ويبين هذا ما
سنذكره عن بعض المغفلين فمن ذلك أن طائرا طار من أمير فأمر أن يغلق باب
المدينة فمقصود هذا الرجل حفظ الطائر.
فى أن الحمق غريزة:
عن أبى اسحاق قال :
إ ذا بلغك أن غنيا افتقر فصدق واذا بلغك أن فقيرا
استغنى فصدق واذا بلغك أن حيا مات فصدق واذا بلغك أن أحمق استفادعقلا فلا
تصدق
عن أبى يوسف القاضى قال:
ثلاث صدق باثنتين ولا تصدق بواحدة إن قيل لك
إن رجلا كان معك فتوارى خلف حائط فمات فصدق وإن قيل لك إن رجلا فقيرا خرج
إلى بلد فاستفاد مالا فصدق وإن قيل لك إن أحمق خرج إلى بلد فاستفاد عقلا
فلا تصدق
عن الاوزاعى انه يقول:
بلغنى انه قيل لعيسى بن مريم عليه السلام يا
روح الله انك تحيي الموتى قال نعم باذن الله قيل وتبرىء الاكمه قال نعم
باذن الله قيل فما دواء الحمق قال هذا الذى أعياني
قال جعفر بن محمد:
الادب
عند الاحمق كالماء فى اصول الحنظل كلما ازداد ريا زاد مرارة
قال المأمون:
تدرون ما جرى بينى وبين أمير المؤمنين هرون الرشيد كان لي اليه ذنب فدخلت
مسلما عليه فقال أعزب يا أحمق فانصرفت مغضبا ولم أدخل اليه أياما فكتب الي
رقعة يقول ليت شعرى وقد تمادى بك الهجر أمنك التفريط أم كان منى إن تكن
خنتنا فعنك عفا الله وان كنت خنتكم فاعف عنى فسرت اليه فقال إن كان الذنب
لنا فقد استغفرناك وان كان لك فقد غفرناه فقلت له قلت لي يا أحمق ولو قلت
لي يا أرعن كان أسهل علي فقال ما الفرق بينهما قلت له الرعونة تتولد عن
النساء فتلحق الرجل من طول صحبتهن فاذا فارقهن وصاحب فحول الرجال زالت عنه
وأما الحمق فانه غريزة وأنشد بعض الحكماء وعلاج الابدان أيسر خطبا حين تعتل
من علاج العقول.
نلتقي بإذن الله
الحماقة مأخوذة من حمقت السوق اذا كسدت فكأنه كاسد العقل
والرأي فلا يشاور ولا يلتفت اليه فى أمر حرب
وقال أبو بكر المكارم:
إنما
سميت البقلة الحمقاء لانها تنبت فى سبيل الماء وطريق الابل
قال ابن
الاعرابى وبها سمي الرجل أحمق لأنه لا يميز كلامه من رعونته فصل وقد ذكرنا
ما يتعلق باللغة فى هذا الاسم ولا يظهر المقصود إلا بكشف المعنى فنقول معنى
الحمق والتغفيل هو الغلط فى الوسيلة والطريق الى المطلوب مع صحة المقصود
بخلاف الجنون فانه عبارة عن الخلل فى الوسيلة والمقصود جميعا فالاحمق
مقصوده صحيح ولكن سلوكه الطريق فاسد ورويته فى الطريق الوصال إلى الغرض غير
صحيحة والمجنون أصل إشارته فاسد فهو يختار ما لا يختار ويبين هذا ما
سنذكره عن بعض المغفلين فمن ذلك أن طائرا طار من أمير فأمر أن يغلق باب
المدينة فمقصود هذا الرجل حفظ الطائر.
فى أن الحمق غريزة:
عن أبى اسحاق قال :
إ ذا بلغك أن غنيا افتقر فصدق واذا بلغك أن فقيرا
استغنى فصدق واذا بلغك أن حيا مات فصدق واذا بلغك أن أحمق استفادعقلا فلا
تصدق
عن أبى يوسف القاضى قال:
ثلاث صدق باثنتين ولا تصدق بواحدة إن قيل لك
إن رجلا كان معك فتوارى خلف حائط فمات فصدق وإن قيل لك إن رجلا فقيرا خرج
إلى بلد فاستفاد مالا فصدق وإن قيل لك إن أحمق خرج إلى بلد فاستفاد عقلا
فلا تصدق
عن الاوزاعى انه يقول:
بلغنى انه قيل لعيسى بن مريم عليه السلام يا
روح الله انك تحيي الموتى قال نعم باذن الله قيل وتبرىء الاكمه قال نعم
باذن الله قيل فما دواء الحمق قال هذا الذى أعياني
قال جعفر بن محمد:
الادب
عند الاحمق كالماء فى اصول الحنظل كلما ازداد ريا زاد مرارة
قال المأمون:
تدرون ما جرى بينى وبين أمير المؤمنين هرون الرشيد كان لي اليه ذنب فدخلت
مسلما عليه فقال أعزب يا أحمق فانصرفت مغضبا ولم أدخل اليه أياما فكتب الي
رقعة يقول ليت شعرى وقد تمادى بك الهجر أمنك التفريط أم كان منى إن تكن
خنتنا فعنك عفا الله وان كنت خنتكم فاعف عنى فسرت اليه فقال إن كان الذنب
لنا فقد استغفرناك وان كان لك فقد غفرناه فقلت له قلت لي يا أحمق ولو قلت
لي يا أرعن كان أسهل علي فقال ما الفرق بينهما قلت له الرعونة تتولد عن
النساء فتلحق الرجل من طول صحبتهن فاذا فارقهن وصاحب فحول الرجال زالت عنه
وأما الحمق فانه غريزة وأنشد بعض الحكماء وعلاج الابدان أيسر خطبا حين تعتل
من علاج العقول.
نلتقي بإذن الله
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
عبدالله النيهوم- مشرف منتدي ألبوم الصور
-
عدد المشاركات : 5352
العمر : 43
رقم العضوية : 9184
قوة التقييم : 27
تاريخ التسجيل : 30/12/2011
مواضيع مماثلة
» الصفحة الرئيسية الأخبار أخبار الشرق الأوسط أخبار الاقتصاد أ
» آخر أخبار سرت
» أخبار طريفة
» أخبار بني وليد
» أخبار مغاربية
» آخر أخبار سرت
» أخبار طريفة
» أخبار بني وليد
» أخبار مغاربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 11:04 am من طرف STAR
» طرق فعالة للتخلص من الناموس من دون استخدام المبيدات
اليوم في 11:03 am من طرف STAR
» اتحاد جدة السعودي يستقر على بديل صلاح
اليوم في 11:02 am من طرف STAR
» ستيك اللحم بصوص الثوم
اليوم في 11:01 am من طرف STAR
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 10:36 am من طرف STAR
» جملة قالها محمد بن سلمان لمحمود عباس تثير تفاعلا واسعا
أمس في 9:48 am من طرف STAR
» تضخم "البروستاتا" عند الرجال.. إليكم أبرز طرق العلاج والوقاية
أمس في 9:45 am من طرف STAR
» سلطة جبن الفيتا بالأفوكادو والحمص
أمس في 9:44 am من طرف STAR
» ميزات جديدة في "تيليجرام"
2024-04-30, 10:15 am من طرف STAR
» هل من الضروري غسل الأرز قبل طبخه؟
2024-04-30, 10:13 am من طرف STAR
» نشاطات سياحية صيفية لا تفوت في مدينة بورصة التركية
2024-04-28, 9:56 am من طرف STAR
» مواصفات جبارة.. فيفو تبهر جمهورها بقدرات Vivo X100 Ultra
2024-04-28, 9:56 am من طرف STAR
» خطوات لسلامة طفلك عند تدريب السباحة
2024-04-28, 9:55 am من طرف STAR
» مضاعفات متعددة لقرحة المعدة.. هذه أسبابها
2024-04-28, 9:54 am من طرف STAR
» نصائح لحماية اليدين من الاسمرار خلال فصل الصيف
2024-04-28, 9:53 am من طرف STAR