إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
البيت في التراث الليبي
+10
زهرة اللوتس
ادريس بوزويتينة
c.ronaldo
يوسف منعم امهدى
STAR
hafidhmail
فرج احميد
عين التميمي
عبدالحفيظ عوض ربيع
حبة مسك
14 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
البيت في التراث الليبي
عرفت البشرية البيوت مع بداية العصور الحديثة لا سيما بعد استئناس الحيوانات من قبل الإنسان فأستغل خاماتها في صناعة البيوت وقد تطورت في الألف الثالثة قبل الميلاد وذلك عندما ظهرت الأنوال عن طريق التجار الفينيقيين وهم أول من أستخرج الأصباغ.
وتنقسم البيوت في ليبيا إلى نوعين وهما بيت الشعر ويسمى أحياناً بيت الربيع والنوع الثاني بيت الصيف.
وتختلف البيوت الليبية من منطقة إلى أخرى فبيوت المنطقة الغربية تمتاز بلونها البني المائل إلى السواد وهي تشابه بأشكالها البيوت الشامية نوعاً ما لكونها تنصب على عمود واحد.
أما بيوت المنطقة الشرقية فتمتاز بلونها الأبيض وبكونها تنصب على عمودين أثنين..ويتكون البيت بشكل عام من أربعة عشر مسدة قابلة للزيادة وكل سبعة منها في نصف، وتسمى هذه المسادي بأسماء مختلفة باختلاف ترتيبها. ولنبدأ من المسدة الأول في مقدمة البيت إلى أخر مسدة في قمته تكون على النحو التالي:-
• الرِّجْـل ثم الملطة: وتتكون من ثلاثة مسادي أو أربعة – البدن – لكحال ويميزه لونه الأسود.
• الخياطة / وسميت كذلك لأنها تقترن بالخياطة الأخرى في النصف الآخر من البيت وعند الرحيل يسحب الخيط الذي يربط بين الخياطتين فينشطر البيت إلى نصفين وبالتالي يسهل حمله على الدواب.
أما عن أجزاء البيت أو ملحقاته فهو يتكون من أربعة عشر رمة ( حبل ) وفي مقدمة كل رمة توجد عصا مقوسة تسمى ( الجازل ) وفي مؤخرة الأرمام توجد الأوتاد التي تدق في الأرض وتسمى ( المثابت ) وأسفل كل جازل توجد خماسة وتساعد الخماميس على رفع البيت من الأطراف وهي أعمدة قصيرة ومتساوية في الطول باستثناء المقاديم في مقدمة البيت فهي أطول من الخماميس بقليل... ويوجد جزأين بارزين من يمين البيت ويساره وهي لكمام والكِم على شكل مثلث قاعدته ملاصقة للبيت هذا فيما يخص البيت من الخارج.
أما من داخله فينصب البيت على عمودين كل منهما يسمى ( الجابر ) وله رأس مدببة تدخل في خشبة مقمورة تسمى ( لكربا ) وبجوابر البيت زائدة طبيعية تركت عنية لتعليق الأغراض تسمى ( الحجنة ).
ومن المقاديم الأمامية بمقدمة البيت مروراً بالكرب إلى مؤخرة البيت توضع الطرائق، والطريقة مسداً لا يتجاوز عرضه الشبر يساعد على حمل البيت، ويقطع الطرايق سداً آخر يسمى الحمال الذي يربط لكمام ويحظى الحمال بنوع من الزخرفة عكس الطرايق كما توضع أكرب للخماميس الملاصقة لإكمام البيت وهي أصغر حجماً من تلك التي بجوابر البيت.
ويصنع بيت الشعر ( بيت الربيع ) عادةً من شعر الماعز وصوف الضأن فتعزل هذه الخامات بأداة تسمى المغزل ثم يتم برم الخيوط بالمبرم وبعد ذلك يتم تكوير الخيوط فيم يعرف بالكلايف لتكون جاهزة للنسيج عن طريق المسدة الذي تدخل في صنعه عدة أدوات لسنا بصدد الحديث عنها.. وما يهمنا منها سوى المذرى التي يحاك بها فهي تشبه المِخْرَز (المشفا) عند صانع الأحذية مع انحناء في رأسها وأحياناً يستعمل قرن الغزال بدلاً عنها.
وفي ذلك الزمن الذي نحن بصدد الحديث عنه كان من تزوج بفتاة تجيد عمل المسادي وحياكتها قد ضمن بيتاً مستقلاً عن أهله.. فمن تصنع البيت قادرة أن تصنع محتوياته من الأغطية والسجاد والمفروشات وغير ذلك بالإضافة إلى الأعمال المنزلية الأخرى والتي لا يتسع المقام لذكرها..
أما بيت الصيف فهو يصنع من أكياس الغلال ( الشوالات ) مكسوة من الخارج بقماش أبيض ومن الداخل تكسوها طبقة الرقيع: وهو عبارة عن قطع من القماش تأخذ أشكالاً هندسية مختلفة الألوان فالمربعات منها تسمى رقيع أمركز أما المثلثات تسمى أسنون الرونج وبنفس الكيفية التي يصنع بها بيت الصيف تصنع الأروقة الأربعة وتمتاز برقيعها هي الأخرى وتستعمل مع النوعين من البيوت. وتشبك هذه الأروقة في البيت بمشابك تسمى الخلّة مصنوعة من أعواد الأشجار بعد صقلها وهي ذات رؤوس مدببة تشبه أقلام الرصاص، إلى حد ما وأحياناً يصنع لخلال من أسلاك الحديد أو النحاس اللين.
والمِخْيَط أداة مهمة جداً في صنع البيوت وهي التي تربط بين المسادي ليكون البيت، وقبل ظهور المخيط كانت تستعمل شوكة حيوان صيد الليل في الخياطة ثم ظهر المخيط المعدني وأخذ مكانها.. وينصب بيت الشعر عادة في فصل الشتاء لأنه يقاوم الأمطار فبعد رخات المطر الأولى يرتوي البيت وبالتالي لن تتخلله مياه الأمطار مرة أخرى. أما بيت الصيف فيستعمل في الفصول الأخرى وخصوصاً فصل الصيف. وعند الشعور بالحرارة تنزع مجموعة من الخلة فينفصل جزء من الرواق عن البيت مكوناً فتحه تنفذ منها الرياح تسمى " الفاهق " وكثيراً ما ورد اسم الفاهق في القصائد والأغاني الشعبية. وعند غياب شخص ما بأي سبب من الأسباب يقولون فلان أطلق فاهق أي أصبح مكانه شاغراً وهي مشتقة من فاهق البيت ومن أمثلة ذلك:
عليك أطلقوا ياعين الفاهق اللي مـــاله ذرا
أفدا عزيز موميجود كبير جا علينا فاهقـــه
كبير فاهقه ياعيـن عليك ما إخلال إيلايمـه
وعندما يحل ضيف على البيت توضع عباءة أو رداء لتفصل البيت من الداخل وتكون ساتراً بين الرجال والنساء ويسمى هذا الستار أطقاق. فيكون النصف الأيمن من البيت بمثابة حجرة الاستقبال في المساكن الحالية.
وكثيراً ما تغنى الشعراء الشعبيين عن البيت وهذا أحدهم يتحدث عن بنت البادية المقيمة في البيت والتي لم تدخل المدارس وكذلك لم تلبس لباس الموظة مستعملاً لا النافية في جميع القوافي إذ يقول:
لافي حوش أمسكر بابه لافي براكه مزروره
لاصباط طوال كعـــــــابه لاتقرا لاهي دكتوره
وهذا شاعر آخر يخاطب البيت الذي رآه منصوباً بالمدينة في حي عمارات وفي حالة من الإهمال يرثى لها فسأله الشاعر قائلاً له:
الشاعر: أيش جيبك يابيت للعماره أتخيل في تنملو والثلم والقاره
وللتوضيح هذه تسميات محلية لأماكن في البر جنوب الجبل الأخضر " والقاره " تله مرتفعة تشبه الهرم. ويرد البيت على الشاعر شاكياً:
البيت: هاضا حالي من يوم ادفروني ما شقيبي والي
إيفض المناب أو ننحبس طوالي حبسه أمجاهد في حبوس نصارى
وتتدخل العماره وتقطع الحديث بين الشاعر والبيت بنوع من الغيره والتحدي في حديثها.
العماره: خلك منه هتراشه قديمة ما السيل إيعنه
أمغير أنت لاحقتك عليه محنه شيله أنكان أمعاك شي سيارة
وبذلك يرد الشاعر على العمارة رداً لاذعاً ومدافعاً عن البيت قائلاً لها بإنك لا تقاومين الزلازل ولا تصلحين في الحروب أما البيت فهو خفيف الوزن ويمكن حمله وليس ثابتاً مثلك.
الشاعر: اتعيبي كنك ينشال ع الجمل فالحرب واوسع منك
وأنتي نابته وين الطيور أربنك أطيحي علي ماقيك فاول غــاره
أمغير نسمع الهزات نجفل منك يشهد عليك المرج هو واكبـــاره
ويقصد بذلك زلزال المرج عام 1963 ف.
أيش جيبك يابيت للعماره وللقصيدة بقيه
كان هذا فيما يخص الشعر والبيوت وهو قليلاً من كثير. أما فيما يخص الأغاني الشعبية والبيت فقد أخترنا لكم هذا الحوار الذي دار بين صاحبة البيت وزوجها حين أرادت أن تمزح معه وعرضت عليه بيع البيت كما فعل غيره. وأن يقضي بقية حياته بالمدينة خصوصاً بعد زواج البنات والأولاد فلم تعد قادرة على عمل البيت:
صاحبة البيت: بالك أتبيع البيت وتعيش في المدينه خيرلك
الحـــاج: البيت مابلاه انحمل نبقى عطيب كان نا درتا
صاحبة البيت: كبير بيتنا ياحاج ونا أوحدي ماعاد نصترف
الحــــاج: افواهق البنات أكبار ما مكان وحده تأخذي
وهنا يتعكر مزاج صاحبة البيت لأن زوجها أنكر خدماتها له طوال هذه السنين وذهبت أتعابها أدراج الرياح.
صاحبة البيت: لقدار في قليل الخير كي بلاش كي دورك لهن
وبهذا تظهر نوايا الحاج ويفرغ ما في جعبته ويسلك في حديثه هذه المرة مسلكاً عاطفياً مهدداً زوجته بالزواج بأخرى ومعتمداً على حقه الشرعي في ذلك.
الحــــاج: تغييرة بتات البيت ربي حلال لنا دارها
صاحبة البيت: ما يلتقى ياحــاج بتات كي بتاتا لولى
الحــــاج: صحيح غير كان قديم تغييرته علينا واجبه
والبتات: هو جهاز المرأة ولكن في هذا الحوار يرمز إلى الزوجة.
وتتراجع صاحبه البيت عن موقفها قائلة لزوجها: إنها كانت تمزح معه ليس إلا وعاهدته أن تبقى معه إلى نهاية المشوار.
صاحبة البيت: بتاتك إيبيد معاك عقلك عطيب ياحاج كيلي
وكان قد تزوجها بصداق وقدره إثنى عشر جملاً بناءً على طلب أهلها الذين وضعوا هذا الشرط للحيلولة دون زواجه بها ولكنه أحضر ما طلبوا منه وبالتالي تكللت العلاقة بينهما بالزواج فأراد أن يطيب خاطر زوجته بعد الذي بدر منه قائلاً لها بأنك تستحقين الصداق الذي أحضرته من أجلك.
الحاج: عارف بتاته زين بطناشر جمل هانن علي
وبعد أن تجولنا بحضراتكم في البيت لنذهب سوياً إلى مكان البيت وهو الدار أو المطراح عادةً ما توضع كتل من الحجارة على أروقة البيوت لكي لا تنقشع بهبوب الرياح وعندما ينتقل البيت وأهله ويصبح في خبر كان تبقى هذه الحجارة في مكان البيت راسمةً شكله ومساحته وهذا ما يعرف بالمطرح أو الدار التي لها في نفوس الكثير أثار لا تمحى فهي تذكار خالد لمن كانوا بها فالدار بأطلالها وأوهامها ناقوساً يدق في زمن النسيان.
وهذا هو أحد الشباب المجاهدين المطارد من قبل السلطات الإيطالية يذهب إلى بيت عمه كالعادة للتزود بالزاد والتماس الراحة وبالمناسبة يقابل ابنة عمه التي كان عاقداً قرانه عليها ولكنه فوجئ بعدم وجود البيت فقد زجت السلطات الإيطالية بعمه وجميع أفراد أسرته وجميع المنتجعات إلى معتقل سلوق فقبع صاحبنا في الدار " المطرح " باكياً عما أصاب أهلها غارقاً في أوهامه وبينما هو كذلك شاهد غزالاً وأندهش لرؤيته لأن الغزال بطبيعته لا يرتاد الأماكن الآهلة بالبشر مما يثبت خلو الدار وما حولها من بني آدم، وفي الوقت نفسه يشترك الغزال مع خطيبته في بعض الأوصاف مما زاد حالته تأزماً. أما الغزال فظن في البداية أنه صياد ولكنه رأى صاحبنا في حالة من الألم والأسى يرثى لها فأشفق الغزال لحاله وأطمئن جانبه خصوصاً وإنه لم يشاهده مهيئاً سلاحه وبذلك يجري بينهما الحوار التالي:
الشاعر: سبحانه عليك أوصاف أتجيب من غزالي لولي
الغزال: نحسابك إلا صيــاد وانقول ليش ماساق الحرك؟
الشاعر: ينطال لا تعب لا صيد ملّا غزال لو كان يلتقى
الغزال: جميع الغزال إيريد بنداق وانت هاذي حالتك
الشاعر: غزال دوج موشراد بروحــه أيجي لا عندنا
وبذلك ينتبه الغزال ويعرف إن مخاطبه يقصد غزالاً بشرياً ويقول للشاعر:
الغزال: غزالك إرباية بيت موش ف الخلا كي حالتي
الشاعر: عايش حياة دلال ف البيت هنا هاضا مطرحه
الغزال: ف اللي غربوا إل سلوق م العام لولى ماريتم
وبسماع هذا الخبر السيئ يطلب الشاعر من الغزال أن يبتعد ويبدل هذه الساعة بغيرها وإلا فتح عليه نيران البندقية وأراده قتيلاً في الدار وهذا ما لا يريده.
تبديل ساعتك هي خير من قولة أقتل في دارهم
وبعد استشهاد عمر المختار تم الإفراج عن المعتقلين وانتظر صاحبنا عودة خطيبته وأهلها بفارغ الصبر ولكن شيء من هذا لم يحدث.. فقد ماتوا جميعاً في المعتقل أثر المجاعة والأوبئة الفتاكة عندئذ قرر الذهاب إلى الدار لعله يجد مع أوهامها بلسماً لسلوى أحزانها قائلاً لنفسه:-
حتى وهي خلا تنزار علينا عزيزة دارهم
وعندما وقف على الدار قال لعينه محرضاً إياها على البكاء:
إنكان فيك دمع إيسيل يالعين هذى دارهم
ثم وجه سؤالاً إلى الدار مباشرة عما إذا كانت على دراية بما أصاب أهلها أم لا:
اتجيبي خبر يادار على هلك واللا أنخرفك
ومن أين للدار أن تأتي بالأخبار فهي ثابتة ولم تبرح مكانها:
الدار: أنجيب الخبر كيف أيش ونا في مكاني نابته
الشاعر: بريانه عليهم لرض لهم زمان موتى كلهم
ومن توابع الدار أشياء عديدة تدخل في إطار الأوهام ومن أمثلة ذلك ( مكابر النار – المراح – البئر – العطف وهو من جذوع الأشجار لتعليق الأواني – مكان السدي وتوضع فيه صغار الماعز (الجديان) داخل البيت ويفرش بالأغصان – أثار المثابت في الأرض وغير ذك ).
كل هذه الأشياء أستجوبها الشاعر ولا يتسع المقام لذكرها وتمنى الشاعر من الله لو يزيل الدار وجميع الآثار الدالة على من كانوا فيها ويمحوها نهائياً من الوجود لكي يتمكن من النسيان قائلاً:
لو كان يا أوهام الدار يمحاكن الله نين ينتسوا
وفي الختام بعد أن تجولت بحضراتكم في البيت والدار ندعو الله العلي القدير أن يجعل دياركم دائماً عامرة بكم وأن يبعد عنها شبح الأوهام والخلاء وندعوه كذلك أن يوفقني فيما قدمته لكم عن البيت الذي كانت نهايته مؤلمة على عهد خيام التشاركيات ولم تعد لنا حاجة به.
وتنقسم البيوت في ليبيا إلى نوعين وهما بيت الشعر ويسمى أحياناً بيت الربيع والنوع الثاني بيت الصيف.
وتختلف البيوت الليبية من منطقة إلى أخرى فبيوت المنطقة الغربية تمتاز بلونها البني المائل إلى السواد وهي تشابه بأشكالها البيوت الشامية نوعاً ما لكونها تنصب على عمود واحد.
أما بيوت المنطقة الشرقية فتمتاز بلونها الأبيض وبكونها تنصب على عمودين أثنين..ويتكون البيت بشكل عام من أربعة عشر مسدة قابلة للزيادة وكل سبعة منها في نصف، وتسمى هذه المسادي بأسماء مختلفة باختلاف ترتيبها. ولنبدأ من المسدة الأول في مقدمة البيت إلى أخر مسدة في قمته تكون على النحو التالي:-
• الرِّجْـل ثم الملطة: وتتكون من ثلاثة مسادي أو أربعة – البدن – لكحال ويميزه لونه الأسود.
• الخياطة / وسميت كذلك لأنها تقترن بالخياطة الأخرى في النصف الآخر من البيت وعند الرحيل يسحب الخيط الذي يربط بين الخياطتين فينشطر البيت إلى نصفين وبالتالي يسهل حمله على الدواب.
أما عن أجزاء البيت أو ملحقاته فهو يتكون من أربعة عشر رمة ( حبل ) وفي مقدمة كل رمة توجد عصا مقوسة تسمى ( الجازل ) وفي مؤخرة الأرمام توجد الأوتاد التي تدق في الأرض وتسمى ( المثابت ) وأسفل كل جازل توجد خماسة وتساعد الخماميس على رفع البيت من الأطراف وهي أعمدة قصيرة ومتساوية في الطول باستثناء المقاديم في مقدمة البيت فهي أطول من الخماميس بقليل... ويوجد جزأين بارزين من يمين البيت ويساره وهي لكمام والكِم على شكل مثلث قاعدته ملاصقة للبيت هذا فيما يخص البيت من الخارج.
أما من داخله فينصب البيت على عمودين كل منهما يسمى ( الجابر ) وله رأس مدببة تدخل في خشبة مقمورة تسمى ( لكربا ) وبجوابر البيت زائدة طبيعية تركت عنية لتعليق الأغراض تسمى ( الحجنة ).
ومن المقاديم الأمامية بمقدمة البيت مروراً بالكرب إلى مؤخرة البيت توضع الطرائق، والطريقة مسداً لا يتجاوز عرضه الشبر يساعد على حمل البيت، ويقطع الطرايق سداً آخر يسمى الحمال الذي يربط لكمام ويحظى الحمال بنوع من الزخرفة عكس الطرايق كما توضع أكرب للخماميس الملاصقة لإكمام البيت وهي أصغر حجماً من تلك التي بجوابر البيت.
ويصنع بيت الشعر ( بيت الربيع ) عادةً من شعر الماعز وصوف الضأن فتعزل هذه الخامات بأداة تسمى المغزل ثم يتم برم الخيوط بالمبرم وبعد ذلك يتم تكوير الخيوط فيم يعرف بالكلايف لتكون جاهزة للنسيج عن طريق المسدة الذي تدخل في صنعه عدة أدوات لسنا بصدد الحديث عنها.. وما يهمنا منها سوى المذرى التي يحاك بها فهي تشبه المِخْرَز (المشفا) عند صانع الأحذية مع انحناء في رأسها وأحياناً يستعمل قرن الغزال بدلاً عنها.
وفي ذلك الزمن الذي نحن بصدد الحديث عنه كان من تزوج بفتاة تجيد عمل المسادي وحياكتها قد ضمن بيتاً مستقلاً عن أهله.. فمن تصنع البيت قادرة أن تصنع محتوياته من الأغطية والسجاد والمفروشات وغير ذلك بالإضافة إلى الأعمال المنزلية الأخرى والتي لا يتسع المقام لذكرها..
أما بيت الصيف فهو يصنع من أكياس الغلال ( الشوالات ) مكسوة من الخارج بقماش أبيض ومن الداخل تكسوها طبقة الرقيع: وهو عبارة عن قطع من القماش تأخذ أشكالاً هندسية مختلفة الألوان فالمربعات منها تسمى رقيع أمركز أما المثلثات تسمى أسنون الرونج وبنفس الكيفية التي يصنع بها بيت الصيف تصنع الأروقة الأربعة وتمتاز برقيعها هي الأخرى وتستعمل مع النوعين من البيوت. وتشبك هذه الأروقة في البيت بمشابك تسمى الخلّة مصنوعة من أعواد الأشجار بعد صقلها وهي ذات رؤوس مدببة تشبه أقلام الرصاص، إلى حد ما وأحياناً يصنع لخلال من أسلاك الحديد أو النحاس اللين.
والمِخْيَط أداة مهمة جداً في صنع البيوت وهي التي تربط بين المسادي ليكون البيت، وقبل ظهور المخيط كانت تستعمل شوكة حيوان صيد الليل في الخياطة ثم ظهر المخيط المعدني وأخذ مكانها.. وينصب بيت الشعر عادة في فصل الشتاء لأنه يقاوم الأمطار فبعد رخات المطر الأولى يرتوي البيت وبالتالي لن تتخلله مياه الأمطار مرة أخرى. أما بيت الصيف فيستعمل في الفصول الأخرى وخصوصاً فصل الصيف. وعند الشعور بالحرارة تنزع مجموعة من الخلة فينفصل جزء من الرواق عن البيت مكوناً فتحه تنفذ منها الرياح تسمى " الفاهق " وكثيراً ما ورد اسم الفاهق في القصائد والأغاني الشعبية. وعند غياب شخص ما بأي سبب من الأسباب يقولون فلان أطلق فاهق أي أصبح مكانه شاغراً وهي مشتقة من فاهق البيت ومن أمثلة ذلك:
عليك أطلقوا ياعين الفاهق اللي مـــاله ذرا
أفدا عزيز موميجود كبير جا علينا فاهقـــه
كبير فاهقه ياعيـن عليك ما إخلال إيلايمـه
وعندما يحل ضيف على البيت توضع عباءة أو رداء لتفصل البيت من الداخل وتكون ساتراً بين الرجال والنساء ويسمى هذا الستار أطقاق. فيكون النصف الأيمن من البيت بمثابة حجرة الاستقبال في المساكن الحالية.
وكثيراً ما تغنى الشعراء الشعبيين عن البيت وهذا أحدهم يتحدث عن بنت البادية المقيمة في البيت والتي لم تدخل المدارس وكذلك لم تلبس لباس الموظة مستعملاً لا النافية في جميع القوافي إذ يقول:
لافي حوش أمسكر بابه لافي براكه مزروره
لاصباط طوال كعـــــــابه لاتقرا لاهي دكتوره
وهذا شاعر آخر يخاطب البيت الذي رآه منصوباً بالمدينة في حي عمارات وفي حالة من الإهمال يرثى لها فسأله الشاعر قائلاً له:
الشاعر: أيش جيبك يابيت للعماره أتخيل في تنملو والثلم والقاره
وللتوضيح هذه تسميات محلية لأماكن في البر جنوب الجبل الأخضر " والقاره " تله مرتفعة تشبه الهرم. ويرد البيت على الشاعر شاكياً:
البيت: هاضا حالي من يوم ادفروني ما شقيبي والي
إيفض المناب أو ننحبس طوالي حبسه أمجاهد في حبوس نصارى
وتتدخل العماره وتقطع الحديث بين الشاعر والبيت بنوع من الغيره والتحدي في حديثها.
العماره: خلك منه هتراشه قديمة ما السيل إيعنه
أمغير أنت لاحقتك عليه محنه شيله أنكان أمعاك شي سيارة
وبذلك يرد الشاعر على العمارة رداً لاذعاً ومدافعاً عن البيت قائلاً لها بإنك لا تقاومين الزلازل ولا تصلحين في الحروب أما البيت فهو خفيف الوزن ويمكن حمله وليس ثابتاً مثلك.
الشاعر: اتعيبي كنك ينشال ع الجمل فالحرب واوسع منك
وأنتي نابته وين الطيور أربنك أطيحي علي ماقيك فاول غــاره
أمغير نسمع الهزات نجفل منك يشهد عليك المرج هو واكبـــاره
ويقصد بذلك زلزال المرج عام 1963 ف.
أيش جيبك يابيت للعماره وللقصيدة بقيه
كان هذا فيما يخص الشعر والبيوت وهو قليلاً من كثير. أما فيما يخص الأغاني الشعبية والبيت فقد أخترنا لكم هذا الحوار الذي دار بين صاحبة البيت وزوجها حين أرادت أن تمزح معه وعرضت عليه بيع البيت كما فعل غيره. وأن يقضي بقية حياته بالمدينة خصوصاً بعد زواج البنات والأولاد فلم تعد قادرة على عمل البيت:
صاحبة البيت: بالك أتبيع البيت وتعيش في المدينه خيرلك
الحـــاج: البيت مابلاه انحمل نبقى عطيب كان نا درتا
صاحبة البيت: كبير بيتنا ياحاج ونا أوحدي ماعاد نصترف
الحــــاج: افواهق البنات أكبار ما مكان وحده تأخذي
وهنا يتعكر مزاج صاحبة البيت لأن زوجها أنكر خدماتها له طوال هذه السنين وذهبت أتعابها أدراج الرياح.
صاحبة البيت: لقدار في قليل الخير كي بلاش كي دورك لهن
وبهذا تظهر نوايا الحاج ويفرغ ما في جعبته ويسلك في حديثه هذه المرة مسلكاً عاطفياً مهدداً زوجته بالزواج بأخرى ومعتمداً على حقه الشرعي في ذلك.
الحــــاج: تغييرة بتات البيت ربي حلال لنا دارها
صاحبة البيت: ما يلتقى ياحــاج بتات كي بتاتا لولى
الحــــاج: صحيح غير كان قديم تغييرته علينا واجبه
والبتات: هو جهاز المرأة ولكن في هذا الحوار يرمز إلى الزوجة.
وتتراجع صاحبه البيت عن موقفها قائلة لزوجها: إنها كانت تمزح معه ليس إلا وعاهدته أن تبقى معه إلى نهاية المشوار.
صاحبة البيت: بتاتك إيبيد معاك عقلك عطيب ياحاج كيلي
وكان قد تزوجها بصداق وقدره إثنى عشر جملاً بناءً على طلب أهلها الذين وضعوا هذا الشرط للحيلولة دون زواجه بها ولكنه أحضر ما طلبوا منه وبالتالي تكللت العلاقة بينهما بالزواج فأراد أن يطيب خاطر زوجته بعد الذي بدر منه قائلاً لها بأنك تستحقين الصداق الذي أحضرته من أجلك.
الحاج: عارف بتاته زين بطناشر جمل هانن علي
وبعد أن تجولنا بحضراتكم في البيت لنذهب سوياً إلى مكان البيت وهو الدار أو المطراح عادةً ما توضع كتل من الحجارة على أروقة البيوت لكي لا تنقشع بهبوب الرياح وعندما ينتقل البيت وأهله ويصبح في خبر كان تبقى هذه الحجارة في مكان البيت راسمةً شكله ومساحته وهذا ما يعرف بالمطرح أو الدار التي لها في نفوس الكثير أثار لا تمحى فهي تذكار خالد لمن كانوا بها فالدار بأطلالها وأوهامها ناقوساً يدق في زمن النسيان.
وهذا هو أحد الشباب المجاهدين المطارد من قبل السلطات الإيطالية يذهب إلى بيت عمه كالعادة للتزود بالزاد والتماس الراحة وبالمناسبة يقابل ابنة عمه التي كان عاقداً قرانه عليها ولكنه فوجئ بعدم وجود البيت فقد زجت السلطات الإيطالية بعمه وجميع أفراد أسرته وجميع المنتجعات إلى معتقل سلوق فقبع صاحبنا في الدار " المطرح " باكياً عما أصاب أهلها غارقاً في أوهامه وبينما هو كذلك شاهد غزالاً وأندهش لرؤيته لأن الغزال بطبيعته لا يرتاد الأماكن الآهلة بالبشر مما يثبت خلو الدار وما حولها من بني آدم، وفي الوقت نفسه يشترك الغزال مع خطيبته في بعض الأوصاف مما زاد حالته تأزماً. أما الغزال فظن في البداية أنه صياد ولكنه رأى صاحبنا في حالة من الألم والأسى يرثى لها فأشفق الغزال لحاله وأطمئن جانبه خصوصاً وإنه لم يشاهده مهيئاً سلاحه وبذلك يجري بينهما الحوار التالي:
الشاعر: سبحانه عليك أوصاف أتجيب من غزالي لولي
الغزال: نحسابك إلا صيــاد وانقول ليش ماساق الحرك؟
الشاعر: ينطال لا تعب لا صيد ملّا غزال لو كان يلتقى
الغزال: جميع الغزال إيريد بنداق وانت هاذي حالتك
الشاعر: غزال دوج موشراد بروحــه أيجي لا عندنا
وبذلك ينتبه الغزال ويعرف إن مخاطبه يقصد غزالاً بشرياً ويقول للشاعر:
الغزال: غزالك إرباية بيت موش ف الخلا كي حالتي
الشاعر: عايش حياة دلال ف البيت هنا هاضا مطرحه
الغزال: ف اللي غربوا إل سلوق م العام لولى ماريتم
وبسماع هذا الخبر السيئ يطلب الشاعر من الغزال أن يبتعد ويبدل هذه الساعة بغيرها وإلا فتح عليه نيران البندقية وأراده قتيلاً في الدار وهذا ما لا يريده.
تبديل ساعتك هي خير من قولة أقتل في دارهم
وبعد استشهاد عمر المختار تم الإفراج عن المعتقلين وانتظر صاحبنا عودة خطيبته وأهلها بفارغ الصبر ولكن شيء من هذا لم يحدث.. فقد ماتوا جميعاً في المعتقل أثر المجاعة والأوبئة الفتاكة عندئذ قرر الذهاب إلى الدار لعله يجد مع أوهامها بلسماً لسلوى أحزانها قائلاً لنفسه:-
حتى وهي خلا تنزار علينا عزيزة دارهم
وعندما وقف على الدار قال لعينه محرضاً إياها على البكاء:
إنكان فيك دمع إيسيل يالعين هذى دارهم
ثم وجه سؤالاً إلى الدار مباشرة عما إذا كانت على دراية بما أصاب أهلها أم لا:
اتجيبي خبر يادار على هلك واللا أنخرفك
ومن أين للدار أن تأتي بالأخبار فهي ثابتة ولم تبرح مكانها:
الدار: أنجيب الخبر كيف أيش ونا في مكاني نابته
الشاعر: بريانه عليهم لرض لهم زمان موتى كلهم
ومن توابع الدار أشياء عديدة تدخل في إطار الأوهام ومن أمثلة ذلك ( مكابر النار – المراح – البئر – العطف وهو من جذوع الأشجار لتعليق الأواني – مكان السدي وتوضع فيه صغار الماعز (الجديان) داخل البيت ويفرش بالأغصان – أثار المثابت في الأرض وغير ذك ).
كل هذه الأشياء أستجوبها الشاعر ولا يتسع المقام لذكرها وتمنى الشاعر من الله لو يزيل الدار وجميع الآثار الدالة على من كانوا فيها ويمحوها نهائياً من الوجود لكي يتمكن من النسيان قائلاً:
لو كان يا أوهام الدار يمحاكن الله نين ينتسوا
وفي الختام بعد أن تجولت بحضراتكم في البيت والدار ندعو الله العلي القدير أن يجعل دياركم دائماً عامرة بكم وأن يبعد عنها شبح الأوهام والخلاء وندعوه كذلك أن يوفقني فيما قدمته لكم عن البيت الذي كانت نهايته مؤلمة على عهد خيام التشاركيات ولم تعد لنا حاجة به.
عدل سابقا من قبل STAR في 2010-09-13, 8:17 am عدل 2 مرات
حبة مسك- مشرف
-
عدد المشاركات : 3906
العمر : 61
رقم العضوية : 263
قوة التقييم : 57
تاريخ التسجيل : 12/06/2009
رد: البيت في التراث الليبي
مشكورعلى هذه المشاركه الرائعه وتقبل مرورى
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
رد: البيت في التراث الليبي
مشكور اخى حبة مسك
فرج احميد- مستشار
-
عدد المشاركات : 17243
العمر : 62
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
رد: البيت في التراث الليبي
حبة مسك:
شكرا جدا على الموضوع ونرجوا منك التوضيح ن باقي البيت مثلا
العرقالة،العميتة،العميرة،الفلاق،السناح،الخالفة،بيت بوزرد،الطقاق،الناي،الحجابوغيرها حتى يتسنى لنا المعرفة والتنور ومشكورا جدا جدا على جهودك.
شكرا جدا على الموضوع ونرجوا منك التوضيح ن باقي البيت مثلا
العرقالة،العميتة،العميرة،الفلاق،السناح،الخالفة،بيت بوزرد،الطقاق،الناي،الحجابوغيرها حتى يتسنى لنا المعرفة والتنور ومشكورا جدا جدا على جهودك.
hafidhmail- عضو جديد
-
عدد المشاركات : 1
العمر : 44
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
رد: البيت في التراث الليبي
بارك الله فيك على ما طرحت
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
رد: البيت في التراث الليبي
شـــــــكرآ وبـــــــــــــارك الله فـــــــــيك
يوسف منعم امهدى- لواء
-
عدد المشاركات : 1661
العمر : 33
قوة التقييم : 11
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
رد: البيت في التراث الليبي
موضــــــوع جدير بذكر احسنت الآختيار.شكـــــــــ آآآآآآآآآآآآآ ـــــــر...
ادريس بوزويتينة- فريق اول
-
عدد المشاركات : 4426
العمر : 38
رقم العضوية : 102
قوة التقييم : 11
تاريخ التسجيل : 03/04/2009
رد: البيت في التراث الليبي
لك شكري على الطرح الرائع
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
زهرة اللوتس- إداري
-
عدد المشاركات : 124527
العمر : 42
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 158
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
رد: البيت في التراث الليبي
شكرا وبارك الله فيك على كل شيء
تحيــــــــــــــــــــــــــــــاتى
تحيــــــــــــــــــــــــــــــاتى
المرتجع حنتوش- مشرف قسم المنتدي العام
-
عدد المشاركات : 21264
العمر : 32
رقم العضوية : 121
قوة التقييم : 41
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
رد: البيت في التراث الليبي
موضوع ممتع ... شكرا
balsam- جندي اول
-
عدد المشاركات : 19
العمر : 69
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 18/07/2014
رد: البيت في التراث الليبي
اضاءة قيمة
بارك الله فيك
بارك الله فيك
labraq- عريف
-
عدد المشاركات : 88
العمر : 57
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 17/11/2013
رد: البيت في التراث الليبي
سلمت
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الكلمة الطيبة صدقة
A good word is charity
الكابتن- المشرف العام للمنتدي
-
عدد المشاركات : 14594
العمر : 56
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 423
تاريخ التسجيل : 15/08/2008
مواضيع مماثلة
» حكم من التراث الليبي
» ما اسم هذة اللعبة من التراث الليبي
» أسماء الأواني في التراث الليبي
» من التراث الليبي من يعرف اسمها ؟؟
» من التراث الليبي الشعبي (( الجرد ))
» ما اسم هذة اللعبة من التراث الليبي
» أسماء الأواني في التراث الليبي
» من التراث الليبي من يعرف اسمها ؟؟
» من التراث الليبي الشعبي (( الجرد ))
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 8:36 am من طرف STAR
» ارخص غسالات ملابس
2024-11-18, 10:29 am من طرف محمدوعبدو
» "لسنا عيادة طبية".. رئيسة بالميراس البرازيلي تعلق بشأن التعاقد مع نيمار
2024-11-18, 7:49 am من طرف STAR
» لا تستخدم مياه "الحنفية" لتبريد محرك سيارتك.. إليك السبب
2024-11-18, 7:49 am من طرف STAR
» هل يطرد النوم "السموم من الدماغ"؟.. دراسة تكشف السر
2024-11-18, 7:48 am من طرف STAR
» لمستخدمي "ميتا" في أوروبا.. إليكم هذه الميزة الجديدة!
2024-11-18, 7:47 am من طرف STAR
» احرصوا على تهوية المنزل حتى في الطقس البارد!
2024-11-18, 7:47 am من طرف STAR
» العناية بالبشرة في فصل الخريف.. نصائح مهمة لذلك
2024-11-18, 7:46 am من طرف STAR
» الأرز الإسباني
2024-11-18, 7:45 am من طرف STAR
» عن مشاركة نيمار في مونديال الاندية.. هذا موقف الهلال
2024-11-16, 8:14 am من طرف STAR
» لضمان نوم هادئ ومريح.. تجنب 5 عادات
2024-11-16, 8:13 am من طرف STAR
» ترتيب المنتخبات العربية في تصفيات آسيا لكأس العالم 2026
2024-11-16, 8:12 am من طرف STAR
» الخضار الأعلى كثافة بالمغذيات
2024-11-16, 8:11 am من طرف STAR
» رونالدو يثير التفاعل بتصرف رائع خلال مباراة البرتغال
2024-11-16, 8:09 am من طرف STAR
» غرامة بمليار دولار تُهدد "ميتا" بالتفكك وسط ضغوط تنظيمية دولية
2024-11-16, 8:09 am من طرف STAR