إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
بدعة تخصيص الذكر بوقت معين
+7
فرج احميد
STAR
free boy
زهرة اللوتس
الكابتن
محمد اللافي
عبد
11 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
بدعة تخصيص الذكر بوقت معين
بسـم الله الرحمن الرحيم
الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره
ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا
من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون .
يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا .
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا . يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم .
ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما .
أما بعد
فائدة نفيسة..هل هناك تقييد في الذكر خارج الصلاة ولو جعل الإنسان له في اليوم وقتاً للتسبيح والتحميد ؟
الـسـؤال
هل هناك تقييد في الذكر خارج الصلاة ولو جعل الإنسان له في اليوم وقتاً للتسبيح والتحميد ويلزم نفسه بعدد معين هل هذا الأمر صحيح ؟
الـجـواب
الذكر له موضعان :
الموضع الأول : أن يكون داخل العبادة .
الموضع الثاني : أن يكون مقيداً .
إما أن يكون مرتبطاً بالعبادة ، وإما أن يكون مطلقاً
إذا كان مقيداً مرتبطاً بالعبادة إما أن يكون قبلها أو أثناءها أو بعدها أو يكون جامعاً للثلاث فيكون قبل العبادة ، وأثناء العبادة ، وبعد العبادة كالصلاة
فإذا كان الذكر مقيداً بالعبادة على الصفات كلها وثبتت به النصوص ، وجب على المسلم أن يلتزمه فلا يقدم ما أخر الله ولا يؤخر ما قدم الله ، ويلتزم ويتقيد بالوارد لا يزيد عليه ، ولا ينقص منه ، ويتبع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ذلك متابعة كاملة .
وأما إذا كان ذكر الإنسان مطلقاً كأن يكون في نهاره يريد أن يسبح ربه أو يحمده أو يكبره أو يهلله أو يمجده فهذا أمر واسع يجوز له أن يسبح ربه ويذكره قائماً وقاعداً وعلى جنب ومضطجعاً .
وقد أثنى الله- سبحانه وتعالى - على عباده الأخيار الصفوة الأبرار الذين يذكرونه آناء الليل وآناء النهار ، فقلوبهم عامرة بذكر الله وإذا عمر القلب بالله اشتغل اللسان بذكره فمن تسبيح إلى تحميد إلى تكبير إلى تعظيم وتمجيد حتى يخط في يومه ملايين الحسنات ويوجب لنفسه بفضل الله -سبحانه وتعالى رفعة الدرجات فتكفر ذنوبه ، وتستر عيوبه ، وترفع درجته عند الله - سبحانه وتعالى -
فإن الله -سبحانه وتعالى - يقول : { وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ } قال بعض العلماء : إن الله قال : { وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ } فأطلق فهو أكبر من كل شيء وقال- سبحانه وتعالى - : { فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ } وقد قال-عليه الصلاة والسلام- حينما سأله الصحابي الوصية الجامعة التامة الكاملة فقال-عليه الصلاة والسلام- : (( لا يزال لسانك رطباً بذكر الله )) فالذي يذكر الله -سبحانه وتعالى - في يومه يذكره ويسبحه في أول اليوم في أوسطه وفي آخره بل جميع أوقاته قالت عائشة : " كان يذكر الله على كل أحيانه " أي : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - كثير الذكر لله-سبحانه وتعالى - .
أما لو خصص عدداً ، أو خصص وقتاً ؛ فإنه إذا خصص عدداً يعتقد في هذا العدد بعينه أنه لا يزاد منه ولا ينقص منه كان بدعة ويكون التبديع من جهة الاعتقاد في العدد ؛ لأن الله أطلق وهو قيد .
وإذا جاء يحدد في النهار أو في الليل ساعة معينة بذكر معين في وقت لم يحدده كتاب الله ولم تحدده سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - كان التبديع من جهة الإعتقاد في هذه الساعة بعينها ؛ لأن الله أمر بمطلق ذكره في آناء الليل والنهار .
ولاشك أنه لا يجوز للمسلم أن يعتقد شيئاً في الشرع إلا إذا دل الشرع على اعتقاده
فنحن لا نكره أن يذكر المسلم ربه ولا نبدع ذاكراً يذكر ربه على السنن
وإنما يبدع من يعتقد ما لا يجوز له اعتقاده وهو اعتقاد الفضل في خصوص الزمان ، أو خصوص المكان ، أو خصوص العدد
ولذلك لا يجوز الإعتقاد في عدد معين ، أو موضع معين إلا ما ورد الشرع به
مثلاً لو جاء في السحر وأكثر في السحر من الاستغفار نقول : إن الله ذكر الاستغفار وأثنى على المستغفرين بالأسحار فهذا خصوص زمان بخصوص ذكر دل الشرع عليه .
لكن لو قال لك قم : في السحر وقل مائة مرة أستغفر الله نقول إن الله أثنى على المستغفرين بالأسحار فأطلق فمن أين التقييد بمائة ؟
وأين التقييد بألف ؟
وأين التقييد بسبعمائة ؟
وأين التقييد بسبع ؟ أي : تقيد لعدد خرج عن السنن ، فالسنن أنه مطلق
لكن لو أن الشخص عنده ساعة معينة يذكر فيها ربه لا يعتقد في الساعة ؛ ولكن ليس عنده فراغ إلا يوم الخميس ، وليس عنده فراغ إلا يوم الجمعة فاختار من يوم الجمعة أول يوم الجمعة من أجل أن يذكر الله -سبحانه وتعالى ، أو يصلي على النبي - صلى الله عليه وسلم - دون أن يلتزم بعدد معين ودون أن يلتزم بوقت معين بالاعتقاد في الوقت ؛ وإنما حصل له ذلك اتفاقاً لا قصداًفقال هذا وقت فراغي ، فأُحِب أن أذكر الله -سبحانه وتعالى فيه فالتزمه من باب المداومة على العمل الصالح لا بأس ؛ لأن عائشة-رضي الله عنها- قالت فيما روته مرفوعاً إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - : " أحب العمل إلى الله ما كان ديمه وإن قل " فقالت : " ما كان ديمه " هذا عموم سواءً في الليل أو النهار .
وأما بالنسبة لذكر القرآن لو حزب القرآن وجزأ القرآن ؟
أو جعل القرآن ثلاثاً كل يوم يختم ثلث القرآن حتى يعرض قوله وعمله على كتاب ربه كل ثلاثة أيام ، فما كان من خير حمد الله عليه وما كان من شر ابتعد منه فلا بأس ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - جعل لعبد الله بن عمرو بن العاص-رضي الله عنهما- أن يختم كل ثلاث ، فلو أنه حينما جزأ القرآن على ثلاثة أيام جعل ثلث القرآن سدسه في أول النهار وسدسه في الليل فحينئذ لا بأس ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - جعل الثلاث للثلاثة أيام فلا مانع أن يعدل في نهاره والعدل سنن الشرع فيجعل حظه من الليل كحظه من النهار ولو جعل ثلثي الثلث لليل وثلث للنهار من باب فضيلة قيام الليل فلا بأس ، فالمقصود أن هذا ورد به وقد دل على ذلك الحديث الصحيح فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال في الحديث الصحيح : (( من نام عن حزبه من الليل )) فقوله : (( من نام عن حزبه من الليل )) قالوا : هو الرجل يجعل له حزباً معيناً كأن يقرأ كل ليلة ثلاثة أجزاء أو أربعة أجزاء ؛ لكنه لا يخص أجزاءً معينة معتقداً الفضل بأعيانها مقيداً لها في زمانها فذلك كله مما يخالف الشرع على التفصيل الذي ذكرناه ، وبناءً على ذلك فلا بأس أن يذكر العبد ربه بسائر أنواع الذكر وأفضلها وأتمها وأجمعها للغير .
كثرة تلاوة كتاب الله -سبحانه وتعالى ، فمن أكثر من تلاوة القرآن جعل الله له من كل همٍ فرجاً ، ومن كلٍ ضيق مخرجاً ، ومن كلٍ بلاءٍ عافية لا تعميه الفتن ولا تضله المحن .
المجيب / الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي
ثبتنا الله وإياكم على القول الثابت في الدنيا والأخرة
دمتم في سعادة من الباري جل جلاله
وشكرا
.
.
.
.
إهـــــــــــــداء
كنز من كنوز الجنة
لاحول ولاقوة إلا بالله
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره
ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا
من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون .
يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا .
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا . يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم .
ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما .
أما بعد
فائدة نفيسة..هل هناك تقييد في الذكر خارج الصلاة ولو جعل الإنسان له في اليوم وقتاً للتسبيح والتحميد ؟
الـسـؤال
هل هناك تقييد في الذكر خارج الصلاة ولو جعل الإنسان له في اليوم وقتاً للتسبيح والتحميد ويلزم نفسه بعدد معين هل هذا الأمر صحيح ؟
الـجـواب
الذكر له موضعان :
الموضع الأول : أن يكون داخل العبادة .
الموضع الثاني : أن يكون مقيداً .
إما أن يكون مرتبطاً بالعبادة ، وإما أن يكون مطلقاً
إذا كان مقيداً مرتبطاً بالعبادة إما أن يكون قبلها أو أثناءها أو بعدها أو يكون جامعاً للثلاث فيكون قبل العبادة ، وأثناء العبادة ، وبعد العبادة كالصلاة
فإذا كان الذكر مقيداً بالعبادة على الصفات كلها وثبتت به النصوص ، وجب على المسلم أن يلتزمه فلا يقدم ما أخر الله ولا يؤخر ما قدم الله ، ويلتزم ويتقيد بالوارد لا يزيد عليه ، ولا ينقص منه ، ويتبع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ذلك متابعة كاملة .
وأما إذا كان ذكر الإنسان مطلقاً كأن يكون في نهاره يريد أن يسبح ربه أو يحمده أو يكبره أو يهلله أو يمجده فهذا أمر واسع يجوز له أن يسبح ربه ويذكره قائماً وقاعداً وعلى جنب ومضطجعاً .
وقد أثنى الله- سبحانه وتعالى - على عباده الأخيار الصفوة الأبرار الذين يذكرونه آناء الليل وآناء النهار ، فقلوبهم عامرة بذكر الله وإذا عمر القلب بالله اشتغل اللسان بذكره فمن تسبيح إلى تحميد إلى تكبير إلى تعظيم وتمجيد حتى يخط في يومه ملايين الحسنات ويوجب لنفسه بفضل الله -سبحانه وتعالى رفعة الدرجات فتكفر ذنوبه ، وتستر عيوبه ، وترفع درجته عند الله - سبحانه وتعالى -
فإن الله -سبحانه وتعالى - يقول : { وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ } قال بعض العلماء : إن الله قال : { وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ } فأطلق فهو أكبر من كل شيء وقال- سبحانه وتعالى - : { فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ } وقد قال-عليه الصلاة والسلام- حينما سأله الصحابي الوصية الجامعة التامة الكاملة فقال-عليه الصلاة والسلام- : (( لا يزال لسانك رطباً بذكر الله )) فالذي يذكر الله -سبحانه وتعالى - في يومه يذكره ويسبحه في أول اليوم في أوسطه وفي آخره بل جميع أوقاته قالت عائشة : " كان يذكر الله على كل أحيانه " أي : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - كثير الذكر لله-سبحانه وتعالى - .
أما لو خصص عدداً ، أو خصص وقتاً ؛ فإنه إذا خصص عدداً يعتقد في هذا العدد بعينه أنه لا يزاد منه ولا ينقص منه كان بدعة ويكون التبديع من جهة الاعتقاد في العدد ؛ لأن الله أطلق وهو قيد .
وإذا جاء يحدد في النهار أو في الليل ساعة معينة بذكر معين في وقت لم يحدده كتاب الله ولم تحدده سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - كان التبديع من جهة الإعتقاد في هذه الساعة بعينها ؛ لأن الله أمر بمطلق ذكره في آناء الليل والنهار .
ولاشك أنه لا يجوز للمسلم أن يعتقد شيئاً في الشرع إلا إذا دل الشرع على اعتقاده
فنحن لا نكره أن يذكر المسلم ربه ولا نبدع ذاكراً يذكر ربه على السنن
وإنما يبدع من يعتقد ما لا يجوز له اعتقاده وهو اعتقاد الفضل في خصوص الزمان ، أو خصوص المكان ، أو خصوص العدد
ولذلك لا يجوز الإعتقاد في عدد معين ، أو موضع معين إلا ما ورد الشرع به
مثلاً لو جاء في السحر وأكثر في السحر من الاستغفار نقول : إن الله ذكر الاستغفار وأثنى على المستغفرين بالأسحار فهذا خصوص زمان بخصوص ذكر دل الشرع عليه .
لكن لو قال لك قم : في السحر وقل مائة مرة أستغفر الله نقول إن الله أثنى على المستغفرين بالأسحار فأطلق فمن أين التقييد بمائة ؟
وأين التقييد بألف ؟
وأين التقييد بسبعمائة ؟
وأين التقييد بسبع ؟ أي : تقيد لعدد خرج عن السنن ، فالسنن أنه مطلق
لكن لو أن الشخص عنده ساعة معينة يذكر فيها ربه لا يعتقد في الساعة ؛ ولكن ليس عنده فراغ إلا يوم الخميس ، وليس عنده فراغ إلا يوم الجمعة فاختار من يوم الجمعة أول يوم الجمعة من أجل أن يذكر الله -سبحانه وتعالى ، أو يصلي على النبي - صلى الله عليه وسلم - دون أن يلتزم بعدد معين ودون أن يلتزم بوقت معين بالاعتقاد في الوقت ؛ وإنما حصل له ذلك اتفاقاً لا قصداًفقال هذا وقت فراغي ، فأُحِب أن أذكر الله -سبحانه وتعالى فيه فالتزمه من باب المداومة على العمل الصالح لا بأس ؛ لأن عائشة-رضي الله عنها- قالت فيما روته مرفوعاً إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - : " أحب العمل إلى الله ما كان ديمه وإن قل " فقالت : " ما كان ديمه " هذا عموم سواءً في الليل أو النهار .
وأما بالنسبة لذكر القرآن لو حزب القرآن وجزأ القرآن ؟
أو جعل القرآن ثلاثاً كل يوم يختم ثلث القرآن حتى يعرض قوله وعمله على كتاب ربه كل ثلاثة أيام ، فما كان من خير حمد الله عليه وما كان من شر ابتعد منه فلا بأس ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - جعل لعبد الله بن عمرو بن العاص-رضي الله عنهما- أن يختم كل ثلاث ، فلو أنه حينما جزأ القرآن على ثلاثة أيام جعل ثلث القرآن سدسه في أول النهار وسدسه في الليل فحينئذ لا بأس ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - جعل الثلاث للثلاثة أيام فلا مانع أن يعدل في نهاره والعدل سنن الشرع فيجعل حظه من الليل كحظه من النهار ولو جعل ثلثي الثلث لليل وثلث للنهار من باب فضيلة قيام الليل فلا بأس ، فالمقصود أن هذا ورد به وقد دل على ذلك الحديث الصحيح فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال في الحديث الصحيح : (( من نام عن حزبه من الليل )) فقوله : (( من نام عن حزبه من الليل )) قالوا : هو الرجل يجعل له حزباً معيناً كأن يقرأ كل ليلة ثلاثة أجزاء أو أربعة أجزاء ؛ لكنه لا يخص أجزاءً معينة معتقداً الفضل بأعيانها مقيداً لها في زمانها فذلك كله مما يخالف الشرع على التفصيل الذي ذكرناه ، وبناءً على ذلك فلا بأس أن يذكر العبد ربه بسائر أنواع الذكر وأفضلها وأتمها وأجمعها للغير .
كثرة تلاوة كتاب الله -سبحانه وتعالى ، فمن أكثر من تلاوة القرآن جعل الله له من كل همٍ فرجاً ، ومن كلٍ ضيق مخرجاً ، ومن كلٍ بلاءٍ عافية لا تعميه الفتن ولا تضله المحن .
المجيب / الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي
ثبتنا الله وإياكم على القول الثابت في الدنيا والأخرة
دمتم في سعادة من الباري جل جلاله
وشكرا
.
.
.
.
إهـــــــــــــداء
كنز من كنوز الجنة
لاحول ولاقوة إلا بالله
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
عبد- عميد
-
عدد المشاركات : 1031
العمر : 59
رقم العضوية : 1434
قوة التقييم : 11
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
رد: بدعة تخصيص الذكر بوقت معين
جزاك الله خير خوي العبد علي الايضاح والتنبيه
وبارك الله فيك
وارجو منك الا تحرمنا من مواضيعك يرحم الله والديك
وبارك الله فيك
وارجو منك الا تحرمنا من مواضيعك يرحم الله والديك
محمد اللافي- مستشار
-
عدد المشاركات : 27313
العمر : 44
رقم العضوية : 208
قوة التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 28/06/2009
رد: بدعة تخصيص الذكر بوقت معين
وجزاك اخى محمد اللافى وثبتنا واياك على الحق وجميع المسلمين
عبد- عميد
-
عدد المشاركات : 1031
العمر : 59
رقم العضوية : 1434
قوة التقييم : 11
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
رد: بدعة تخصيص الذكر بوقت معين
هذا هو المطلوب دائماً في مثل هذه المواضيع الاشارة للمصدر.المجيب / الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي
بارك الله فيك اخي عبد وجزاك الله خيرا للمعلومات .
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الكلمة الطيبة صدقة
A good word is charity
الكابتن- المشرف العام للمنتدي
-
عدد المشاركات : 14594
العمر : 56
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 423
تاريخ التسجيل : 15/08/2008
رد: بدعة تخصيص الذكر بوقت معين
لك كل الشكر وبارك الله فيك
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
زهرة اللوتس- إداري
-
عدد المشاركات : 124527
العمر : 42
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 158
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
free boy- لواء
-
عدد المشاركات : 2168
العمر : 35
رقم العضوية : 324
قوة التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
رد: بدعة تخصيص الذكر بوقت معين
بارك الل هفيك
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
رد: بدعة تخصيص الذكر بوقت معين
بارك الله فيك
فرج احميد- مستشار
-
عدد المشاركات : 17243
العمر : 62
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
جلنار- مستشار
-
عدد المشاركات : 19334
العمر : 35
رقم العضوية : 349
قوة التقييم : 28
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
المرتجع حنتوش- مشرف قسم المنتدي العام
-
عدد المشاركات : 21264
العمر : 32
رقم العضوية : 121
قوة التقييم : 41
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
مواضيع مماثلة
» قلبك طيب ..معين شريف
» شرح كيف تجعل الحاسب يغلق تلقائيا بعد وقت معين
» دراسة: خداع الآخرين يعود لنشاط دماغي معين
» بدعة عيد الأم
» حدة الأزمة القلبية مرتبطة بوقت حصولها
» شرح كيف تجعل الحاسب يغلق تلقائيا بعد وقت معين
» دراسة: خداع الآخرين يعود لنشاط دماغي معين
» بدعة عيد الأم
» حدة الأزمة القلبية مرتبطة بوقت حصولها
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 8:56 am من طرف STAR
» مخمورا حافي القدمين يجوب الشوارع.. لماذا ترك أدريانو الرفاهية والنجومية في أوروبا وعاد إلى
اليوم في 8:42 am من طرف STAR
» نصائح يجب اتباعها منعا للحوادث عند تعطل فرامل السيارة بشكل مفاجئ
اليوم في 8:37 am من طرف STAR
» طريقة اعداد معكرونة باللبن
اليوم في 8:36 am من طرف STAR
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 8:34 am من طرف STAR
» مشاركة شعرية
أمس في 12:28 pm من طرف محمد0
» لو نسيت الباسورد.. 5 طرق لفتح هاتف أندرويد مقفل بدون فقدان البيانات
2024-11-03, 9:24 am من طرف STAR
» عواقب صحية خطيرة للجلوس الطويل
2024-11-03, 9:23 am من طرف STAR
» صلاح يقترب من هالاند.. ترتيب قائمة هدافي الدوري الإنجليزي
2024-11-03, 9:23 am من طرف STAR
» زلزال يضرب شرق طهران وسط تحذيرات للسكان
2024-11-03, 9:22 am من طرف STAR
» أحدث إصدار.. ماذا تقدم هيونداي اينيشم 2026 الرياضية ؟
2024-11-03, 9:21 am من طرف STAR
» بانكوك وجهة سياحية تايلاندية تجمع بين الثقافة والترفيه
2024-11-03, 9:21 am من طرف STAR
» مناسبة للأجواء الشتوية.. طريقة عمل كعكة التفاح والقرفة
2024-11-03, 9:20 am من طرف STAR
» صلى عليك الله
2024-10-30, 12:39 pm من طرف dude333
» 5 جزر خالية من السيارات
2024-10-26, 9:02 am من طرف STAR