إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
مصطلاحات في غناوي العلم والشتاوي ادخل لتعرف معناها
+13
الدرسى
kenan00100
الدون أصيل بوخروبة
STAR
نسمة حب
صقرالبادية
ابراهيم المغربي
nar
زهرة اللوتس
عبدالحفيظ عوض ربيع
pure heart
جمال المروج
العاشق الصغير
17 مشترك
صفحة 3 من اصل 3
صفحة 3 من اصل 3 • 1, 2, 3
مصطلاحات في غناوي العلم والشتاوي ادخل لتعرف معناها
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوه والاخوات الكرام الاعضاء والزوارمنتاديات عيت ارفاد التميمي
نظرآ ليصعوبة بعض المصطلاحات في اللغه العاميه الليبيه وهناك البعض الهاوي لي
( صوب خليل )ولكن يجد صعوبه في بعض المصطلاحات وهناك البعض الاخر الذي لايفهم اللغه الليبيه العاميه
وانشاء الله انعرفو (ابصوب خليل) وبمصطلاحات الشائعه واللي يبقا عند حاجه موش فاهمها يكتبها ونحن انشاء الله نعطوه معناها
العزيز @وهو كل شخص ايعز عليك سواءآ كان حبيب او زوج او زوجه او اب او اخ او اخت او ام ......الخ يعني كل من تكن له معزه في قلبك
عزيز هو دواي وداي مشكاي وطبيبي وعلتي
عزيز الغايب هو مشكاي طبيبي والعله ودواي
الجديد@ وهو الشخص الذي ياتي بعد علاقه قديمه ويطلق جديد علي اشياء اخر وي معاني اخر ليش الشرط في علاقه جديده فقط
جديد ياجديد امعاك روحي انسيت يابال القدم
عمرك ريت جديد اصغير في لذعات قديم ايطير
القديم @وهو الشخص الذي انتهية علاقته ويسمي قديم ولكن قد يعود في اي لحظه
فعيونه قديم قريت نادم ايريد عوده للغلا
يالقديم بعد هالمده نادم وتفكر فرده
المرهون @وهو الشخص الذي ممسوك من الطرف اي الذي له علاقه ولكن في اي لحظه يستطيع ترك هذهي العلاقه اي رهن مؤقت
مرهون قال فيدي لامر نقعد غضي لوكان يرشقن
الحيلا يامرهون عليش اللي ماتت ماعاد اتعيش
الفضي @والشخص الفاضي يعني ليس مربوطا بشي اي عكس المرهون
الفاضي انحايل بيه وحالما ابها عيني غني
نارك يالفضي حاملها ياتقتلني يانقتلها
الغني @والشخص المتزوج ولديه ابناء اما في حالته الرجل فهيا مسئله ليست صعبه ولكن اذا كانت امرئه فهي صعبه لانها متزوجا
جميع من ايجي ساوال ينشد امنيش قولو م الغني
غني نحسبلا لقدام ايشيلن وايودن لقسام
الجرح @ويعني الجرح من الحبيب اوالصديق او من اي انسان اخر (وهناك جرح لولاف وجرح القديم وجرح الغني وجرح الجديد )
وراكم انسيتو جرح ردو عليه داووه واربحو
الجرح اللي قؤب يلتم اتقول انداوي فيه ابسم
اللوهام @وهي الماكان الذي كان ياتي اليه او مكان كان فيه وانتقل منه ثم عاد اليه بعد فتره من الزمن فتذكر ماكان فيه او مكان لقائه وهو ومن يحب وتسما اوهام
مانبكو الا فيهن عطيت عهد لمواهيمهم
القايد والمقيود ونا اعمينا ولوهام خلا
الدار @وهو المكان الذي تربا فيه او كان يسكنه هو ولكن مع مرور الوقت اصبح هذا المكان خرابا اوالدار يقصد بها منزل احبائه
عليك دار كنتي دار وعليك دار يادار باقيا
يادار قديم اخرب جالك لاتنهلبي لاينجالك
النوم @وهو النوم ويقصد به في (صوب خليل )هو عدم القدره علي النوم بسبب علاقه او جرح اوي اي شي اخر
حتي قبل لمغالاه مرقد الليل ماني اموالفه
ياريتك يانوم اتجينا كيفك كيف اللي ناسينا
الغلا @وهو الحب او المحبه لي شخص
الغلا امغير حرق اكبود قليل وين لولاف يقسمو
غالي غاليتا في عودي ماعد سال علي ميجودي
الفراق @وهو الهجر او الترك
يلي فارقتي وعزلتي كيف بلا روني خاطي
السيه @وهي من السوايا وهي التي لاتتوقع ان ياتيك بها فاعلها
يالقديم السيه سيا حتي لوصفيت النيا
الرحيل @وهو ان يتركك من تحب او يبتعد عنك لي سبب من الاسباب ولكنه رحل
مي خاطيا عزيز عرفت حوست رحيل جاني علمها
[email=الفقد@وهو]الفقد@وهو[/email] فقد الانسان العزيز علي قلبك
فقد اعزاز الناس حكبا فقدات هند البوها عتبا
[email=الرجا@وهو]الرجا@وهو[/email] الانتضار سواء انسان تحبه تنتضره او شخص اخر
واجد ياغالي راجيتك.....لكن مافيدي قسميتك
البيت @وهو البيت الشعبي ولكن يقصد به في صوب خليل تشبيه لحاله
نابيت وانت جابر فيه كروك طحت نا في جرتا
التقذير @وهو غناوي خاصه بلغنم فيصف فيها الغناي الطوقه والغره النقطه وكلها تشبيه او الذيب
الطوقا اللي ف الضان دوا الذيب جا في كبدها
البكا @وهو البكاء سوا من حبي او من فقد شي
نبكي عليك نين انموت هذا عهد خضا بينا
العين @وهي تشبيه لعين الشخص المحب فيكون لديه حوار بينه وبينها وليس شرطا ان يكون محبا اي شخص اخر
انخاف يالعين العين سماحة غلانا اتخربا
الخلا @وهو المكان المقطوع ويكون خاليا من الناس
من ضيق علمنا مرات نهلب الدوج ونبات ف الخلا
[email=الدوج@وهو]] المكان المزدحم باناس وهو عكس الخلا
نمشي ف الوج ونا حايس مو فاطلي غير القايس
العقل @وهو عقل الانسان والاغلب تكون حوار بين الشخص وعقله
نتبع في عقلي قايلي مانكبر نار علي قلي
النار @وهي في اغلب الاحيان نار الحب وقليل مايقصد بيها معني اخر
من النار ماقعد مانقول وياعزيز هضي ناجيا
الياس #وهو الياس اي شي ميئوس منه
جنين غلانا م الياسات تقلب هك وهك ومات
وهذي اغلب المصطلاحات الشائعه واللي عند حاجه اوكلمه موش فاهمها اينزلها ونشاء الله انوضحوها له او نعطوه معناه ومازال فيه مصطلاحات وانشاء الله انزلوهن
تحياتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
العاشـــــــــــــــــــــــــــــق الصغيــــــــــــــــــــــــــر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوه والاخوات الكرام الاعضاء والزوارمنتاديات عيت ارفاد التميمي
نظرآ ليصعوبة بعض المصطلاحات في اللغه العاميه الليبيه وهناك البعض الهاوي لي
( صوب خليل )ولكن يجد صعوبه في بعض المصطلاحات وهناك البعض الاخر الذي لايفهم اللغه الليبيه العاميه
وانشاء الله انعرفو (ابصوب خليل) وبمصطلاحات الشائعه واللي يبقا عند حاجه موش فاهمها يكتبها ونحن انشاء الله نعطوه معناها
العزيز @وهو كل شخص ايعز عليك سواءآ كان حبيب او زوج او زوجه او اب او اخ او اخت او ام ......الخ يعني كل من تكن له معزه في قلبك
عزيز هو دواي وداي مشكاي وطبيبي وعلتي
عزيز الغايب هو مشكاي طبيبي والعله ودواي
الجديد@ وهو الشخص الذي ياتي بعد علاقه قديمه ويطلق جديد علي اشياء اخر وي معاني اخر ليش الشرط في علاقه جديده فقط
جديد ياجديد امعاك روحي انسيت يابال القدم
عمرك ريت جديد اصغير في لذعات قديم ايطير
القديم @وهو الشخص الذي انتهية علاقته ويسمي قديم ولكن قد يعود في اي لحظه
فعيونه قديم قريت نادم ايريد عوده للغلا
يالقديم بعد هالمده نادم وتفكر فرده
المرهون @وهو الشخص الذي ممسوك من الطرف اي الذي له علاقه ولكن في اي لحظه يستطيع ترك هذهي العلاقه اي رهن مؤقت
مرهون قال فيدي لامر نقعد غضي لوكان يرشقن
الحيلا يامرهون عليش اللي ماتت ماعاد اتعيش
الفضي @والشخص الفاضي يعني ليس مربوطا بشي اي عكس المرهون
الفاضي انحايل بيه وحالما ابها عيني غني
نارك يالفضي حاملها ياتقتلني يانقتلها
الغني @والشخص المتزوج ولديه ابناء اما في حالته الرجل فهيا مسئله ليست صعبه ولكن اذا كانت امرئه فهي صعبه لانها متزوجا
جميع من ايجي ساوال ينشد امنيش قولو م الغني
غني نحسبلا لقدام ايشيلن وايودن لقسام
الجرح @ويعني الجرح من الحبيب اوالصديق او من اي انسان اخر (وهناك جرح لولاف وجرح القديم وجرح الغني وجرح الجديد )
وراكم انسيتو جرح ردو عليه داووه واربحو
الجرح اللي قؤب يلتم اتقول انداوي فيه ابسم
اللوهام @وهي الماكان الذي كان ياتي اليه او مكان كان فيه وانتقل منه ثم عاد اليه بعد فتره من الزمن فتذكر ماكان فيه او مكان لقائه وهو ومن يحب وتسما اوهام
مانبكو الا فيهن عطيت عهد لمواهيمهم
القايد والمقيود ونا اعمينا ولوهام خلا
الدار @وهو المكان الذي تربا فيه او كان يسكنه هو ولكن مع مرور الوقت اصبح هذا المكان خرابا اوالدار يقصد بها منزل احبائه
عليك دار كنتي دار وعليك دار يادار باقيا
يادار قديم اخرب جالك لاتنهلبي لاينجالك
النوم @وهو النوم ويقصد به في (صوب خليل )هو عدم القدره علي النوم بسبب علاقه او جرح اوي اي شي اخر
حتي قبل لمغالاه مرقد الليل ماني اموالفه
ياريتك يانوم اتجينا كيفك كيف اللي ناسينا
الغلا @وهو الحب او المحبه لي شخص
الغلا امغير حرق اكبود قليل وين لولاف يقسمو
غالي غاليتا في عودي ماعد سال علي ميجودي
الفراق @وهو الهجر او الترك
يلي فارقتي وعزلتي كيف بلا روني خاطي
السيه @وهي من السوايا وهي التي لاتتوقع ان ياتيك بها فاعلها
يالقديم السيه سيا حتي لوصفيت النيا
الرحيل @وهو ان يتركك من تحب او يبتعد عنك لي سبب من الاسباب ولكنه رحل
مي خاطيا عزيز عرفت حوست رحيل جاني علمها
[email=الفقد@وهو]الفقد@وهو[/email] فقد الانسان العزيز علي قلبك
فقد اعزاز الناس حكبا فقدات هند البوها عتبا
[email=الرجا@وهو]الرجا@وهو[/email] الانتضار سواء انسان تحبه تنتضره او شخص اخر
واجد ياغالي راجيتك.....لكن مافيدي قسميتك
البيت @وهو البيت الشعبي ولكن يقصد به في صوب خليل تشبيه لحاله
نابيت وانت جابر فيه كروك طحت نا في جرتا
التقذير @وهو غناوي خاصه بلغنم فيصف فيها الغناي الطوقه والغره النقطه وكلها تشبيه او الذيب
الطوقا اللي ف الضان دوا الذيب جا في كبدها
البكا @وهو البكاء سوا من حبي او من فقد شي
نبكي عليك نين انموت هذا عهد خضا بينا
العين @وهي تشبيه لعين الشخص المحب فيكون لديه حوار بينه وبينها وليس شرطا ان يكون محبا اي شخص اخر
انخاف يالعين العين سماحة غلانا اتخربا
الخلا @وهو المكان المقطوع ويكون خاليا من الناس
من ضيق علمنا مرات نهلب الدوج ونبات ف الخلا
[email=الدوج@وهو]] المكان المزدحم باناس وهو عكس الخلا
نمشي ف الوج ونا حايس مو فاطلي غير القايس
العقل @وهو عقل الانسان والاغلب تكون حوار بين الشخص وعقله
نتبع في عقلي قايلي مانكبر نار علي قلي
النار @وهي في اغلب الاحيان نار الحب وقليل مايقصد بيها معني اخر
من النار ماقعد مانقول وياعزيز هضي ناجيا
الياس #وهو الياس اي شي ميئوس منه
جنين غلانا م الياسات تقلب هك وهك ومات
وهذي اغلب المصطلاحات الشائعه واللي عند حاجه اوكلمه موش فاهمها اينزلها ونشاء الله انوضحوها له او نعطوه معناه ومازال فيه مصطلاحات وانشاء الله انزلوهن
تحياتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
العاشـــــــــــــــــــــــــــــق الصغيــــــــــــــــــــــــــر
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
العاشق الصغير- مشرف منتدي الشعر الشعبي
-
عدد المشاركات : 13630
العمر : 35
رقم العضوية : 6241
قوة التقييم : 75
تاريخ التسجيل : 03/09/2011
محمد الطبولي يعجبه هذا الموضوع
رد: مصطلاحات في غناوي العلم والشتاوي ادخل لتعرف معناها
(21) الارياف:
هو الاستعطاف والتراحم وان كان قصد الشاعر هناهو الشوق واللهفة الناتجة عن بعد المحبوب وغيابه عنه اما لفراق او جفاء او رحيل لمكان اخر .
فما يتطرق اليه شعر العلم ما يتعرض له المحبون منالشوق والحنين الى أحبتهم وهى ما يسمى فى اللهجة العامية الرياف والشوق الى الحبيبليس عندما يكون بعيدا فقط بل واحيانا عندما يكون قريبا كما فى هذا البيت:
امرايف عليك العقل = حتى وانت يالاه يا علم
وكلمة امرايف تعنى مشتاق اماكلمة يالاه فتعنى بجانبه وهناك من يكون على النقيض من قائل البيت السابق فهذا محبيبدو عليه انه يتمنى رؤية حبيبه وايضا لا يشتاق اليه الا اذا رآه امامه فكأنه مصاببعقده النسيان ويقول :
يسوقك عليه ارياف = عزيز وين يا عين تنظرى
وهذا عاشق حطمه الحب والشوق الى الحبيب فلم تعد لديه قدرة على الاحتمال :
اريافك ونار غلاك = ياعزيز ناما نطيقهن
فهو يبدو شديد الحزن منعذاب فراق الحبيب وشوقه اليه :
فراق العزيز عذاب = على عزيز يا بال رايفن
فالدموع هى العزاء الوحيد للمحب كلما هزه الشوق :
عزا العقل فيك ادموع =عليك وين ما رايف بكى
خطا كبير حرتى فيه = تجفيه طوع وانتى مرايفه
وهذه مجموعة اخرى من الرياف
ارياف ياعزيز غلاك = حتى وانت يالاهموعظة
ريافه عليك قليل = العقل فيك عازا يا علم
عطاهن الله الصبر = لنظارلا بكن لا رايفن
العقل ما نسيهم يوم = مرايف على طول يأسهم
مابك مرض يا عين =على عزيز غير امرايفه
(22) الكم:
من الكم ياعشريني عرفتك قليد عز الضائفوحتى اللي داليني قايليلي ملفى وثقى للضايف ، من بعيد تظهر الاشياء تخبر عن نفسها لسان حالها يغني عن مقر الآخرين فيها
والربيع من فم الحوش ايبان =وعلي قيس مرتعها ادر حليبها =وارقابها ايورن كاسوارها
قليد زعيم وسيد , والقليد هو الذي يحمل القلادة فى عنقه أييحمل يتقلد مسئولية الاخرين فى عنقه وقليد النجع هو رائده وأوله فى كل شيء.
ثقي: اى به يثقي الآخرون الخوف فهو مصدر الآمان ومصدر الخير والراحةوالاشياء التى لا تدل على نفسها ليست الا شيئاً لا معنى له الا بالتعبير والشرحوالبيان والتفسير والتوضيح والدليل والحجه وليس يصح فى الادهان شيئاً اذا احتاج النهار الى دليل. ومن هذا الذى يحتاج الى ان تفسر له ماذا يعنى هذا البيت المنتصب في الارض كأنه فيها من بعض السماء يتساما الى اعلا ويرتفع بيسيطه الى فوق لا تكون الادليلاً وملجأ الى الخائف وهو الذى يتقلد أمر النجع ويتقدم عنه ان كان فى الامرخوفاً يدفع عنه الخوف ويتقدم به ان كان فى الامر خيراً يقوده الى الخير .
ويبيين ناسك هلها =وكحيله عليك حلاها =يزوم من الافجار جملها =اتقول مبتلي بقفائف
زما يزوم الصوت يجلجل يضرب آفاق الفضاء كأنه الرعد الممتلأ ماءاً
قفائق القفايف اعراض الحمه والبرد تلفظ الانسان كأنه قفه تتلاعب بهالريح وهو من بعض مظاهر حمة الغضب التى تأخد كرائم المخلوقات .
روح عالبيت ب كم = اللي النجع كله قليده
مولاه شيال للهم = خيل الاعداء ماتكيده
(23) الرجا :
وهو ترقب الشىء وانتظاره والامل فى حدوثه والشاعر قد يرجوا ان تشعر به محبوبته وبحبه لها لان هذا الحب هو غايته ومبتغاه الذى طالما بحث عنه وترقب حدوثه وانتظاره .
فالرجا هو الانتظار والانتظار هنا للحبيب الغائب اوالصديق واحيانا تنتظر العين ويتحمل القلب املا فى عودة الغائب
يرجانى ونا نرجاه =عزيز كان نيته أمصدرا
نرجاك بين مانرجاك =كليتثلثين عمري امخايرة .
بلا طعمه عام بعام = عدى العمر حيله فى رجا
بين الرجا والياس = ما زلت هذي حالتي
(24) الفاهق :
هي الفتحة التي تحدث من جراء سقوط المشبك والذي يسمى شعبياً " إخلال " وهو عود يصنع لشبك الساتر الجانبي والمسمى " رواق " ببدن البيت وهذه الفتحة تُدَّخلُ الريح فتؤثر بالتالي في الجالس داخله بأن تطلق عليه البرد.. لذلك استعمل هذا التعبير لوصف الموضوع الذي يشغل الإنسان ويُسيطرُ على أحاسيسه ومشاعره ويدهش عقله لكونه يتلذذ بأنين الإنسان والإنسان يتلذذ بالتعبير عنه ويتفنن في اختيار وانتقى الكلمات التي تكمل وصفه وتضفي عليه مصداقية تعبيرية يستطيع من خلالها شرحه للآخر وكذلك البوح به كما يحس ويشعر بمرارته وقسوته.
في ما مضى كان لغنَّاي العَلَم الحق أن يغني على فاهقه وينفصل بذلك عن زملائه الآخرين وهناك تعبير يطلق على هذا الوقف وهو " كل أحد وفاهقه " لذلك تستمع لعدة غنَّاوي عَلَم في مناسبة واحدة وكل واحدة في اتجاه أي كلٌّ يبكي على ليلاه واليوم تغيرت المعطيات والركائز لغنَّاوة العَلَم بحيث أصبح أول من يغني هو المُختار للموضع
ورَاي نلْتفِت مازلْت=تهيالى اقدم لاحقينى
دَوّارة رحِيل غَلاي عَ=الحَوْل جَوا هتايا امْطابَّة
دَوّارة رحِيل غَلاي=غَنامة إنْ جَوْا بَطْوالهم
دَوّارة رحِيل عَزِيْز دَوّارْهم=ايْجي بَيْن ما ايْجي
مَسيُوق مِن احْذا نِيّام =لله واعَلَم لَوْلاف رَحلْهم
خَلاّ لي عَزيز اَوْهام=حتَّى وهِن خَلا مانِس لهِن
جَبَّيْت والغَلا مازال بَدَّرت=شِي شوَي يا عمْرنا
اوْحلْت يا العَيْن معاك تَمْسَي=براي وبراي تصبْحي
م الدّار كلّ يَوم رحيل=للعَين قَيْس مَو قاسِم ونَس
عزيز هو دوَاي ودَاي=ومَشْكَاي وطبيبي وعِلّتي
(25) الفراق / الجفا :
الفراق هو المباعدة بين المتشابهين ، وميز بعضهما عن بعض ما سبب ذهاب كل واحد منهم فى طريق والمقصود هنا افتراق المحبوب عن حبيبه ، اما الجفا او الجفاء تحديا وان تشابه مع الفراق فى بعض الاشياء الا انه يعنى لغويا تيبس الشىء وعند شاعرنا يعنى توقف العلاقة وتحجرها بين الشاعر ومن يحب عند حد الفراق دون حدوث اى شىء يدفع هذا الحب للنهوض على قدميه من جديد فمن يحب لابد وان يغفر لان الخطأ سمة من سمات الانسان .
ديما العين اتسيل =فراقعزيز ياناس ضرنى
فراق عزيز من مولى = مكتوب غير عينى جاهلة
فرقك و نار غلاك = يا علم ما نطيقهن
(26) النشدة :
وهى طلب الشىء والسؤال عنه فيقال نشدتك الله وبه ونشدتك الرحمة وبها وفيها يسأل شاعرنا عن محبوبه او شخص اخر يكن له فى نفسه الحب والاحترام او حتى بدافع صلة الرحم والاخوة سائلا عن احواله للاطمئنان عليه وتفقد اخباره فان خيرا فخيرا والا فانه يقف بجانبه فى شدته وكل هذا بفضل النشدة ، وان وجدناه فى بعض الاحيان يطلب من الاخرين ان يسئلوا عنه نتيجة لشعوره بالوحدة والفراغ .
اسلاف الدنيا يا لاجواد = اللي ينشد يلقى نشاد
ننشد فى فسار منامى = قال ابكى مافى قسامى
ننشد فى جياب فتاوى =قال انظرهم فى اىجلاوى
ننشد فى قراى الكف = عللى لاخاطر لاهف
ننشد فى تقاز انحايل =ماعالغالىجاب دلايل
ننشد فى الدواى ايمته = نبرى من جرحى ساعته
(27) البيت :
وهو مستقر الانسان ومكان راحته ولا بدج له من بناء محكم على لا يسقط على قاطنيه وكثيرا ما شبه الشعراء حبهم بالبيت فان كان حبه مبنى على قواعد سليمة كان كالبيت المحكم ولن يسقط عليه فى يوم من الايام وان كان غير مبنى على قواعد وأسس سليمة سقط عليه هذا الحب كما يسقط البيت بفعل عدم احكام بناءه او تراخى بعض اطرافه .
بيت غلاى كثر ترقيعة=واخذ فيه الياس قطيعة
قرطس الياس بيت غلاى=برماماوفوقه الاروقة
بيت غلاى خياطة حرة=لكن مالياسات مفرة
لا ارمام لاجوازل فيك = نبنيك كيف يا بيتالغلا
بيت غلاي بزوز ركايز =شوق بيوت عليهن فايز
(28) الاوهام :
يقال وهم فلان فى الشى اى ذهب فكره اليه وهو يريد سواه وفى الصلاة سها فهو ظن فى الشىء بتمثله وتخيله كان فى الوجود او لم يكن وهو فى اصله الخطأ والغلط حيث ان الشاعر يوضح تخيله لشىء فى عقله الا انه وفى الحقيقة وهما وسرابا وكان الخير فى توسمه وفراسته والمقصود هنا ان ظن حب المحبوب له الا انه فى الواقع ما كان الا وهما اوقع نفسه فيه .
اوهامـك ديمـة تلعـب بيـك تـعـلــي مــــرة وتـواطـيــك
تخطيـمـك عـلـى الاوهــام جدد سريب مانا في وارده
(29) الخاين:
هى الخيانة فى غدرها الناتجة عن عدم الاخلاص الذى سبب هذه الخيانة فالشاعر يصف غدر المحبوب به وعدم اخلاصه ووفائه بميثاق الحب الذى عقد بينهما ما سبب شعورا بالمرارة وفقد الئقة فى المحبوب بل وفى الحب نفسه وقد تأتى الخيانة من اخرين وليس بالضرورة من المحبوب نفسه فصفة الخاين تلحق اى شخص يغدر بالعهد ولا يخلص فيه .
doPoem(0)
خوّانين الله يلعنهم = انجيبوا غير اللي يقهرهم
مانحسابه تصير معايا = خونه من الناس الصلاّيا
عالخونه عطاني عهد=ما يديرها قديم ودارها
(30) السعد :
هو حالة نفسية نمر بها تتمثل فى الفرح والسرور والغبطة ما يجعلنا سعداء اما لتحقيق غاية او نيل مبتغى وان كان سبب السعد هنا هو الوصول الى قلب المحبوب .
الحال لاالصوب نهضت = سعد عليش سموك يا سعد
بالعرض جايتك يا عقل = لطت اقسام واياموسعد
عزيز ما عليه ملام =اللوم غير ع العين والسعد
يتبع
هو الاستعطاف والتراحم وان كان قصد الشاعر هناهو الشوق واللهفة الناتجة عن بعد المحبوب وغيابه عنه اما لفراق او جفاء او رحيل لمكان اخر .
فما يتطرق اليه شعر العلم ما يتعرض له المحبون منالشوق والحنين الى أحبتهم وهى ما يسمى فى اللهجة العامية الرياف والشوق الى الحبيبليس عندما يكون بعيدا فقط بل واحيانا عندما يكون قريبا كما فى هذا البيت:
امرايف عليك العقل = حتى وانت يالاه يا علم
وكلمة امرايف تعنى مشتاق اماكلمة يالاه فتعنى بجانبه وهناك من يكون على النقيض من قائل البيت السابق فهذا محبيبدو عليه انه يتمنى رؤية حبيبه وايضا لا يشتاق اليه الا اذا رآه امامه فكأنه مصاببعقده النسيان ويقول :
يسوقك عليه ارياف = عزيز وين يا عين تنظرى
وهذا عاشق حطمه الحب والشوق الى الحبيب فلم تعد لديه قدرة على الاحتمال :
اريافك ونار غلاك = ياعزيز ناما نطيقهن
فهو يبدو شديد الحزن منعذاب فراق الحبيب وشوقه اليه :
فراق العزيز عذاب = على عزيز يا بال رايفن
فالدموع هى العزاء الوحيد للمحب كلما هزه الشوق :
عزا العقل فيك ادموع =عليك وين ما رايف بكى
خطا كبير حرتى فيه = تجفيه طوع وانتى مرايفه
وهذه مجموعة اخرى من الرياف
ارياف ياعزيز غلاك = حتى وانت يالاهموعظة
ريافه عليك قليل = العقل فيك عازا يا علم
عطاهن الله الصبر = لنظارلا بكن لا رايفن
العقل ما نسيهم يوم = مرايف على طول يأسهم
مابك مرض يا عين =على عزيز غير امرايفه
(22) الكم:
من الكم ياعشريني عرفتك قليد عز الضائفوحتى اللي داليني قايليلي ملفى وثقى للضايف ، من بعيد تظهر الاشياء تخبر عن نفسها لسان حالها يغني عن مقر الآخرين فيها
والربيع من فم الحوش ايبان =وعلي قيس مرتعها ادر حليبها =وارقابها ايورن كاسوارها
قليد زعيم وسيد , والقليد هو الذي يحمل القلادة فى عنقه أييحمل يتقلد مسئولية الاخرين فى عنقه وقليد النجع هو رائده وأوله فى كل شيء.
ثقي: اى به يثقي الآخرون الخوف فهو مصدر الآمان ومصدر الخير والراحةوالاشياء التى لا تدل على نفسها ليست الا شيئاً لا معنى له الا بالتعبير والشرحوالبيان والتفسير والتوضيح والدليل والحجه وليس يصح فى الادهان شيئاً اذا احتاج النهار الى دليل. ومن هذا الذى يحتاج الى ان تفسر له ماذا يعنى هذا البيت المنتصب في الارض كأنه فيها من بعض السماء يتساما الى اعلا ويرتفع بيسيطه الى فوق لا تكون الادليلاً وملجأ الى الخائف وهو الذى يتقلد أمر النجع ويتقدم عنه ان كان فى الامرخوفاً يدفع عنه الخوف ويتقدم به ان كان فى الامر خيراً يقوده الى الخير .
ويبيين ناسك هلها =وكحيله عليك حلاها =يزوم من الافجار جملها =اتقول مبتلي بقفائف
زما يزوم الصوت يجلجل يضرب آفاق الفضاء كأنه الرعد الممتلأ ماءاً
قفائق القفايف اعراض الحمه والبرد تلفظ الانسان كأنه قفه تتلاعب بهالريح وهو من بعض مظاهر حمة الغضب التى تأخد كرائم المخلوقات .
روح عالبيت ب كم = اللي النجع كله قليده
مولاه شيال للهم = خيل الاعداء ماتكيده
(23) الرجا :
وهو ترقب الشىء وانتظاره والامل فى حدوثه والشاعر قد يرجوا ان تشعر به محبوبته وبحبه لها لان هذا الحب هو غايته ومبتغاه الذى طالما بحث عنه وترقب حدوثه وانتظاره .
فالرجا هو الانتظار والانتظار هنا للحبيب الغائب اوالصديق واحيانا تنتظر العين ويتحمل القلب املا فى عودة الغائب
يرجانى ونا نرجاه =عزيز كان نيته أمصدرا
نرجاك بين مانرجاك =كليتثلثين عمري امخايرة .
بلا طعمه عام بعام = عدى العمر حيله فى رجا
بين الرجا والياس = ما زلت هذي حالتي
(24) الفاهق :
هي الفتحة التي تحدث من جراء سقوط المشبك والذي يسمى شعبياً " إخلال " وهو عود يصنع لشبك الساتر الجانبي والمسمى " رواق " ببدن البيت وهذه الفتحة تُدَّخلُ الريح فتؤثر بالتالي في الجالس داخله بأن تطلق عليه البرد.. لذلك استعمل هذا التعبير لوصف الموضوع الذي يشغل الإنسان ويُسيطرُ على أحاسيسه ومشاعره ويدهش عقله لكونه يتلذذ بأنين الإنسان والإنسان يتلذذ بالتعبير عنه ويتفنن في اختيار وانتقى الكلمات التي تكمل وصفه وتضفي عليه مصداقية تعبيرية يستطيع من خلالها شرحه للآخر وكذلك البوح به كما يحس ويشعر بمرارته وقسوته.
في ما مضى كان لغنَّاي العَلَم الحق أن يغني على فاهقه وينفصل بذلك عن زملائه الآخرين وهناك تعبير يطلق على هذا الوقف وهو " كل أحد وفاهقه " لذلك تستمع لعدة غنَّاوي عَلَم في مناسبة واحدة وكل واحدة في اتجاه أي كلٌّ يبكي على ليلاه واليوم تغيرت المعطيات والركائز لغنَّاوة العَلَم بحيث أصبح أول من يغني هو المُختار للموضع
ورَاي نلْتفِت مازلْت=تهيالى اقدم لاحقينى
دَوّارة رحِيل غَلاي عَ=الحَوْل جَوا هتايا امْطابَّة
دَوّارة رحِيل غَلاي=غَنامة إنْ جَوْا بَطْوالهم
دَوّارة رحِيل عَزِيْز دَوّارْهم=ايْجي بَيْن ما ايْجي
مَسيُوق مِن احْذا نِيّام =لله واعَلَم لَوْلاف رَحلْهم
خَلاّ لي عَزيز اَوْهام=حتَّى وهِن خَلا مانِس لهِن
جَبَّيْت والغَلا مازال بَدَّرت=شِي شوَي يا عمْرنا
اوْحلْت يا العَيْن معاك تَمْسَي=براي وبراي تصبْحي
م الدّار كلّ يَوم رحيل=للعَين قَيْس مَو قاسِم ونَس
عزيز هو دوَاي ودَاي=ومَشْكَاي وطبيبي وعِلّتي
(25) الفراق / الجفا :
الفراق هو المباعدة بين المتشابهين ، وميز بعضهما عن بعض ما سبب ذهاب كل واحد منهم فى طريق والمقصود هنا افتراق المحبوب عن حبيبه ، اما الجفا او الجفاء تحديا وان تشابه مع الفراق فى بعض الاشياء الا انه يعنى لغويا تيبس الشىء وعند شاعرنا يعنى توقف العلاقة وتحجرها بين الشاعر ومن يحب عند حد الفراق دون حدوث اى شىء يدفع هذا الحب للنهوض على قدميه من جديد فمن يحب لابد وان يغفر لان الخطأ سمة من سمات الانسان .
ديما العين اتسيل =فراقعزيز ياناس ضرنى
فراق عزيز من مولى = مكتوب غير عينى جاهلة
فرقك و نار غلاك = يا علم ما نطيقهن
(26) النشدة :
وهى طلب الشىء والسؤال عنه فيقال نشدتك الله وبه ونشدتك الرحمة وبها وفيها يسأل شاعرنا عن محبوبه او شخص اخر يكن له فى نفسه الحب والاحترام او حتى بدافع صلة الرحم والاخوة سائلا عن احواله للاطمئنان عليه وتفقد اخباره فان خيرا فخيرا والا فانه يقف بجانبه فى شدته وكل هذا بفضل النشدة ، وان وجدناه فى بعض الاحيان يطلب من الاخرين ان يسئلوا عنه نتيجة لشعوره بالوحدة والفراغ .
اسلاف الدنيا يا لاجواد = اللي ينشد يلقى نشاد
ننشد فى فسار منامى = قال ابكى مافى قسامى
ننشد فى جياب فتاوى =قال انظرهم فى اىجلاوى
ننشد فى قراى الكف = عللى لاخاطر لاهف
ننشد فى تقاز انحايل =ماعالغالىجاب دلايل
ننشد فى الدواى ايمته = نبرى من جرحى ساعته
(27) البيت :
وهو مستقر الانسان ومكان راحته ولا بدج له من بناء محكم على لا يسقط على قاطنيه وكثيرا ما شبه الشعراء حبهم بالبيت فان كان حبه مبنى على قواعد سليمة كان كالبيت المحكم ولن يسقط عليه فى يوم من الايام وان كان غير مبنى على قواعد وأسس سليمة سقط عليه هذا الحب كما يسقط البيت بفعل عدم احكام بناءه او تراخى بعض اطرافه .
بيت غلاى كثر ترقيعة=واخذ فيه الياس قطيعة
قرطس الياس بيت غلاى=برماماوفوقه الاروقة
بيت غلاى خياطة حرة=لكن مالياسات مفرة
لا ارمام لاجوازل فيك = نبنيك كيف يا بيتالغلا
بيت غلاي بزوز ركايز =شوق بيوت عليهن فايز
(28) الاوهام :
يقال وهم فلان فى الشى اى ذهب فكره اليه وهو يريد سواه وفى الصلاة سها فهو ظن فى الشىء بتمثله وتخيله كان فى الوجود او لم يكن وهو فى اصله الخطأ والغلط حيث ان الشاعر يوضح تخيله لشىء فى عقله الا انه وفى الحقيقة وهما وسرابا وكان الخير فى توسمه وفراسته والمقصود هنا ان ظن حب المحبوب له الا انه فى الواقع ما كان الا وهما اوقع نفسه فيه .
اوهامـك ديمـة تلعـب بيـك تـعـلــي مــــرة وتـواطـيــك
تخطيـمـك عـلـى الاوهــام جدد سريب مانا في وارده
(29) الخاين:
هى الخيانة فى غدرها الناتجة عن عدم الاخلاص الذى سبب هذه الخيانة فالشاعر يصف غدر المحبوب به وعدم اخلاصه ووفائه بميثاق الحب الذى عقد بينهما ما سبب شعورا بالمرارة وفقد الئقة فى المحبوب بل وفى الحب نفسه وقد تأتى الخيانة من اخرين وليس بالضرورة من المحبوب نفسه فصفة الخاين تلحق اى شخص يغدر بالعهد ولا يخلص فيه .
doPoem(0)
خوّانين الله يلعنهم = انجيبوا غير اللي يقهرهم
مانحسابه تصير معايا = خونه من الناس الصلاّيا
عالخونه عطاني عهد=ما يديرها قديم ودارها
(30) السعد :
هو حالة نفسية نمر بها تتمثل فى الفرح والسرور والغبطة ما يجعلنا سعداء اما لتحقيق غاية او نيل مبتغى وان كان سبب السعد هنا هو الوصول الى قلب المحبوب .
الحال لاالصوب نهضت = سعد عليش سموك يا سعد
بالعرض جايتك يا عقل = لطت اقسام واياموسعد
عزيز ما عليه ملام =اللوم غير ع العين والسعد
يتبع
العاشق الصغير- مشرف منتدي الشعر الشعبي
- عدد المشاركات : 13630
تاريخ التسجيل : 03/09/2011
رد: مصطلاحات في غناوي العلم والشتاوي ادخل لتعرف معناها
(31) المستحيل:
هو ما لا نستطيع تحقيقه اما لشىء فى ذاته او لشىء خارج عنه فالاولى مثل عدم حب المحبوب للشاعر والثانية عدم رغبة الغير فى تحقق هذا الحب لذا فان تحقيقه يصبح مستحيلا لا يمكن الوصول اليه ليس بيدنا تغييره وانما بيد غيرنا فعل هذا حتى يتحقق
يمشي جنين عمره يوم = او لا عزيز جابا قسمنا
ايعاود اللي ادفنوه = اتسير هذي ولا هانو علي
تقتل جنينها الحنون = بيديها ولا هانوعلى
(32) النسيان :
وان كان فى بعض الاحبان نعمة الا انه هنا ليس بذلك لانه هو ترك الشىء اما ذهولا وغفلة او تركه على عمد والشاعر فى هذا المقام يتحدث عن نسيان محبوبته له اما سهوا او عمدا او تظاهر بهذا النسيان ما سبب له الما شديدا خاصة بعد ما كان بينهما من مودة والفة لكن فى احيان اخرى نجده يتحدث عن عدم قدرته هو على نسيان المحبوب او يأمر قلبه وعقله بهذا النسيان وقد يستطيع وغالبا لا يستطيع فيلوم نفسه .
انسيهم اللي نسيوك ديري =عزم واشقي بغيرهم
نسيونا بلا سيات =اقلال خير لولاف لقدم
ننسوهم انعيشوا كيف =اعزاز شاركونا في النفس
اعزاز مالكين العقل = ينساهم منامه يجيبهم
العقل ما نساكم يـومتى فى صلاته تخطروا
(33) القديم :
اذا وجدنا شيئا وكان لدينا مثله فان الاول يصبح قديما وهذا ما يطلق على الحب الذى انتهى وانتهت اثار جراحهووجدنا حبا جديدا يدفع الشاعر الى تسميته بالقديم يذكره بن الحينة والاخرى فكذب من قال ان الحب الجديد يمحو اثار القديم والا فلم تغنى الشعراء بالقديم طالما نسوه ؟
بكانى جديد اليوم= ينشد عليش خانوكالقدم
قديم ما علينا فيه = هذا جديد يا اقسام وينكن
امعاك ياجديدالصوب=روحى نسيت يا بال القدم
علي مكان بيت القديم = الخاطر بني بيت للغلا
بلا محيلا علي العقل =غلا قديم مزال هو الاولي
لعندأمتى يا القديم = اتقصر وتقول مضاليم
ياالقديم انريدك طيب = درت جديد حداي اقريب
تهنا يا القديم عليا = النار خدتغايتها فيا
على ماتخطر يا القديم = تعقبلي غير امواهيم
عزمي كان تريد الحق =كي يطرا القديم يرق
(34) الايام :
فى مجموعها هى الشهور والسنين التى تمر سريعا فنجد الشاعر يلوم عليها وقدفقد الحبة وظهر الشيب واختلف الزمان والمكان وتغير الاشخاص ، فحقيقة الايام تمر سريعا ويجد نفسه لم يشعر بها وما يزيد من هذا مرارة ان يجد الشاعر نفسهلم يحقق اى مما يبتغى خصوصا فى ظل عدم كفاية ما تبقى من الايام لتحقيق مبتغاه من احلام وامانى .
الايام قاصرات معايا = خذن عزيز ويش يدورن
عزيزحلفنا ماننسوه = إيدورن ليام ونلقوه
ليام ابقيت طليب = ميجن امفيت بلياتكيدني
(35) الكبد :
وهو من اهم اعضاء الجسد وعند رغبتنا فى ايضاح معزة وقدر شخص ما فى نفوسنا نقول فلان ( قطعة من كبدى ) للدلالة على مدى عظمة وقدر هذا الشخص فى نفوسنا حيث شبه بجزء من عضو هو من اهم اعضاء الجسد هى انه جزء منه لا يستطيع الاستغناء عنه .
حنونه ودارت كبد = على عزيز ويش ايفضها
عزيزقتلنى بنار الشوق = يقطع فى كبدى ويذوق
(36) النوم :
وهو توقف الانسان عن القيام بالاعمال والخلود الى الراحة راحة لجسده و عقله الا انشاعرنا هنا يكون عاجزا عن النوم فعينه لا ترى الا صورة المحبوب وعقله لا يفكر الا فيه الا ان هذا المحبوب غير شاعر بهذا الحب ما سبب للحبيب عجزه عنه النوم الذى يحتاج اليه جسده بدة للقدرة على مواصلة حياته .
متخايله منام قديم =ها ايام م النوم خايفه
تلاته فاقدهن فى يوم = الغالى والراحه والنوم
(37) الطبيعة :
لطالما اثرت الطبيعة والبيئة المحيطة فى نفوس الشعراء على مر الازمان لذا فشاعرنا نجده قد وظفها لوصف ما يحيط بنفسه من مشاعر فرح وسرور او حزن والم مستغلا كل ما فيها من عناصر واشياء لايصال مشاعره واحاسيسه لمحبوبته او حتى مستمعيه لكسب تأييدهم فى قضيته.
قجى قج علي مغيوبك=نين أيغطي الارض أشبوبك
رخي رخ علي لوعاتك=نين أتصيم عليك وطاتك
دونك ذوبي ذوبة مزنة رانا في أعزاز تعوزنا
كيف أنريد أنمي قاعة= والمحراث علي قرقاعة
برق العين أشاكع توا= وانظروين إيطيح بنوا
ع الاوفسحابي سايق= تحلف مو رشراش دقايق
دمع العين تقاوا رخا= خلط مالحا بسبخا
الشمس يا عزيز اتغيب=ان جانباك شاقي بغيرنا
(38) العزم :
يقال عزم فلان عزما وعزيمة اى جد امره وشدد عليه واراد فعله وعقد نيته على ذلك ويقال اعتزم اى احتمل وصبر عليه فالعزم هو ارادة الشىء وعقد النية عليه مع الجد فيه والصرب الا اننا نجده هنا هو ذلك النداء الداخلى والذى يعرف بالهمة الذى يدفعنا للقيام بعمل معين ويشجعنا ويحثنا علية فاذا كان قويا جاء العمل المطلوب على فدر هذه القوة واذا كان ضعيفا جاء العمل المطلوب القيام به ضعيفا وكذلك شاعرنا ان كان ذو عزم وهمة لم يمنعه ذلك من القيام بأى شى فهو احيانا يخاطب عزمه بالنهوض والتقوى وفى اخرى نجده يطلب الكف عنه لانه ضعيف لا يستطيع تحمل شىء
الـعـقــل لاتــزيــد عـلـيــهرقيق عزم بكاى ياعلم...
وخيـذه خونتهـم لـو ريـتمغير بعزمـى مـا جضيـت
(39) الحسد :
الحسد صفة غير مقبولة وخاصة اذا كان الحاسد يحسد على ماقسمه الله لغيره من الحب والحسد يكون بسبب كراهية أو إمرأة لم يستطيع الحصول على حبها لاي ظرف من الظروف فيكره من نالها
وفى شعر العلم نجد ان الحساد مكروهين من المحبين فتجد المحب فى شعر العلم يتمنى لمن حسد الحب ( الصوب) ان يعيش بقية عمره دون أن يذكره أحد.
اللى حسدك صوب عزيز =يعيش لا نبا لا عافية
والحساد يحرمون الاحبة من اللقاء فلا يستطيع المحب ان ينال من حبيبه الا تبادل النظر
غلا عزيز م الحساد = كمل مهامته غير بالنظر
حسـاد مالـهـم حـاجـاتعلى غـلاى داروا مراقبـه
حـسـاد تابـعـيـن غـــلاىقصوا جرايرة نين حـوددن
عـزيـز قـبــل نـــاره كـــومحساد لا طشوها بجدت
(40) الغنى :
تزداد لوعة المحب إذا هجره الحبيب بالزواج من آخر سواء بإرادة الحبيب أو لظروف لأجبرته .. يحاول المحب الصبر , ولكن الذكرى كثيراً ما تؤلمه , وتجعله يعبر عن حبه ولوعته بأبيات رقيقة في شعر العلم ، ولكن كعادة كل المحبين الشرفاء لا يستعمل المحب اسم حبيبته , أي لا يذكره باسمه , فيستعمل كلمة المرهون .. كما يستعمل كلمة الغنى وهي أيضا يقصد بها الشخص المتزوج من الجنسين , الذي أصبح الاتصال به أمراً ميؤوساً منه لارتباطه برباط الزوجية المقدس
غيات الغنى يا عين = لذيذات لولا عقبهن
اندير اكراك كبير = إن جاك صبر يا عين ع الغنى
ما نقول لك يا عين=بكاك ع الغني راه منقده
(41) الديار
وهى موطن سكن الحبيب ومكان ولادة حب الشاعر لمحبوبته الذى تبادلا فيه اجمل معانى الحب والود وما ذكر الشاعر بها اللا رحيل المحبوب عنها وقد رأها خالية فاختلطت به المشاعر بالحزن على فراقه بسبب تذكره لكل ما حدث فى هذا المكان الذى اهاج عقله وفكره فتذكر محبوبه وحبه له وفى الفصحى هى الاطلال التى بكى عليها الشعراء فى كثير من الازمان عندما مروا بديار المحبوب ولم يجدوا اللا بقايا تدل على وجوده هنا فى يوم من الايام وكما قال امرؤ القيس مخاطبا رفيقيه:
قفا نبكى من ذكرى حبيب ومنزل=بسقط اللوى بين الدخول فحومل
وتقول غناوي العلم في الديار :
الدار بالبكـاء رضيـت طرحيها أو فيها أو قبلها
م ن ق و ل
تحياتي
العاشق الصغير
بوريا
هو ما لا نستطيع تحقيقه اما لشىء فى ذاته او لشىء خارج عنه فالاولى مثل عدم حب المحبوب للشاعر والثانية عدم رغبة الغير فى تحقق هذا الحب لذا فان تحقيقه يصبح مستحيلا لا يمكن الوصول اليه ليس بيدنا تغييره وانما بيد غيرنا فعل هذا حتى يتحقق
يمشي جنين عمره يوم = او لا عزيز جابا قسمنا
ايعاود اللي ادفنوه = اتسير هذي ولا هانو علي
تقتل جنينها الحنون = بيديها ولا هانوعلى
(32) النسيان :
وان كان فى بعض الاحبان نعمة الا انه هنا ليس بذلك لانه هو ترك الشىء اما ذهولا وغفلة او تركه على عمد والشاعر فى هذا المقام يتحدث عن نسيان محبوبته له اما سهوا او عمدا او تظاهر بهذا النسيان ما سبب له الما شديدا خاصة بعد ما كان بينهما من مودة والفة لكن فى احيان اخرى نجده يتحدث عن عدم قدرته هو على نسيان المحبوب او يأمر قلبه وعقله بهذا النسيان وقد يستطيع وغالبا لا يستطيع فيلوم نفسه .
انسيهم اللي نسيوك ديري =عزم واشقي بغيرهم
نسيونا بلا سيات =اقلال خير لولاف لقدم
ننسوهم انعيشوا كيف =اعزاز شاركونا في النفس
اعزاز مالكين العقل = ينساهم منامه يجيبهم
العقل ما نساكم يـومتى فى صلاته تخطروا
(33) القديم :
اذا وجدنا شيئا وكان لدينا مثله فان الاول يصبح قديما وهذا ما يطلق على الحب الذى انتهى وانتهت اثار جراحهووجدنا حبا جديدا يدفع الشاعر الى تسميته بالقديم يذكره بن الحينة والاخرى فكذب من قال ان الحب الجديد يمحو اثار القديم والا فلم تغنى الشعراء بالقديم طالما نسوه ؟
بكانى جديد اليوم= ينشد عليش خانوكالقدم
قديم ما علينا فيه = هذا جديد يا اقسام وينكن
امعاك ياجديدالصوب=روحى نسيت يا بال القدم
علي مكان بيت القديم = الخاطر بني بيت للغلا
بلا محيلا علي العقل =غلا قديم مزال هو الاولي
لعندأمتى يا القديم = اتقصر وتقول مضاليم
ياالقديم انريدك طيب = درت جديد حداي اقريب
تهنا يا القديم عليا = النار خدتغايتها فيا
على ماتخطر يا القديم = تعقبلي غير امواهيم
عزمي كان تريد الحق =كي يطرا القديم يرق
(34) الايام :
فى مجموعها هى الشهور والسنين التى تمر سريعا فنجد الشاعر يلوم عليها وقدفقد الحبة وظهر الشيب واختلف الزمان والمكان وتغير الاشخاص ، فحقيقة الايام تمر سريعا ويجد نفسه لم يشعر بها وما يزيد من هذا مرارة ان يجد الشاعر نفسهلم يحقق اى مما يبتغى خصوصا فى ظل عدم كفاية ما تبقى من الايام لتحقيق مبتغاه من احلام وامانى .
الايام قاصرات معايا = خذن عزيز ويش يدورن
عزيزحلفنا ماننسوه = إيدورن ليام ونلقوه
ليام ابقيت طليب = ميجن امفيت بلياتكيدني
(35) الكبد :
وهو من اهم اعضاء الجسد وعند رغبتنا فى ايضاح معزة وقدر شخص ما فى نفوسنا نقول فلان ( قطعة من كبدى ) للدلالة على مدى عظمة وقدر هذا الشخص فى نفوسنا حيث شبه بجزء من عضو هو من اهم اعضاء الجسد هى انه جزء منه لا يستطيع الاستغناء عنه .
حنونه ودارت كبد = على عزيز ويش ايفضها
عزيزقتلنى بنار الشوق = يقطع فى كبدى ويذوق
(36) النوم :
وهو توقف الانسان عن القيام بالاعمال والخلود الى الراحة راحة لجسده و عقله الا انشاعرنا هنا يكون عاجزا عن النوم فعينه لا ترى الا صورة المحبوب وعقله لا يفكر الا فيه الا ان هذا المحبوب غير شاعر بهذا الحب ما سبب للحبيب عجزه عنه النوم الذى يحتاج اليه جسده بدة للقدرة على مواصلة حياته .
متخايله منام قديم =ها ايام م النوم خايفه
تلاته فاقدهن فى يوم = الغالى والراحه والنوم
(37) الطبيعة :
لطالما اثرت الطبيعة والبيئة المحيطة فى نفوس الشعراء على مر الازمان لذا فشاعرنا نجده قد وظفها لوصف ما يحيط بنفسه من مشاعر فرح وسرور او حزن والم مستغلا كل ما فيها من عناصر واشياء لايصال مشاعره واحاسيسه لمحبوبته او حتى مستمعيه لكسب تأييدهم فى قضيته.
قجى قج علي مغيوبك=نين أيغطي الارض أشبوبك
رخي رخ علي لوعاتك=نين أتصيم عليك وطاتك
دونك ذوبي ذوبة مزنة رانا في أعزاز تعوزنا
كيف أنريد أنمي قاعة= والمحراث علي قرقاعة
برق العين أشاكع توا= وانظروين إيطيح بنوا
ع الاوفسحابي سايق= تحلف مو رشراش دقايق
دمع العين تقاوا رخا= خلط مالحا بسبخا
الشمس يا عزيز اتغيب=ان جانباك شاقي بغيرنا
(38) العزم :
يقال عزم فلان عزما وعزيمة اى جد امره وشدد عليه واراد فعله وعقد نيته على ذلك ويقال اعتزم اى احتمل وصبر عليه فالعزم هو ارادة الشىء وعقد النية عليه مع الجد فيه والصرب الا اننا نجده هنا هو ذلك النداء الداخلى والذى يعرف بالهمة الذى يدفعنا للقيام بعمل معين ويشجعنا ويحثنا علية فاذا كان قويا جاء العمل المطلوب على فدر هذه القوة واذا كان ضعيفا جاء العمل المطلوب القيام به ضعيفا وكذلك شاعرنا ان كان ذو عزم وهمة لم يمنعه ذلك من القيام بأى شى فهو احيانا يخاطب عزمه بالنهوض والتقوى وفى اخرى نجده يطلب الكف عنه لانه ضعيف لا يستطيع تحمل شىء
الـعـقــل لاتــزيــد عـلـيــهرقيق عزم بكاى ياعلم...
وخيـذه خونتهـم لـو ريـتمغير بعزمـى مـا جضيـت
(39) الحسد :
الحسد صفة غير مقبولة وخاصة اذا كان الحاسد يحسد على ماقسمه الله لغيره من الحب والحسد يكون بسبب كراهية أو إمرأة لم يستطيع الحصول على حبها لاي ظرف من الظروف فيكره من نالها
وفى شعر العلم نجد ان الحساد مكروهين من المحبين فتجد المحب فى شعر العلم يتمنى لمن حسد الحب ( الصوب) ان يعيش بقية عمره دون أن يذكره أحد.
اللى حسدك صوب عزيز =يعيش لا نبا لا عافية
والحساد يحرمون الاحبة من اللقاء فلا يستطيع المحب ان ينال من حبيبه الا تبادل النظر
غلا عزيز م الحساد = كمل مهامته غير بالنظر
حسـاد مالـهـم حـاجـاتعلى غـلاى داروا مراقبـه
حـسـاد تابـعـيـن غـــلاىقصوا جرايرة نين حـوددن
عـزيـز قـبــل نـــاره كـــومحساد لا طشوها بجدت
(40) الغنى :
تزداد لوعة المحب إذا هجره الحبيب بالزواج من آخر سواء بإرادة الحبيب أو لظروف لأجبرته .. يحاول المحب الصبر , ولكن الذكرى كثيراً ما تؤلمه , وتجعله يعبر عن حبه ولوعته بأبيات رقيقة في شعر العلم ، ولكن كعادة كل المحبين الشرفاء لا يستعمل المحب اسم حبيبته , أي لا يذكره باسمه , فيستعمل كلمة المرهون .. كما يستعمل كلمة الغنى وهي أيضا يقصد بها الشخص المتزوج من الجنسين , الذي أصبح الاتصال به أمراً ميؤوساً منه لارتباطه برباط الزوجية المقدس
غيات الغنى يا عين = لذيذات لولا عقبهن
اندير اكراك كبير = إن جاك صبر يا عين ع الغنى
ما نقول لك يا عين=بكاك ع الغني راه منقده
(41) الديار
وهى موطن سكن الحبيب ومكان ولادة حب الشاعر لمحبوبته الذى تبادلا فيه اجمل معانى الحب والود وما ذكر الشاعر بها اللا رحيل المحبوب عنها وقد رأها خالية فاختلطت به المشاعر بالحزن على فراقه بسبب تذكره لكل ما حدث فى هذا المكان الذى اهاج عقله وفكره فتذكر محبوبه وحبه له وفى الفصحى هى الاطلال التى بكى عليها الشعراء فى كثير من الازمان عندما مروا بديار المحبوب ولم يجدوا اللا بقايا تدل على وجوده هنا فى يوم من الايام وكما قال امرؤ القيس مخاطبا رفيقيه:
قفا نبكى من ذكرى حبيب ومنزل=بسقط اللوى بين الدخول فحومل
وتقول غناوي العلم في الديار :
الدار بالبكـاء رضيـت طرحيها أو فيها أو قبلها
م ن ق و ل
تحياتي
العاشق الصغير
بوريا
العاشق الصغير- مشرف منتدي الشعر الشعبي
- عدد المشاركات : 13630
تاريخ التسجيل : 03/09/2011
رد: مصطلاحات في غناوي العلم والشتاوي ادخل لتعرف معناها
أنظاري وين عزيز طروا....مواقيهن هش علي بو1-
البو هو الحوار وينقال جلده يحشي تبن اوغيره ويقرب الي امه لتدر عليه
2-عرفتك من قل الميجود,,,,اتباتي يم التوم غفود.
الميجود اي الرزق والغفود الشاة التي مات صغيرها
.
البو هو الحوار وينقال جلده يحشي تبن اوغيره ويقرب الي امه لتدر عليه
2-عرفتك من قل الميجود,,,,اتباتي يم التوم غفود.
الميجود اي الرزق والغفود الشاة التي مات صغيرها
.
أمل برقة- عريف
-
عدد المشاركات : 102
رقم العضوية : 19239
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 01/05/2013
رد: مصطلاحات في غناوي العلم والشتاوي ادخل لتعرف معناها
الراجل عارفك ويبصر امعاك بلكى واحد من جماعتنا دايرلك مقلب
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
بوفرقه- مراقب
-
عدد المشاركات : 34697
العمر : 58
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 76
تاريخ التسجيل : 30/04/2009
رد: مصطلاحات في غناوي العلم والشتاوي ادخل لتعرف معناها
مشكور يابوفرقه
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
العاشق الصغير- مشرف منتدي الشعر الشعبي
-
عدد المشاركات : 13630
العمر : 35
رقم العضوية : 6241
قوة التقييم : 75
تاريخ التسجيل : 03/09/2011
رد: مصطلاحات في غناوي العلم والشتاوي ادخل لتعرف معناها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ادارة ومشرفي واعضاء وزوار
منتديات عيت ارفاد التميمي
كل عام وانتم بالف خير
وينعاد عليكم بالصحه
وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الاعمال
الاخوة ادارة المنتدي والمشرفين والاعضاء
في منتدي الغناوي العلم والشتاوي
جميع الفواهق موجوده واللي موش موجوده فيه كوكتيل غناوي علم وشتاوي
ارجو من الجميع التقيد بعدم تنزيل اي موضوع جديد وهو موجود من قبل
اكد علي الموضوع وكان مالقيتا اكتب في الكوكتيل او غطيتك ايام الصقع
ومشكورين علي التعاون للرقي بالمنتدي وبارك الله فيكم
أخوكم
العاشق الصغير
ادارة ومشرفي واعضاء وزوار
منتديات عيت ارفاد التميمي
كل عام وانتم بالف خير
وينعاد عليكم بالصحه
وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الاعمال
الاخوة ادارة المنتدي والمشرفين والاعضاء
في منتدي الغناوي العلم والشتاوي
جميع الفواهق موجوده واللي موش موجوده فيه كوكتيل غناوي علم وشتاوي
ارجو من الجميع التقيد بعدم تنزيل اي موضوع جديد وهو موجود من قبل
اكد علي الموضوع وكان مالقيتا اكتب في الكوكتيل او غطيتك ايام الصقع
ومشكورين علي التعاون للرقي بالمنتدي وبارك الله فيكم
أخوكم
العاشق الصغير
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
العاشق الصغير- مشرف منتدي الشعر الشعبي
-
عدد المشاركات : 13630
العمر : 35
رقم العضوية : 6241
قوة التقييم : 75
تاريخ التسجيل : 03/09/2011
رد: مصطلاحات في غناوي العلم والشتاوي ادخل لتعرف معناها
السلام عليكم ما معنى
الغابي مع غبو غيهب غبيب ... الغابي غبا وين مول الغباوي
الغابي مع غبو غيهب غبيب ... الغابي غبا وين مول الغباوي
walamron- عضو جديد
-
عدد المشاركات : 2
العمر : 28
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 07/07/2018
صفحة 3 من اصل 3 • 1, 2, 3
مواضيع مماثلة
» مكتبة الغناوي والشتاوي و العلم
» مصطلاحات في التقذير والترجيز والمجروده أدخل لتعرف معناها
» قوانين منتدي غناوي العلم والشتاوي أرجوا الاطلاع والتقيد
» الي العلم والشتاوي
» مواضيع عامة عن العلم والشتاوي
» مصطلاحات في التقذير والترجيز والمجروده أدخل لتعرف معناها
» قوانين منتدي غناوي العلم والشتاوي أرجوا الاطلاع والتقيد
» الي العلم والشتاوي
» مواضيع عامة عن العلم والشتاوي
صفحة 3 من اصل 3
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 8:56 am من طرف STAR
» مخمورا حافي القدمين يجوب الشوارع.. لماذا ترك أدريانو الرفاهية والنجومية في أوروبا وعاد إلى
اليوم في 8:42 am من طرف STAR
» نصائح يجب اتباعها منعا للحوادث عند تعطل فرامل السيارة بشكل مفاجئ
اليوم في 8:37 am من طرف STAR
» طريقة اعداد معكرونة باللبن
اليوم في 8:36 am من طرف STAR
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 8:34 am من طرف STAR
» مشاركة شعرية
أمس في 12:28 pm من طرف محمد0
» لو نسيت الباسورد.. 5 طرق لفتح هاتف أندرويد مقفل بدون فقدان البيانات
2024-11-03, 9:24 am من طرف STAR
» عواقب صحية خطيرة للجلوس الطويل
2024-11-03, 9:23 am من طرف STAR
» صلاح يقترب من هالاند.. ترتيب قائمة هدافي الدوري الإنجليزي
2024-11-03, 9:23 am من طرف STAR
» زلزال يضرب شرق طهران وسط تحذيرات للسكان
2024-11-03, 9:22 am من طرف STAR
» أحدث إصدار.. ماذا تقدم هيونداي اينيشم 2026 الرياضية ؟
2024-11-03, 9:21 am من طرف STAR
» بانكوك وجهة سياحية تايلاندية تجمع بين الثقافة والترفيه
2024-11-03, 9:21 am من طرف STAR
» مناسبة للأجواء الشتوية.. طريقة عمل كعكة التفاح والقرفة
2024-11-03, 9:20 am من طرف STAR
» صلى عليك الله
2024-10-30, 12:39 pm من طرف dude333
» 5 جزر خالية من السيارات
2024-10-26, 9:02 am من طرف STAR